كتاب تقنيات التعليم في رياض الأطفال

تقنيات التعليم في رياض الأطفال



تأليف : محمد حسن شاش 
نشر : منشورات جامعة دمشق
2006

مقدمة الكتاب

لقد حاول المؤلف في هذا الكتاب أن يقدم فكراً متكاملاً يجمع بين النظرية والتطبيق الميداني في رياض الأطفال حيث يعد مقرر تقنيات التعليم في رياض الأطفال من المقررات المحورية التي لها أهمية قصوى في إعداد مربي رياض الأطفال، كما أنه نتاج انصهار جميع المواد التربوية والنفسية بما تتضمنه من فكر تربوي معاصر واستراتيجيات التدريس المناسبة لطفل الروضة، ونظريات التعلم وعلم نفس نمو الطفل والصحة النفسية للطفل. 

إضافة إلى تمكين المربي من التعرف على مفهوم الوسيلة التعليمية، وتطورها إلى تقنيات التعليم والأنواع المختلفة للوسيلة، والأسس التي يجب أن تراعى عند تصميم وإنتاج واختيار واستخدام الوسيلة التعليمية. وكيفية استخدام الوسيلة التعليمية كمكون أساسي من مكونات المنهج، وتوضيح العلاقة بين الأهداف والمحتوى واستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم وارتباط كل منها بالوسيلة التعليمية، وتقنيات التعليم.

محتويات الكتاب

يقدم الفصل الأول تقنيات التعليم والتعلم في رياض الأطفال. ويأتي الفصل الثاني ليتناول تصنيف تقنيات التعليم والتعلم، ويتناول الفصل الثالث الاتصال والتعليم والتعلم في رياض الأطفال. أما الفصل الرابع فيتداول تقنيات التعليم غير الآلية في رياض الأطفال ويشمل الصورة واللوحات بمختلف أنواعها والعرائس وصندوق الرمل ... الخ. ويتضمن الفصل الخامس التقنيات الآلية في رياض الأطفال وتشمل السبورة الضوئية والدياسكوب. 

أما الفصل السادس فيتناول التقنيات الالكترونية في رياض الأطفال ويشمل استخدام المسجلات الصوتية الالكترونية في التعليم والتعلم في رياض الأطفال وكذلك التلفزيون التعليمي والفيديو التعليمي إضافة إلى دور نظم المعلومات ووسائل الاتصال في تعليم وتعلم الأطفال. وأخيراً يأتي الفصل السابع ليعرض كيفية اختيار التقنية التعليمية وتقويمها وفق مدخل النظم. 

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed