مربع البحث

كتاب العمليات الحسابية وطرائق تدريسها

العمليات الحسابية وطرائق تدريسها


تأليف : 
  • خالد الخنيفس
  • هاشم إبراهيم
  • جمال مللي
  • إلياس أبو يونس
نشر : منشورات جامعة دمشق
2013


وصف الكتاب

لقد راعى هذا الكتاب قدر الإمكان الاتجاهات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات، وخاصة تنمية الفكر التحليلي والتركيبي لدى الطلبة واعتماد الترابط المنطقي للمفاهيم الرياضية مع مراعاة التبسيط والتدرج قدر الإمكان في عرض الأفكار وتحقيق فهم أعمق لها.

وقد عالج الكتاب موضوعات متنوعة بأسلوب تربوي هادف، كما زود بأمثلة محلولة لتوضيح طرائق تدريس الرياضيات، ولقد استفادنا من كتاب العمليات الحسابية وطرائق تدريسها لمؤلفيه د. الياس أبو يونس و د. نذير عيسى، وهنا أتقدم لهما بالشكر على الجهد المبذول في توضيح طرائق تدريس العمليات الحسابية.

تتباين طرائق التدريس تبعاً لتباين الأهداف المرسومة لتدريس الرياضيات، واستجابة لاختلاف المستويات العقلية للتلاميذ وفروقهم الفردية.

وجاءت الطرائق الحديثة لتركز في المقام الأول على الفهم، وعلى أن يستكشف التلميذ بنفسه الحلول للمسائل. ثم برز أسلوب جديد في التدريس هو أسلوب حل المشكلات الذي يعتبر المسألة الرياضية مشكلة ينبغي معرفة معطياتها ومتطلباتها والخطوات اللازمة لحلها. كذلك ظهر أسلوب آخر يقوم على أساس استخدام عمليتي التشخيص والعلاج التدريس.

لكن بغض النظر عن الطريقة أو الأسلوب المتبع في تدريس الرياضيات، فإن الطرائق الحديثة جميعها تطالب المعلم بعدد من المهام ذات الصلة بالتخطيط لتدريس وتنظيم المادة ،وتقديمها إلى جانب ملاحظة تلاميذه وتتبع ما يقومون به. وأول هذه النشاطات أن يحدد الأهداف التي يريد الوصول إليها بالنسبة للوحدات التعليمية للمقرر الدراسي. 

ثم صوغ الأهداف التعليمية المراد الوصول إليها بعبارات سلوكية إجرائية، لأن ذلك يفيد في تخطيط عملية التعلم، وفي توجيه جهود التلاميذ وتقويم أدائهم، ويزود المعلم بمؤشرات لاختيار طريقة التدريس المناسبة، ويعطيه فرصة ليقوم نفسه وعمله.

لقد أجريت بحوث عدة للدراسة حول أثر الاستراتيجيات في تدريس المفاهيم والتعميمات والمهارات والمسائل الرياضية الهدف منها وضع هذه الاستراتيجيات تحت تصرف المعلم لتطبيقها في غرفة الصف، بغية الاستفادة منها في توجيه مسار عمله وخط سيره في حصة الدرس. 

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -