كتاب استشراف المستقبل

استشراف المستقبل

ثورة التكنولوجيا النانوية


تفاصيل الكتاب

تأليف : ك. إريك دريكسلر - وكريس بيترسون - وجايل برجامیت
ترجمة : رؤوف وصفى
الطبعة الأولى : 2016


هذه ترجمة كتاب :
Unbounding the Future: The Nanotechnology Revolution By: K. Eric Drexler, Chris Peterson & Gayle Pergamit



نبذة عن الكتاب

يصف كتاب "استشراف المستقبل" التكنولوجيا النانوية والتصنيع الجزيئي بتعبيرات مبسطة، ويركز على بعض السيناريوهات المحتملة لنوع الحياة المتوقعة في المستقبل القريب، عندما تصبح تلك التكنولوجيا ممكنة على نطاق واسع؛ إذ إنها سوف تحدث ثورة صناعية ثانية. الفكرة الأساسية للكتاب هى أن الهندسة على المستوى النانوي والجزيئي سوف توفر لنا تحكماً أدق وأرخص على المكونات الأساسية للمادة؛ مما يحقق تقدماً لم يسبق له مثيل.

وعلى ذلك فمثلا يمكننا إنتاج رقائق من المادة سماكتها بضع نانوات النانو جزء من ألف مليون "بليون" من المتر، بحيث تكون فى قوة الماس. كما أن بمقدورنا صنع أجهزة فائقة الصغر ، بحجم الميكروبات، لتفتيت وتدمير النفايات السامة لتنظيف البيئة وقتل الحشرات الضارة المسببة للأمراض، ويمكن حقن بعض الأدوات النانوية المبرمجة في جسم الإنسان وتوجيهها، لكى تتجه إلى خلايا الجلد لإصلاح الجروح. إن كتاب "استشراف المستقبل" مهتمون إلى أبعد حد بالقضايا التنظيمية والاجتماعية المرتبطة بالتكنولوجيا النانوية. والمزايا مثل الإسكان والصحة والنقل سوف يكون من السهل توفيرها .

مقدمة الكتاب

ها نحن أمام التكنولوجيا النانوية، إنها علم جيد، الهندسة المنبثقة منها ممكنة عمليا وطرق تطبيقها متنوعة ونتائجها عبارة عن ثورة غير مسبوقة، وبرنامج تنفيذها الزمني ممكن أثناء حياتنا !

ولكن ماذا ؟ ...
لا يعرف أحد ما هو ولكن ماذا .. ولهذا السبب، فإن كتابا كهذا يصبح جوهريا قبل بدء هندسة الجزيئات والتحويل الروتينى للمادة. وسوف تصل تلك التقنية تدريجيا وبشكل واضح، بيد أن نتائجها سوف تتحقق على نطاق أكثر اتساعا وغالبا بشكل مرئى تماما.

إن التصورات والأفكار المنبثقة من ثورة متفجرة تكون دائما مشكلة، لأن المنظر الواسع على المدى الطويل يكون مختفيا وراء المسائل العاجلة الملحة والتحركات المفاجئة للناس الذين عرفوا موضوعها مؤخرا .. فبعضهم يتحين الفرص الملائمة له منها وبعضهم ينظر إليها بحذر وارتياب .. والحقيقة أن كلا من المتفائلين والمتشائمين بشأن التقنيات الجديدة يسيء إليها بسبب ضيق أفقهم.

الإغراء دائما هو التركيز على نقطة بدء واحدة أو على هدف واحد مبتغى أو محل خوف وخطر. وكمثال على نقطة البدء خذ ما الذي يحدث لو أمكننا صنع أي شيء من الماس؟.. وكمثال على هدف واحد مُبتغى أو محل خوف وخطر خذ ما الذي يحدث لو ساعد دواء مصنوع على المستوى الجزيئي على إطالة عمر الإنسان إلى قرون؟

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed