كتاب دراسات فى المناهج وطرق التدريس

دراسات فى المناهج وطرق التدريس



تأليف : ناصر على برقى
نشر : دار عالم الكتب
ISBN: 977-232-760-0
سنة النشر : 2010


الكتاب الذي بين أيدينا يتناول موضوع (دراسات في المناهج وطرق التدريس). وهو يمثل مجموعة من الابحاث والدراسات التي شارك فيها المؤلف في مجموعة من المؤتمرات والندوات ولحرص المؤلف على استفادة زملائه الباحثين من تلك الأبحاث والدراسات فقد قام بتجميعها في هذا الكتاب، وخاصة أن المؤلف شارك بها في جهات متعددة

مقدمة

ما هي أهمية دراسات المناهج وطرق التدريس في تطوير التعليم؟ هذا هو السؤال الذي يحتاج إلى إجابة واضحة وموضوعية من قبل المهتمين بالشأن التربوي والتعليمي. فالمناهج وطرق التدريس هما العنصران الأساسيان في عملية التعلم والتعليم، وهما المحددان لجودة وفعالية العملية التعليمية. لذلك، فإن دراسة المناهج وطرق التدريس تهدف إلى تحليل وتقويم وتطوير المناهج والطرق المستخدمة في تدريس مختلف المواد الدراسية، وذلك بالاستفادة من النظريات والأسس والمبادئ العلمية المتعلقة بالتعلم والتعليم.

وتشمل دراسات المناهج وطرق التدريس مجالات متعددة، مثل: تصميم المناهج، وتطوير المحتوى، واختيار الأهداف، وتحديد المخرجات، واختيار الأساليب والوسائل والتقنيات التدريسية، وتصميم الأنشطة والتقويمات، وتنفيذ المناهج، ومراجعة المناهج. كما تشمل دراسات المناهج وطرق التدريس مستويات مختلفة، مثل: المستوى الوطني، والإقليمي، والمحلي، والفصل الدراسي. كذلك، تشمل دراسات المناهج وطرق التدريس فئات مختلفة من المستفيدين، مثل: المعلمين، والطلاب، والإداريين، وأولياء الأمور.

إذن، يمكن القول أن دراسات المناهج وطرق التدريس هي عبارة عن نشاط علمي يستخدم منهجية بحثية لفحص وتحسين جودة التعليم من خلال تحديث المناهج وإثراء طرق التدريس. وهذا يتطلب من الباحث أو المختص في هذا المجال أن يكون على دراية بالاتجاهات الحديثة في مجال التعليم، وأن يكون قادرًا على تطبيق مهارات البحث العلمي في جمع وتحليل وتفسير البيانات، وأن يكون قادرًا على اقتراح حلول إبداعية للمشكلات التعليمية.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
لشراء نسخة ورقية 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed