كتاب العلاج التخطيطي لاضطراب الشخصية الحدية

العلاج التخطيطي لاضطراب الشخصية الحدية



تأليف : أرنود أرنتز - هاني فان جندرين
تاريخ النشر : 2022
الناشر : مكتبة جرير
عدد الصفحات : 298 صفحة
الرقم التسلسلي الدولي الموحد : 6281072123550‎‎



نبذة عن الكتاب

العلاج التخطيطي هو علاج نفسي تكاملي جديد نسبيًا يعتمد على النماذج المعرفية ويوفر حلًّا فعالا لاضطراب الشخصية الحدية. وقد وثقت العديد من التجارب فاعليته من حيث التكلفة مقارنة بالعلاج النفسي الديناميكي والعلاج النفسي المعتاد، كما أن معدل الإنهاء المبكر من قبل المرضى مستمر في الانخفاض، ما يوضح أن العلاج التخطيطي يلقى قبولاً بينهم.

يقدم هذا الكتاب دليلاً عمليا للمعالجين لإجراء العلاج التخطيطي على مرضى اضطراب الشخصية الحدية باعتماده على نموذج جيفري يونج لصيغ المخطط وتقنيات يونج لعلاج المخطط، ورؤى العلاج المعرفي والأساليب التجريبية الخاصة بالطبيب النفسي الرائد آرون بيك، يقدم هذا العلاج نموذجًا مفاهيميا لاضطراب الشخصية الحدية ، وكذا نموذجًا علاجيًّا، فضلا عن عدد من الأساليب والتقنيات المتنوعة لعلاج مرضى اضطراب الشخصية الحدية.

لا يقتصر العلاج التخطيطي على المشكلات المتوافقة مع معايير الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الخاصة باضطراب الشخصية الحدية، بل أيضًا السمات الشخصية النفسية المرضية الكامنة وراء الأعراض، مثل مشكلات التعلق ، والناقد الداخلي، وصدمات الطفولة التي لم يتم علاجها، وغير ذلك. أظهرت الأبحاث أن المرضى يتحسنون في جميع هذه الجوانب، بما في ذلك مستوى المعالجة التلقائية للمعلومات.

يشبه المؤلفان علاجهما بلعبة شطرنج يلعبها كفيف داخل آلة البينبول، حيث يتعين على المعالج أن يدرك بسرعة العوامل المتغيرة المتعددة التي تلعب دورًا في مشكلات المريض، ويعالجها في الوقت نفسه. على الرغم من تعقيد علاج اضطراب الشخصية الحدية، يمكن للعديد من المعالجين تعلمه . ستمد التفسيرات والأمثلة العملية الموضحة بالكتاب المعالجين المتمرسين ذوي القدرة على التحمل بالدعم والتحفيز تتمحور العلاقة العلاجية حول مفهوم "إعادة التربية المحدودة"، الذي يشكل الأساس لعلاقة دافئة وتعاونية.

ومع ذلك، فإن العلاقة العلاجية الجيدة ليست كافية؛ لذلك يتم وصف العديد من الأساليب والتقنيات التجريبية والشخصية والمعرفية والسلوكية التي تناسب علاج مرضى اضطراب الشخصية الحدية بشكل خاص. أخيرا، يقدم الكتاب طرقًا محددة لاستخدامها في علاج الحالات شديدة الصعوبة وتساعد المعالج على التعامل مع المشكلات العديدة التي يمكن أن تنشأ بسبب علاج اضطراب الشخصية الحدية.

منذ نشر الطبعة الأولى من هذا الكتاب في عام 2009 حدثت عدة تطورات مهمة في العلاج التخطيطي، علاوة على ذلك، أدركنا بفضل تعليم العلاج التخطيطي العقبات التي يواجهها المشاركون في تطبيق العلاج. وكذا أدركنا أن النهج والأساليب والتقنيات تتغير خلال مراحل العلاج المختلفة. استلزم هذا مراجعة شاملة للكتاب في هذه الطبعة الجديدة؛ حيث قمنا بمراجعة النص بحيث ندمج الأفكار والأساليب والتقنيات الجديدة. يساعد هذا النهج المعدل على تسريع العلاج، دون أن يفقد فاعليته.

يصف الكتاب في الطبعة الجديدة طرق تكييف التقنيات مع مراحل العلاج، كما يناقش الأساليب الجديدة المتعلقة بتطبيق العلاج التخطيطي على المجموعات والأزواج والشباب الصغار. يناقش الكتاب أحدث نتائج الأبحاث العلمية وآثارها على الممارسة الإكلينيكية، مع تغطية الأسس النظرية لصيغ المخطط على نطاق واسع. في هذه الطبعة نتعامل مع المزيد من صيغ المخطط الآن، حيث يمدنا العديد من المرضى بصيغ إضافية بخلاف التي يغطيها النموذج الأساسي المعروف لصيغ المخطط، وعلى الطبيب أن يعرف كيفية التعامل معها، كما أننا سنحيلك إلى أجزاء متعددة من مجلد ST step by step لتوضيح التقنيات المختلفة المستخدمة

رابط الكتاب

للحصول على نسخة اضغط هنا 👈📗
لشراء نسخة ورقية اضغط هنا 👈📕
Mohammed
Mohammed