تربية وعلم النفس - تكوين المعلمين

تربية وعلم النفس - تكوين المعلمين


تأليف : خيري وناس - بوصنبورة عبد الحميد
نشر : الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد


وصف الكتاب

في إطار الاستراتيجية الجديدة التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية وفي ظل المستجدات التي تشهدها الساحة التربوية إيمانا منها بوجوب رفع المستوى الأكاديمي وتحسين المستوى المعرفي والمهني للمعلمين.

شرعت مديرية التكوين في وضع برامج لهذا النمط طبقا للبرنامج الرسمي لتكوين المعلمين وتحسين مستواهم بصيغة جديدة تتمثل في التكوين عن بعد. ولهذا الغرض نضع بين أيدي الزملاء المعلمين هذا الإرسال في مادة التربية وعلم النفس الذي يتناول الموضوعات التالية :
  • مدخل إلى علم النفس باعتباره الدراسة العلمية للسلوك التي حاولت تفسير جميع الأنماط السلوكية باستخدام مجموعة من الميادين وفق الطريقة العلمية.
  • نتناول في الموضوع الثاني موضع الدافعية وعلاقة هذا المفهوم بعدد من المفاهيم التي ترتبط به والتطبيقات المختلفة للدوافع، ثم تعرضنا لأهمية الدافعية في عملية التعليم والتعلم.
  • في الموضوع الثالث من مادة علوم التربية نتناول بالدراسة والتحليل مدخل إلى علوم التربية باعتبار الإنسان موضوع للتربية وغاية لها، وموضحين أن العمل التربوي عمل علمي قائم على أساس نظريات واتجاهات تهدف إلى تحقيق التوازن بين الفرد والجماعة كما تسعى إلى الاستغلال إمكانيات الأفراد وتكييفها مع البيئة.
  • كما تعرضنا لتطور النظرية التربوية (المذاهب الكبرى) عبر العصور قديما وحديثا، وما قدمته من مبادئ وأفكار وتصورات تؤيدها البحوث والدراسات الحديثة في العلوم السلوكية.

كما نشير إلى أننا وضعنا لكل موضوع أسئلة للتقويم الذاتي للإحاطة الشاملة والتعمق أكثر .

وهذا الإرسال من حيث المحتوى والمضمون يخاطب كل من يهتم بفهم سلوك الإنسان باعتباره موضوعا للتربية وغاية لها، ولذلك فهذا الإرسال يمس شريحة عريضة من المعلمين الذين يتعاملون مع التلاميذ قصد فهمهم وتوجيههم.


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed