كتاب اللسانيات

اللسانيات

مقدمة الي المقدمات


تأليف : جين أتشسن
ترجمة وتعليق : عبد الكريم محمد جبل
الطبعة الأولى : 2016
نشر : المركز القومي للترجمة


هذه ترجمة كتاب : 
Aitchison's Linguistics
By: Jean Aitchison

وصف الكتاب

يمثل هذا الكتاب بطبعاته المتعاقبة وزياداتها المعتبرة ، مقدمة مثالية لعلم " اللسانيات " ، أو لمقدماته المطولة . حيث انه يتناول بالدرس الموجز المقرب جل اتجاهات الدرس التي تعاقبت علي هذا العلم منذ القرن التاسع عشر ، حتي سنوات العقد الأول من قرننا الحادي والعشرين . ويتناول – كذلك – بهذا الدرس الموجوز المقرب المسائل الريئسية لجل الموضوعات التي يعني هذا العلم بالنظر فيها ، وذلك مثل : التعريف بعلم اللسانيات ، وبالغة ( موضوع هذا العلم ) ، وبمكوناتها ( أصواتها – بنية كلماتها – القوالب التي تنتظم تراكيبها – معاني مفرداتها ...) وعلاقتها بالمجتمع ، والمخ البشري ، والتغيرات المختلفة التي تطرأ عليها ... الخ . 

ويعرض هذا الكتاب عرضا وافيآ لجهود " تشومسكي " المتعاقبة عبر عدة عقود ؛ من أجل انجاز اطار من القواعد يصلح لمعالجة كل اللغات ، وكذا لاتجاهات الدرس اللساني المعاصرة التي تدعو الي هجر جهوده الأخيرة ، وتستبدل بها اتجاها آخر يصف ملكة اللغة ، وآلية عملها ، وصفا أقل تجريدآ وتعقيدآ .

مقدمة الكتاب

إن استعمال اللغة يمثل مقوّما أساسيا، من مقومات استيفاء الوصف بـ"الإنسانية". وعلم "اللسانيات" هو الفرع المعرفي المعني بدراسة اللغة، والكيفية التي تشتغل بها. ويشرح كتابنا هذا السمات الهيكلية الأساسية للغة. ويُظهر أوجه الاختلاف بين اللغة الإنسانية، ووسائل التواصل الحيواني.

إن اللغة نشاط إنساني تحكمه ضوابط وهو يتألف من ثلاثة أنواع أساسية من المقومات التنظيمية : القوالب التي تنتظم الأصوات (phonology : الفونولوجيا)، والقوالب التي تنتظم الكلمات (syntax and morphology علم النحو والصرف) والقوالب التي تنتظم المعنى (semantics علم الدلالة). وتشكل هذه المقومات الثلاثة لُبّ أية لغة. ويُطلق عليها - مجتمعة - مصطلح grammar (قواعد اللغة) في بعض الأحيان.

وفضلا عن دراسة "قواعد اللغة" ، يُعنى كتابنا بدراسة الموضوعات الآتية: توظيف اللغة في الاستعمال والتحاور (pragmatics: التداولية)، والتنوع الاجتماعي داخل اللغة sociolinguistics اللسانيات الاجتماعية)، وعلاقة اللغة بالعقل (psycholinguistics اللسانيات النفسية)، ولغة الأدب (stylistics علم الأسلوب)، وتغير اللغة (historical linguistics اللسانيات التاريخية)، وأنواع اللغة (typological linguistics: اللسانيات النوعية).

ويوضح كتابنا هذا - كذلك - الصلة بين "اللسانيات"، وبعض الفروع المعرفية الأخرى، مثل: تدريس اللغة (applied linguistics اللسانيات التطبيقية) والفلسفة (philosophical linguistics اللسانيات الفلسفية)، والأنثروبولوجيا (anthropological linguistics اللسانيات الأنثروبولوجية)، والذكاء الاصطناعي (computational linguistics: اللسانيات الحاسوبية)، وصناعة المعجم (lexicography and terminology علم صناعة المعجم وعلم المصطلحات).

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed