مربع البحث

كتاب علم النفس القضائي

علم النفس القضائي

الأستاذ الدكتور علي منصور
الدكتور: مروان أحمد


مقدمة

علم النفس القضائي Juridical psychology هو فرع من فروع علم النفس التطبيقي يهتم بدراسة مدى انتظام العلاقات العقلية والإنسانية في المجالات القانونية Legal وكذلك العمليات أو المكنيزمات المتضمنة في ذلك. 

ولقد قامت في أواخر القرن التاسع عشر دراسات وبحوث معملية أو مختبرية وفي أوائل العشرينات من هذا القرن العشرين نيتجة لما حدث من تقدم في علم النفس التجريبي ولذلك وجهت العناية للدراسة شهادة الشهود testimony والاستجواب interogation ولتشخيص التوسط في الجريمة والإجراءات التي تتم داخل المحكمة كما قامت الدراسات في مجال وضع أسس الاختيار المهني للمحامين Vocational selection and training of lawyers.

كذلك قامت دراسات عديدة في الاتحاد السوفياتي على المجرمين الذين تمت إدانتهم في إرتكاب جرائم وعوالمهم السرية ومدى الاستمرارية في إعطاء الشهادات والتعرف على أسباب الخطأ في الإدلاء بالشهادات بصور متتالية وكذلك وضع النظريات في علم النفس الشرعي forensic psychology وفحوص الأطباء الشرعين. 

كذلك استخدام علم النفس لاقتفاء أثر الجريمة. ويتصل هذا العلم عن قريب ببحوث علم النفس الجنائي criminal psychology ذلك العلم الذي يختص بدراسة ميكانزمات للسلوك الإجرامي وكذلك دراسة شخصية المجرم. ويرتبط علم النفس الشرعي بكثير مما يدور داخل قاعات المحاكم من إجراءات ومناشط .

كما يتصل هذا العلم بعلم النفس الإصلاحي Correctional psychology والذي يهتم بدراسة وسائل التدريب الإصلاحي المجرمين وعلم النفس القانوني legal psychology الذي يدرس الوعي القانوني ومبادئه التربوية والعوامل التي تفسد الوعي القانوني. ويستخدم فيه التجارب والملاحظات وتطبيق المقابلات والإستبيانات والاختيارات وكذلك الدراسة التحليلية الفردية للحالات الجرمة.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -