كتاب الذات المنقسمة

الذات المنقسمة

دراسة وجودية فى العقل والجنون




تأليف : ر. د . لانج
ترجمة : عبد المقصود عبد الكريم
تاريخ النشر : 2022
الناشر : آفاق للنشر والتوزيع




في الظروف التي لا يمكن فيها للشخص أن يتفاعل بتلقائية مع محيطه، تلجأ الذات إلى حيلة تكيُّفيَّة يسميها دكتور لانج "نظام الذات المنقسمة"، حيث يطوِّر الإنسان ذاتًا داخلية خيالية منفصلة عن واقعه اليومي، ويعتبِر أن تلك الذات الداخلية هي ذاته الحقيقية، بينما ما يتعامل به مع واقعه اليومي هو ذات زائفة طوَّرها فقط من أجل التكيُّف مع الآخرين الذين لا يمكنهم أن يفهموه أو يعتبروه سويًّا إذا أظهر لهم ذاته الداخلية "الحقيقية". يروي لانج عن ذلك قصة طريفة، حيث وضعوا أحد الأشخاص على جهاز كشف الكذب وسألوه: "هل أنت نابليون؟" أجاب ذلك الشخص بلا، فأعطى الجهاز إشارة "كاذب".

نبذة عن الكتاب

هي الدراسة الأولى من سلسلة دراسات في علم النفس الوجودي والطب النفسي، حيث يفترض أن يقدم عدد من المؤلفين مساهمات أصلية في هذا المجال.

وهذا الكتاب دراسة عن شبه الفصاميين schizoid ومرضى الفصام هدفه الأساسي تقديم صورة مفهومة للجنون والعملية التي تؤدي إلى الإصابة بالجنون. وللقراء أن يحكموا بأشكال مختلفة على نجاح هذا الهدف أو فشله. ومع ذلك، أود عدم الحكم على الكتاب بما لا يحاول القيام به. تحديدا، لا أحاول بأي شكل تقديم نظرية شاملة للفصام. لا أحاول بأي شكل استكشاف الجوانب البنيوية والعضوية. لا أحاول بأي شكل وصف علاقتي بهؤلاء المرضى، أو الطريقة التي أعالجهم بها. 

والغرض الآخر تقديم وصف بلغة بسيطة، من منظور وجودي لبعض أشكال الجنون، وأعتقد أنه الكتاب الأول من نوعه في هذا المجال. سيجد معظم القراء بعض المصطلحات المستخدمة بشكل غريب في الفصول القليلة الأولى. ومع ذلك، فقد فكرتُ طويلا قبل استخدام أي مصطلح من هذا القبيل، ولم أستخدمه إلا حين شعرتُ بأنني مضطر إلى استخدامه.

شبه الفصامي

يشير مصطلح شبه الفصامي إلى الفرد الذي ينقسم مجمل خبرته بطريقتين رئيسيتين : 
  • أولا، بصدع في علاقته بعالمه، 
  • وثانيا، باضطراب في علاقته مع نفسه ولا يشعر مثل هذا الشخص أنه مندمج مع الآخرين أو أنه «يألف» العالم، لكنه على العكس، يشعر بأنه في حالة وحدة وعزلة تبعث على اليأس. 
بالإضافة إلى أنه لا يشعر بأنه شخص كامل، بل «منقسم» بطرق مختلفة، وربما بأنه عقل يرتبط ارتباطا وثيقا إلى حد ما بجسد، بأنه ذاتان أو أكثر، إلخ. 

يحاول هذا الكتاب تقديم سرد وجودي فينومينولوجي لبعض الأشخاص شبه الفصاميين وبعض الفصاميين وقبل البدء في هذا السرد من الضروري مقارنة هذه المقاربة بالطب النفسي الإكلينيكي والسيكوباثولوجيا الرسميين ...

رابط الكتاب

لشراء نسخة ورقية اضغط هنا 👈📕
للحصول على نسخة اضغط هنا 👈📗

Mohammed
Mohammed