تقنين مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة

تقنين مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة

على الاعمار 7 - 9 


رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في القياس والتقويم التربوي والنفسي
إعداد : نوال إسماعيل المطلق
إشراف : عزيزة رحمة
جامعة دمشق - كلية التربية
2015


مقياس ستانفورد بينية SB5

هو أداة فردية لقياس الذكاء القدرات المعرفية، ويستخدم من عمر سنتين إلى خمس وثمانين سنة، والوقت المحدد لتطبيقه يتطلب من 15 إلى 75 دقيقة حسب المهارات المطبقة، إن تطبيقه كاملاً يحتاج من 45 إلى 75 دقيقة، والبطارية المختصرة تطبيقها يحتاج إلى 15 إلى 20 دقيقة، وهذا المقياس مفيد في تقييم مرحلة الطفولة المبكرة، وتم توسيع مجموعة من المقاييس على نحو أكثر دقة لقياس كل من المناطق العليا والدنيا للأداء، و تقوم الصورة الخامسة للمقياس على أساس قياس خمسة عوامل رئيسية من عوامل المستوى الثاني في نظرية ك هـ ك (بالإضافة إلى العامل العام بطبيعة الحال)، وهي عوامل :

  1. الاستدلال السائل Fluid Reasoning وهي قدرة المفحوص على اكتشاف العلاقات والربط بين المعلومات ويتضمن استخدام كل من الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي، ويشير الاستدلال الاستنباطي إلى الوصول إلى النتائج المنطقية أو المعلومــات الجزئيـة المترتبة على قاعدة عامة ) فهو انتقال من الكل إلى الجزء)، أما الاستدلال الاستقرائي فهو الوصول إلى استنتاج أو قاعدة عامة بناء على مجموعة من المعلومات الجزئية ( انتقال من الجزء إلى الكل). 
  2. المعرفة Knowlege تشير إلى كمية المعلومات العامة لدى الشخص، والمختزنة في الذاكرة طويلة المدى، والمكتسبة من خلال التنشئة والتعليم والعمل، وهو ما يتفق مع ما يعرف بالذكاء المتبلور.
  3. الاستدلال الكمي Quantitive Reasoning يشير إلى قدرة الشخص ومهارته في استخدام الأرقام في حل المشكلات، سواء أكانت مشكلات لفظية ( يتم التعبير عنها باللغة ) أم مشكلات مصورة، يتم التعبير عنها بالإشارة إلى الصور، والاستدلال الكمي يركز على حل المشكلات الرقمية في المواقف الجديدة، وهو منفصل عن المعرفة المسبقة بقواعد الرياضيات.
  4. الذاكرة العاملة working Memory تشير إلى القدرة على التعامل مع المعلومات المخزونة في الذاكرة قصيرة المدى، من حيث فحصها وتصنيفها والربط بينها واستخدامها حسب متطلبات المواقف المختلفة.
  5. المعالجة البصرية - المكانية Visual- Spatial Processing تشير إلى القدرة على إدراك الأنماط البصرية والعلاقات الشكلية، والموقع والاتجاهات وسط المثيرات البصرية المتعددة والمتداخلة.

يتكون المقياس الكلي من 10 اختبارات فرعية تتجمع مع بعضها لتكون مقاييس أخرى وهي :
  • مقياس نسبة ذكاء البطارية المختصرة : ويتكون من اختباري تحديد المسار، وهما اختبار سلاسل الموضوعات / المصفوفات واختبار المفردات، وتستخدم هذه البطارية المختصرة مع بعض البطاريات أو الاختبارات الأخرى في إجراء بعض التقييمات مثل التقييم النيوروسيكولوجي.
  • مقياس نسبة الذكاء غير اللفظية : ويتكون من خمسة اختبارات فرعية غير لفظية، والتي ترتبط بالعوامل المعرفية الخمسة التي تقيسها الصورة الخامسة ويستخدم المجال غير اللفظي في تقييم الصم أو الذين يعانون من صعوبات في السمع، وكذلك الأفراد الذي يعانون من اضطرابات في التواصل، والذاتوية، وبعض أنواع صعوبات التعلم، وإصابات المخ الصدمية، والأفراد الذين لديهم خلفية محدودة بلغة الاختبار، وبعض الحالات الأخرى ذات الإعاقات اللغوية مثل الحبسة أو السكتة.
  • مقياس نسبة الذكاء اللفظية : ويتكون من خمسة اختبارات فرعية لفظية، والتي ترتبط بالعوامل المعرفية الخمسة التي تقيسها الصورة الخامسة، وقد يطبق مقياس نسبة الذكاء اللفظي تطبيقاً معيارياً كاملا على المفحوصين العاديين، كما إنه يطبق علـى بعـض الحالات الخاصة التي تعاني من ضعف البصر ، أو تشوهات العمود الفقري، أو أي مشكلات أخرى قد تحول دون إكمال الجزء غير اللفظي من المقياس.

نسبة الذكاء الكلية للمقياس :
وهي ناتج جمع المجالين اللفظي وغير اللفظي، أو المؤشرات العاملية الخمسة .


رابط التحميل

للحصول على نسخة 👈 إضغط هنا

Mohammed
Mohammed