كتاب تقنيات المعاينة في العلوم الإنسانية والإجتماعية

تقنيات المعاينة في العلوم الإنسانية والإجتماعية


المؤلف : فضيل دليو
دار النشر : دار هومه
2015

وصف الكتاب

تعتبر تقنيات المعاينة من أهم المباحث المنهجية المفصلية في عملية ربط المنطلقات النظرية بالإجراءات التطبيقية في البحوث التحليلية والميدانية والمخبرية على حد سواء.

ويأتي هذا المجهود في مجال منهجية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، بهدف مواصلة وتعميق التكوين المتضمن فى المواد الخاصة بمنهجية البحث في مرحلة الليسانس وخاصة بعيد تكملة مادة الاحصاء الوصفي الاجتماعي.

إن استعمال العينة لمقاربة معرفة الواقع هو تطبيق عادي في مجال البحث العلمي. ويتمثل هدفه في بناء نماذج محدودة من مجتمع الدراسة للحصول على نتائج قابلة للتعميم على المجتمع المستخرجة منه (في حالة البحوث الكمية عادة). مع ملاحظة طبعا أن استراتيجية المعاينة بمختلف تقنياتها تسمح بالحصول في العديد من الحالات على المعلومات الضرورية مع توفير معتبر للجهد والوقت والمال.

ولتقديم تغطية معرفية عامة حول تقنيات المعاينة العديدة (تفوق الخمسين) والمتنوعة (بتنوع طبيعة البحوث وطبيعة البيانات)، يبدأ العمل بإطلالة تاريخية حول مسار استعمال تقنية المعاينة، ليتوج بمدخل حول المفاهيم الأساسية للمعاينة.

بعد ذلك يأتي الطبق الرئيس والمتمثل في تقديم مختلف أنواع المعاينة الاحتمالية وغير الاحتمالية المناسبة وغير المناسبة... وهو يعتبر أهم قسم في هذا العمل كما ونوعا.

وأخيرا، تم عرض بعض القضايا المهمة المرتبطة بعمليتي المعاينة العشوائية وغير العشوائية الحجم الصدق والثبات والتعميم...

ونحسب أن مجمل هذا العرض، الهادف إلى تقديم جملة معارف نظرية تطبيقية، سيسمح للطلبة خصوصا - بتكوين خلفية معرفية عامة حول العديد من تقنيات المعاينة، بالإضافة طبعا إلى معرفة كيفية تصميم المراحل المختلفة للعديد منها.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed