كتاب تصميم المناهج وبناؤها

تصميم المناهج وبناؤها


تأليف : يونس ناصر
نشر : منشورات جامعة دمشق
2008



مقدمة الكتاب

يتألف الكتاب من مقدمة وفهرس وتسعة فصول وقائمة بالمصطلحات باللغتين العربية والأجنبية، وثبت بالمراجع الأساسية.

الفصل الأول : التعريف بالمفاهيم الأساسية، ويتضمن:
التعريف بالمفاهيم التالية : التخطيط والتصميم والبناء والتطوير والتنفيذ والهندسة والتحسين والتغيير، وكذلك المبادئ العامة لتنفيذ المنهاج والاتجاهات التربوية الحديثة وينتهي هذا الفصل بشروط التخطيط، ومبادئه العامة واستراتيجيته ومراحله واختيار
خبراته.

الفصل الثاني : النظرية في التربية ونظرية المنهج.
ويتضمن القسم الخاص بالنظرية في التربية التعريف بوظائف النظرية وسمات النظرية الجيدة، وجوانب النظرية التربوية، وأهمية النظرية في المجال التربوي وينتهي الفصل بالتعرض إلى النظرية قديماً وحديثاً.

الفصل الثالث : نماذج تصميم المناهج
ويتضمن القسم الأول نماذج جريئة لعملية تصميم المناهج، ويعرض بشيء من التركيز للتصميم المنفتح والأسلوب الإنساني في التصميم ويركز في القسم الأخير على بعض النماذج الشائعة في تصميم المناهج أو المقترحة وذلك رغبة في وضع مجالات متنوعة وخبرات متعددة أمام الدارسين والباحثين.

الفصل الرابع : العاملون في تصميم المناهج وصناع القرار والمعوقات. 
ويُحلل الفصل اقف العاملين في تصميم المناهج والمتأثرين بها والمؤثرين عليها. ويستعرض بشيء من التفصيل المعوقات المتنوعة التي تحد من انطلاقة التصميم وتمنعه من تلبية الرغبات والحاجات المتنوعة للمتعلمين والهيئات الاجتماعية.

الفصل الخامس: قضايا المنهج في عصر العولمة.
العولمة خلقت مناخات جديدة لم يسلم فرد أو مجتمع من تأثيراتها الإيجابية أم السلبية، وكان على التربية أن تتكيف مع التغيرات الجديدة وتستفيد من إيجابياتها وتعالج سلبياتها قبل أن تستفحل . ولهذا ركز الفصل الخامس على بعض القضايا الجوهرية التي أوجدتها العولمة ومنها خصوصا الديمقراطية قضية السلام الحرية التكنولوجيا، الفكر العربي الوحدوي. وذلك تحليلاً للواقع واستشرافاً للمستقبل بعدما كثرت الدعوات لتمزيق الأمة وإخضاعها ودك مرتكزاتها. وهذا الفصل يهتم بمعالجة هذه القضايا الشائكة في المناهج الدراسية، تحصيناً للأجيال الصاعدة وضماناً لمستقبل اجتماعي آمن.

الفصل السادس : المعايير الوطنية للمناهج.
تطرق هذا الفصل إلى تجربة وزارة التربية في القطر العربي السوري إلى تحديد معايير وطنية لمناهج التعليم العام ما قبل الجامعي. كما استعرض تجربة جمهورية مصر العربية في هذا المجال، والتجربتان حديثتان وواعدتان، والتعريف بهما يضع أمام طلبة المناهج والتقنيات خبرة غنية وعميقة يحسن دراستها ومتابعتها والاستفادة منها والإفادة بها.

الفصل السابع : تجارب وخبرات واقعية في مجال تصميم المناهج وبنائها. 
وتضمن هذا الفصل ثلاث تجارب الأولى : تجربة من المغرب العربي، والثانية من المملكة العربية السعودية، والثالثة قام بها أحد المربين المصريين في الولايات المتحدة لتعليم اللغة العربية للأجانب. ولعل هذه التجارب المتنوعة تدفع بالداراس إلى متابعتها والإضافة إليها في المستقبل.

الفصل الثامن: الكتاب المدرسي ودليل المعلم.
ركز هذا الفصل على أهمية الكتاب والدليل والمكونات وطرق التأليف، والمواصفات، والتقويم. وعرض نماذج لتقويم الكتاب المدرسي. ولعل هذا المحتوى يفيد الدارس بتوفير المعلومات من جهة وتوفير الأدوات أو الوسائل التي يمكن أن يستخدمها الباحث في بناء أدوات أخرى مفيدة تساعده في عمله المهني والبحثي معاً.

الفصل التاسع : الأنشطة الذاتية والقراءات المقترحة.
اشتمل هذا الفصل على نصوص و دراسات مثيرة للذهن وملهمة للعمل من تبيان العلاقة بين التعليم والتطرف وتحديد منابع العنف اليهودي إلى إبراز أهمية الكتب في تنمية التفكير العلمي، إلى عرض تجربة ثرية في التأليف المدرسي إلى استطلاع آراء الفتيان والفتيات بالكتاب المدرسي شكلاً ومضموناً.

محتويات الكتاب

  1. الفصل الأول: ماهية تصميم المناهج
  2. الفصل الثاني : النظرية في التربية ونظرية المنهج
  3. الفصل الثالث: نماذج تصميم المناهج
  4. الفصل الرابع: العاملون في تصميم المناهج وصناعة القرار والمعوقات
  5. الفصل الخامس: قضايا المنهج في عصر العولمة
  6. الفصل السادس: المعايير الوطنية للمناهج
  7. الفصل السابع: تجارب وخبرات واقعية في مجال تصميم المناهج وبنائها
  8. الفصل الثامن: الكتاب المدرسي ودليل المعلم
  9. الفصل التاسع: الأنشطة الذاتية والقراءات المقترحة


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed