كتاب الطرائق الخاصة في التعليم الأساسي

الطرائق الخاصة في التعليم الأساسي

الجزء الأول والثاني








تأليف :
  • سلوى مرتضى
  • جمال سليمان
  • حسناء أبو النور
  • رويدة حمدان
نشر : منشورات جامعة دمشق
2013



مقدمة الكتاب

تهدف مرحلة التعليم الأساسي إلى تكوين شخصية المتعلمين بشكل متكامل من جميع جوانبها كافة من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات وإكسابهم القيم والاتجاهات الإيجابية نحو مجتمعهم وتمكينهم من تعلم يتصف بالجودة، إذ ينبغي تعليمهم كيف يتواصلون، وكيف يعملون، وكيف يكونون على الصعيد الشخصي والمجتمعي والتربوي والمهني. لذلك لا بد من إعداد معلمين قادرين على تحقيق الأهداف الأساسية لهذه المرحلة، وإحدى جوانب هذا الإعداد يكمن في تعريفهم باستراتيجيات التعلم النشط وكيفية توظيفها في العملية التعليمية التعلمية. 

وصف الجزء الأول

جاء الجزء الأول من هذا الكتاب استجابة لمتطلبات إعداد المعلمين تربوياً ومهنياً من خلال تناوله الموضوعات الآتية الموزعة على الفصول التي وردت كما يأتي: جاء الفصل الأول بعنوان: التعليم الأساسي تعريفه وأهدافه ومسوغاته، حيث تناولت فيه الدكتورة سلوى مرتضى فلسفة التعليم الأساسي وتعريفه وأهميته وأهدافه وخصائص هذه المرحلة غات نظام التعليم الأساسي.

وعنون الأستاذ الدكتور جمال سليمان الفصل الثاني بعنوان: معلم الصف، حيث قدم فيه توضيحاً لطبيعة عمل معلم الصف وكفاياته ومجالات عمله داخل الصف وخارجه، إضافة إلى إعداده وتدريبه مع التركيز على التربية العملية باعتبارها حجر الأساس في تدريب معلم الصف ودخوله بثقة إلى غرفة الصف. وجاء الفصل الثالث بعنوان: الأهداف التربوية والأهداف التعليمية، تناولت فيه الدكتورة حسناء ابو النور تعريف الأهداف التربوية والتعليمية ومصادر اشتقاقها وفوائدها وتصنيفها وشروط صياغتها إضافة إلى وظيفتها وانتهى الفصل بأنشطة ذاتية.

في حين جاء الفصل الرابع تحت عنوان: الطرائق الحديثة في التعليم الأساسي، حيث قدمت الدكتورة رويدة حمدان تعريفاً للطرائق الحديثة وبينت أهميتها وخصائصها والفرق بين الطرائق التقليدية والحديثة، ثم وضحت طريقة المحاضرة وطريقة التعلم التعاوني. في حين عرض الأستاذ الدكتور جمال سليمان تفصيلاً لبعض طرائق التعليم الحديثة التي يمكن أن يستفيد منها المعلم مثل طريقة المناقشة وحل المشكلات والعصف الذهني والقبعات الست والتعليم التبادلي. ثم ختمت الأستاذة الدكتورة سلوى مرتضى هذا الفصل بتوضيح لمصطلح تنويع التعليم وأسسه ومبادئه وأهميته، إضافة إلى عناصر التعليم التي يمكن تنويعها. 

وعنون الفصل الخامس بعنوان: المناهج في التعليم الأساسي، حيث قدمت فيه الدكتورة حسناء أبو النور توضيحاً لمفهوم المنهج ومكوناته وأسس بناء المناهج وتنظيماتها وتطويرها.

في حين جاء الفصل السادس بعنوان تخطيط عملية التعليم التعلم، قدمت فيه الدكتورة رويدة حمدان عرضاً لأهمية التحضير ومبادئه ومستوياته، وختمت الفصل بنموذج تطبيقي لدرس محضر وأنشطة ذاتية. 

وجاء الفصل السابع بعنوان: التقويم في التعليم الأساسي، وضحت فيه الدكتورة سلوى مرتضى تعريف التقويم ومراحله وأهدافه وخصائص عملية التقويم وأنواع التقويم ومبادئه وأدواته، ثم وضحت مجالات التقويم في التعليم الأساسي وأدوار التلميذ في عملية التقويم، وختمت الفصل بأنشطة ذاتية. 

وعنون الفصل الثامن والأخير ب كتاب التلميذ - كتاب المعلم، عرضت فيه الدكتورة حسناء أبو النور توضيحاً لأهمية الكتاب المدرسى وشروط الكتاب الخاص بالتلميذ ووظائف الكتاب المدرسي ومعاييره، ثم وضحت أهمية كتاب المعلم ومحتواه ووظائفه، وختمت الفصل بأنشطة ذاتية.

وصف الجزء الثاني

يتزايد الاهتمام بتدريب المعلم على الطرائق الحديثة في التعليم وخاصة طرائق التعليم الذاتي لتزويد التلاميذ بالخبرات اللازمة لمتابعة تعليمهم بتفوق. وقد نبع هذا الاهتمام نتيجة البحوث العلمية والتربوية التي أكدت أهمية مرحلة التعليم الاساسي وخاصة الحلقة الاولى منها . لأنها تعد مرحلة مفصلية في حياة التلاميذ الدراسية، ولأنها تساعد التلاميذ على ترسيخ المفاهيم العلمية والاجتماعية واللغوية والأخلاقية بشكل فعال، ليستطيع فيما بعد متابعة دراستة وحياته بشكل سليم وصحيح.

ومن هنا يأتي الجزء الثاني من كتاب الطرائق الخاصة في التعليم الاساسي" مكملا للجزء الأول منه حيث يسعى إلى دراسة أهم الطرائق الخاصة بكل مادة من مواد التعليم الاساسي دراسة كاملة ومتكاملة وشاملة محققة للهدف العام من الكتاب ألا وهو رفع كفاءة المعلم التعليمية بما يتوافق مع متطلبات التطورات السريعة في مجال العلوم كافة وخاصة العلوم التربوية والنفسية. يقع الكتاب في ثمانية فصول، يدرس الفصل الأول الطرائق الخاصة في تعليم مادة التربية الدينية، ويشمل الفصل التعريف بالمادة، وتحديد الأهداف العامة والخاصة، ثم يعرض الفصل الطرائق الخاصة لكل فرع من فروع المادة حيث تظهر للمعلم المتدرب الخطوات الأساسية لتنفيذ هذه الطرائق. هذا وقد قامت الدكتورة حسناء أبو النور بتأليف هذا الفصل.

أما الفصل الثاني فيدرس الطرائق الخاصة في تعليم مادة اللغة العربية، حيث يتطرق هذا الفصل الى دراسة مادة اللغة العربية من جوانبها كافة ويركز على الطرائق الخاصة المتعلقة بفروع اللغة العربية اللغوية منها والكتابية، كما يقدم أهم أشكال التقويم المناسبة لمادة اللغة العربية. هذا وقد قامت الدكتورة حسناء ابو النور بتأليف هذا الفصل.

والفصل الثالث يدرس الطرائق الخاصة في تعليم مادة الاجتماعيات، فيقدم الفصل أهم الطرائق الخاصة لمادة الاجتماعيات مع توضيح شامل لمفهوم هذه المادة والأهداف المتعلقة بها، وقد قامت الدكتورة رويدة حمدان بتأليف هذا الفصل.

أما الفصل الرابع فيدرس الطرائق الخاصة في تعليم مادة العلوم، حيث يعرض الفصل كل ما يتعلق بهذه المادة من مفاهيم وأهداف وطرائق وأشكال تقويم، وقد قامت الدكتورة حسناء أبو النور بتأليف هذا الفصل.

والفصل الخامس يدرس الطرائق الخاصة في تعليم مادة الرياضيات، ويتناول هذا الفصل مادة تتميز بالصعوبة من حيث المحتوى والمفاهيم والطرائق، وقد تم دراسة هذه المفاهيم بشكل متكامل، هذا وقد قامت الدكتورة رويدة حمدان بتأليف هذا الفصل. الفصل السادس يدرس الطرائق الخاصة في تعليم اللغة الاجنبية الانكليزية والفرنسية، وقد اهتم ايضا بالاهداف والطرائق والتقنيات وأشكال التقويم، وقد قامت الدكتورة حسناء أبو النور بتأليف هذا الفصل.

الفصل السابع يدرس الطرائق الخاصة في تعليم مادة التربية الفنية التشكيلية، حيث يعرض الفصل كل ما يتعلق بالفنون من رسم وموسيقى وأشغال يدوية، وقد قامت الدكتورة سلوى مرتضى بتأليف هذا الفصل. 

الفصل الثامن والأخير يدرس الطرائق الخاصة في تعليم مادة التربية الرياضية ، و يتطرق الفصل إلى أهمية التربية الطلائعية في حياة التلميذ ودورها في تنمية شخصيته، وقد قامت الدكتورة سلوى مرتضى بتأليف هذا الفصل.

رابط الكتاب

رابط الجزء الأول👈 من هنا
رابط الجزء الثاني👈 من هنا
Mohammed
Mohammed