مربع البحث

كتاب البحوث الكيفية

البحوث الكيفية

إجراءات تطبيقية 

تأليف : فضيل دليو
الناشر : ألفا للوثائق
2023

مقدمة الكتاب

العمل الذي بين أيدينا عبارة عن جزء ثان مكمل لعمل سبق نشره حول أسس البحوث الكيفية ومناهجها والذي تم تضمينه بعض أسس البحوث الكيفية المنطلقات المفهوم والخصائص العلاقة مع المناهج الكمية مجالات الاستخدام...) وعددا معتبرا من مناهج البحوث الكيفية الصرفة والمختلطة (تحليل الخطاب، التحليل السيميولوجي، التحليل الوثائقي، تحليل المحتوى دراسة الحالة، المنهج البيوغرافي، المنهج المقارن المنهج التاريخي...). 

أما هذا الجزء فقد تم تخصيصه تبعا لذلك لعرض أهم الإجراءات التطبيقية لمناهج البحوث الكيفية المعاينة" وأدوات جمع البيانات ومعالجتها والتحقق من صدقها" و "ثباتها "...). مع الإشارة إلى أنه قد يتم لاحقا إعداد أجزاءً خاصة بالبحوث الكمية والبحوث المختلطة، وذلك في سياق توفير مادة منهجية مبسطة يستعملها الطلبة والباحثون للوصول إلى المعلومات الضرورية لتحقيق أهدافهم.

وفيما يخص هذا الجزء التطبيقي تجدر الإشارة إلى أنه يحتفظ على غرار سابقه بالطابع التعليمي ومتعدد التخصصات الأكاديمية، وهو نتاج ممارسة تعليمية وتفاعل مثمر مع الطلبة والباحثين، الاعتماد على آخر المستجدات المتوافرة في هذا المجال في الأدبيات المتخصصة بعدة لغات.

بالنسبة لبنية هذا العمل فهي متكونة من ثلاثة أجزاء رئيسة متوالية مبدئيا ومتساندة وظيفيا لكنها عمليا تكاد تكون أنشطة بحثية متوازية بفعل تأثيراتها المتبادلة وأحيانا بأثر رجعي وذلك بحكم طابعها الكيفي :
  • أولا: اختيار العينة في البحوث الكيفية.
  • ثانيا : أدوات جمع البيانات الكيفية.
  • ثالثا : معالجة البيانات الكيفية.
وذلك بخلاف ما يحدث في البحوث الكمية التي يتحدد فيها عادة نوع العينة وحجمها مسبقا وكذا أدوات جمع البيانات وكيفية معالجتها.

وسيجد القارئ من خلال الاطلاع على هذه الأجزاء الثلاثة بعض المباحث الأساسية للبرامج الدراسية في بعض مستويات التعليم العالي مع إمكانية تكييف العمل ككل مع احتياجات المناهج عمليًا لأي أستاذ أو طالب باحث. كما يمكن الرجوع عند الضرورة إلى مكونات الجزء الأول (أسس البحوث الكيفية ومناهجها) من موضوعات لاستيضاح حيثيات بعض التطبيقات البحثية الكيفية في بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية خصوصا فـ الخيارات التقنية الأكثر "أمبريقية" لا يمكن فصلها عن خيارات بناء المواضيع الأكثر "نظرية (197.Bourdieu 1992 p). كما أن وظيفة المنهجية لا تتمثل أساسا في إملاء قواعد منهجية مطلقة ولكنها تساعد على التفكير في تكييف قدر الإمكان في هذا العمل مثلا - تقنيات اختيار العينة وإجراءاتها وطبيعة جمع البيانات وكيفية معالجتها وتدقيقها مع موضوع البحث قيد الإنجاز.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -