كتاب استراتيجيات البحث الذكي على الويب

استراتيجيات البحث الذكي على الويب



تأليف : سالم بن سعيد الكندي - محمد بن ناصر الصقري
نشر : الانتشار العربي
الطبعة الأولى 
2019


وصف الكتاب

يتضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسة يسعى المؤلفان من خلالها إلى توضيح العديد من القضايا المتعلقة بعملية البحث عن المعلومات واسترجاعها، والتي تركز بشكل عام على توضيح عملية البحث دون الدخول في كثير من التفاصيل المرتبطة بالجانب التقني. ويمثل الكتاب دليلاً للبحث عن المعلومات من خلال التركيز على الجانب التطبيقي لا النظري، مما يضيف ميزة إليه من حيث اهتمامه بالجوانب التطبيقية والأمثلة التي ستسهل بإذن الله على المستفيد فهم بعض القضايا المتعلقة بالبحث والاسترجاع قبل الشروع عملية البحث نفسها، إذ احتوى الكتاب على أكثر من 172 شكلاً توضيحيًا وجدولاً مصحوبًا بالتفسيرات المتعلقة باستراتيجيات البحث وما يتصل بها من توضيحات أخرى تسهل على المستفيد تكوين صورة واضحة للأدوات البحثية على الإنترنت وطبيعة تنظيم المعلومات واسترجاعها.

يتناول الفصل الأول مصادر المعلومات (Information Resources) بأشكالها المختلفة، التي يمكن للقارئ أن يتعرف من خلالها على المقصود بمصادر المعلومات وأنواعها المختلفة . إذ تطرق الفصل إلى مجموعة من مصادر المعلومات ومنها: الكتب . والدوريات والمطبوعات الحكومية وأعمال المؤتمرات وبراءات الاختراع والتقارير العلمية والرسائل الجامعية والمعايير الموحدة والمخطوطات والموسوعات والقواميس وكتب التراجم والمعاجم والأدلة والكتب الإحصائية والإرشادية وغيرها من مصادر المعلومات الأولية.

أما الفصل الثاني فيتضمن نبذة مختصرة عن مفهوم الإنترنت والويب، إذ يعد فهم هذين المصطلحين ركيزة أساسية لفهم طرائق وأساليب البحث فيما بعد في الويب. كما يتناول هذا الفصل تفصيلاً عن قواعد البيانات ويقدم أمثلة عنها.

ويتناول الفصل الثالث أساسيات وقواعد عامة في البحث عن المعلومات من خلال توضیح آليات وطرائق البحث المختلفة، وفهم بعض القواعد أثناء القيام بعملية البحث التي ترسم صورة واضحة للمستفيد من خلال معرفة الأساسيات العامة في البحث عن المعلومات مأخوذة من خبرة المؤلفين وتمرسهما في استخدام الإنترنت والويب، وكذلك ومن خلال البحث في قواعد البيانات المختلفة، فضلاً عن فهم آليات عمل محركات البحث وقواعد البيانات بخياراتها المتعددة وأدواتها المستخدمة في البحث والاسترجاع. 

يتناول الفصل الرابع الجانب التطبيقي للبحث والاسترجاع في قواعد البيانات من خلال وضع استراتيجيات معينة للبحث وفهم طرائق عملها، والطريقة العملية التي تتم بها. كما يتناول بعض التفاصيل عن قواعد البيانات المختلفة وأساليب البحث فيها مع توضيح المقصود بالحقول والقوائم المنسدلة والبحث البسيط والبحث المتقدم وكيفية استخدامها والخيارات الأخرى المتوافرة للبحث في قواعد البيانات.

يُدعَم هذا الفصل بكثير من الأشكال والرسوم التوضيحية التي تساعد المستفيد على فهم كل ما يتعلق بالعملية البحثية. أما الفصل الخامس فيتناول موضوعًا مهما يتعلق باللغات البحثية وهي الأوامر والعمليات التي تعتمد عليها محركات البحث عند صياغة الاستفسار. 

يبدأ الفصل بتوضيح الفرق في عملية البحث بين البناء اللغوي للغة والدلالة الموضوعية Syntax and Semantics Search ، ثم يتناول تفاصيل مجموعة من تقنيات البحث الحديثة التي تستخدمها بعض محركات البحث مثل الرسم البياني للمعرفة Knowledge Graph. يختتم الفصل بتناول المقصود بمحركات المعرفة Knowledge Engines) مع بعض الأمثلة التوضيحية عليها.

يتضمن الفصل السادس استراتيجيات البحث وأمثلة عليها في محركات البحث والاختلافات الجوهرية بين محركات البحث ومحركات البحث الكبرى والأدلة الموضوعية. ثم يتناول بشكل معمق المشغلات البحثية أو الأوامر البحثية في محرك البحث Google) بشكل خاص ومحركات البحث بشكل عام، فضلاً عن أشهر محركات البحث مثل محرك البحث (bing) ، وغيرها مع الأمثلة التوضيحية للبحث باستخدامها. 

ويعتبر هذا الفصل من أطول الفصول في هذا الكتاب إذ يتناول بالتفصيل كيفية البحث في محركات البحث وتفصيل كل خطوة من خطوات البحث، فضلاً عن الرسوم التوضيحية التي تدعم عملية الفهم لدى مستخدم الإنترنت. 

أما الفصل السابع فيتناول أمثلة على أشهر محركات البحث الكبرى والأدلة الموضوعية، في حين يتناول الفصل الثامن أمثلة لمحركات البحث المتخصصة التي يمكن للمستفيدين من الهيئة الأكاديمية والباحثين والطلبة من الاستفادة منها في العملية التعليمية والبحثية.

أما الفصل التاسع فيتناول أيضًا محركات بحث علمية تخدم المجتمع الأكاديمي من الطلبة والمدرسين، والتي يؤمل أن يستفيد منها كل من يطلع عليه ليكتشف جملة من المحركات والمواقع ذات الأهمية الكبرى في مرحلة التعليم والتعلم. وأخيرًا يتناول الفصل العاشر مجموعة من الموسوعات والقواميس والمعاجم المهنية وغيرها مدعمًا بجملة من الرسوم التوضيحية.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed