الدليل العلاجي للحبسة الكلامية

الدليل العلاجي للحبسة الكلامية



إعداد : ياسر الناطور - جودت سرسك


مقدمة الكتاب

من خلال الممارسة السّريريّة ومراجعة المصادر المختصة بعلاج مرض الحبسة الكلامية؛ يتبيَّنَ للعامل المختصّ في هذا الحقل شح المراجع المُعْتَمدة لتقويم النطق واللغة ومعالجة مرضى الحبسة الكلامية.

حيث تقتصر المراجع على بعض المقالاتِ الّتي تُعنى بالمرضى غير الناطقين بالعربيّة، والّتي تنحصر تحديداً بالبيئة غير العربية؛ ونظراً لخصوصيّة اللّغة العربيّة بدأ بعض الباحثين بكتابة مقالاتٍ تُعنى بعلاج ووصف الخصائص اللّغويّة والنّطقية والتنغيميّة لمرضى الحبسة الكلامية النّاطقين باللغة العربيّة.

إنّ هذا العمل نتاج خبرة سريرية وتدريسيّة تتجاوز العشرين عاماً، مفادها ضرورة العمل على إعادة التأهيل اللّغوي مباشرةً بعد الإصابة، حيث يكون هاجس المريض وأهله هو استعادة القدرة على المشي واسترجاع الكلام.

إنّ العمل مع مرضى الحبسة الكلامية النّاجمة عن السكتات والإصابات الدماغية وغيرها، يحتاج إلى آليات وبرامج ومهارات علميّة عمليّة خاصةً مع وجود الخلاف حول فعالية تأهيل مرضى الحبسات الكلاميّة والاكتفاء بفكرة الشفاء التلقائي.

يأتي هذا الجهد كدليل توضيحي لآليّات العمل مع مرضى الحبسة الكلاميّة (الأفيزيا) وأهم طرق العلاج والأهداف التدريبية التي تتناسب مع أعراض اضطرابات التّواصل الناجمة عن السكتات الدماغيّة.

إنّ التأهيل اللغوي الكلامي يعتبر عاملاً مهماً يُسارع في الشفاء العام والدّعم الاجتماعي، حيثُ لا تقتصر برامجه على الجانب اللغوي اللّفظي فحسب، وإنّما تتعدّد أشكاله للتأهيل الإشاري والحركي البصري الإشاري (AVT) ، حيثُ يُعتبر أخصائي تأهيل الحبسات الكلامية المُنْقِذ وحلقة الوصل مع المجتمع الخارجي نظراً لصعوبة تَلَقَّي المريض للتوجيهات الأسرية وعدم قدرته على التواصل الطبيعي معهم، وعدم تقبله للمرض. وانعدام التعبير اللفظي بعد أن كان هو ربّ الأسرة ومصدر الأوامر والتعليمات.

يأتي هذا الجهد كحلقة من سلسلة حلقات متكاملة في مجال التأهيل، وضرورة اتباع مناهج علاجية واضحة، خاصةً وأنّ أخصائيي النّطق واللغة قد يمتلكون المهارات والمعرفة بالأسلوب الأنسب للعلاج دون الإلمام بالقضيّة اللّغويّة والتدرج في الأهداف وصياغتها، وحسن توصيلها للمريض وأسرته.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed