كتاب التعلم بالعمل في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

التعلم بالعمل في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية


تأليف : سعيد جابر المنوفي - إيمان زكي محمد
نشر : المكتبة الفيصلية
1997

مقدمة الكتاب

الرياضيات أداة مهمة وكثيرة الإستعمال فى حياتنا اليومية وفي العلوم والتكنولوجيا كما ينظر المربون إليها كواحدة من أفضل الوسائل الخاصة بتنمية المهارات الفكرية. ومن منطلق هذه الأهمية للرياضيات تسعى جميع الدول إلى تطوير محتواها وتطوير الطرق والأساليب المستخدمة في تدريسها. 

ولما كانت المرحلة الإبتدائية هى البنية الأساسية لأى نظام تعليمى فقد أوجب ذلك الإهتمام بإعداد معملى المرحلة الإبتدائية بصفة عامة ومعلم الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية بصفة خاصة. ومن هنا برزت فكرة هذا الكتاب الذي يهدف الكاتب منه إلى :
  1. مساعدة معلمى المستقبل والمعلمين الممارسين للمهنة على تنمية خلفيتهم في محتوى الرياضيات وطرائق تدريسها في المرحلة الإبتدائية.
  2. إقتراح بعض الأساليب التي يمكن من خلالها مساعدة الأطفال على بناء الأفكار الرياضية من خلال الأنشطة التي يقومون بها بأنفسهم.
  3. التعاون والإسهام في تطوير تدريس الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية في مجتمعنا لمواكبة الفكر و الخبرة العالمية.

ويركز هذا الكتاب على الحاجة إلى تقديم الرياضيات من خلال أنشطة متتالية، وهذه الأنشطة تحقق مبدأ التعلم بالعمل وبممارسة هذه الأنشطة فإن القارىء أو القائم بالتدريس لا يتعلم الرياضيات فقط ولكنه يكتسب خبرات أساسية في التدريس للأطفال و يتطلب التدريس بهذا الأسلوب معلما معدا للتدريس ويتكيف تبعا للمواقف التعليمية ولا يدرس بالطريقة التي درس بها فقط. وهذا الإسلوب يتمشى وما ينادى به المربون حيث يقول هالموس Halmos :
  • أحسن طريقة للتعلم هي أن تعمل وتسأل وتعمل.
  • أحسن طريقة للتعليم هى أن تجعل التلاميذ يسألون ويعملون.
  • لا تعظ بالحقائق وقم بإثارة الأفعال.

محتويات الكتاب

وقد جاء هذا الكتاب في إثنى عشر فصلا، ونظم كل فصل بحيث يتضمن ست أجزاء هى لتحديد النواتج التعليمية المتوقعة من كل من القارىء والطفل المتعلم 
الأهداف وهى النواتج التعليمية التى ينبغى تحقيقها بعد قراءة هذا الكتاب 
المقدمة ويقصد منها إلقاء الضوء على محتوى الفصل والمفاهيم المتضمنة منه.
الأنشطة وذلك لأنها تستخدم فى إثارة الانتباه وتفريد التعليم وتحقيق التنوع في طرق التدريس.
التعليق والمتابعة وتتمثل في أنشطة إضافية وفريد من المناقشة. 
معلومات إضافية وهى إثراء للقارىء وزيادة خبراتة بأفكار رياضية متقدمة وقد تتضمن أفكارا تاريخية للتشويق والإثارة.
إختبر فهمك وهى عبارة عن أسئلة وقد وضعت لأسباب عديدة منها : 
  • قد تساعد القارىء على التعلم أفضل من القراءة فقط.
  • تحث على التفكير في المادة وتثرى القدر المكتسب منها. 
  • تمكن القارىء من إختبار فهمه وتقوى هذا الفهم. 
  • تشجع القارىء على أن يسأل أسئلة من عنده.

وإذا إستطعت أن تجيب على الأسئلة التى ينتهى بها كل فصل فسوف تكتسب الفهم والمهارة المطلوبين لمعلم الرياضيات الناجح بالمرحلة الإبتدائية. وإذا لم تستطع الإجابة فأعد قراءة الفصل مرة ثانية أو إبحث في مصادر أخرى تتعلق بهذا الجزء

وقد تناول الفصل الأول: رياضيات المرحلة الإبتدائية وأهميتهما ومحتواها وأهداف تدريسها. ثم ركز الفصل الثاني: على الأدوات المنطقية وأهميتها في إكتساب أساليب التفكير الرياضى من خلال لعب الأطفال بهذه الأدوات بطريقة مباشرة ثم تناول الفصل الثالث: العدد وإستخداماته المتعددة ثم تناول الفصل الرابع: الجمع والطرح وفي الفصل الخامس: جاء الضرب والقسمة ليكملا العمليات الأربع الأساسية. وتضمن الفصل السادس: بعض الأفكار الأولية عن نظرية العدد مثل المضاعفات والعوامل والأعداد الأولية وقابلية القسمة، أما الكسور الإعتيادية والعمليات عليها فقد خصص لها الفصل السابع : وجاءت الكسور العشرية والعمليات عليها في الفصل الثامن.

وإختص الفصل التاسع: بالنسبة والتناسب وتطبيقاتهما في حياتنا العامة. وتضمن الفصل العاشر: القياس ومفاهيمه وخصص الفصل الحادي عشر للهندسة ومفاهيمها والإنشاءات الهندسية وأخيرا جاء الفصل الثاني عشر: في الإحصاء وأهميته وبعض الأفكار الإحصائية التى تناسب طفل المرحلة الإبتدائية. 

ويهمس المؤلف في أذن القارىء بأن هذا الكتاب ليس للقراءة البسيطة التصفحية ولكنه كتاب عمل ويدعوك لتكن ملما بطرق فعالة لمساعدة الأطفال على تعلم الرياضيات وعلى القارى وهو يمارس الأنشطة الموصوفة في هذا الكتاب أن يسأل نفسه الأسئلة التالية :
  • ما الرياضيات المتضمنة هنا ؟ وما أساليب التفكير المطلوبة؟
  • هل تمكن هذه الأنشطة من مساعدة الأطفال على تعلم الأطفال؟ 
  • هل هذه الأنشطة مناسبة لكى يمارسها أطفال ذوى أعمار مختلفة و قدرات عقلية مختلفة؟
  • أي من هذه الأنشطة ممتع؟ ولماذا؟ وبأيها يمكن أن يستمتع الأطفال؟

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed