كيف تعرف أنك تخشى الفشل

كيف تعرف أنك تخشى الفشل





الجميع يكره الفشل، ولكن بالنسبة إلى بعض الناس يمثل الفشل تهديدًا نفسيًا كبيرًا، يجعل دوافعهم لتجنب الفشل تتجاوز دوافعهم للنجاح، هذا الخوف من الفشل يدفعهم إلى إضاعة فرصهم في النجاح بعدة طرق.

يمكن للفشل أن يُثير مشاعر مثل خيبة الأمل، والغضب، والإحباط، والحزن، والندم والارتباك، والتي على الرغم من كونها مزعجة فإنها عادةً لا تكون كافية لإثارة الخوف الشديد من الفشل. في الواقع يُعَدُّ المصطلح مغلوطا إلى حد ما؛ لأنه ليس الفشل في حد ذاته هو الذي يكمن وراء سلوك الأشخاص الذين يخافونه. الخوف من الفشل هو على الأصح الخوف من الخزي. الأشخاص الذين يعانون الخوف من الفشل لديهم دافع لتجنبه. ليس لأنهم لا يستطيعون التحكم في المشاعر الأساسية المتمثلة في خيبة الأمل والغضب والإحباط التي تصاحب مثل هذه التجارب، ولكن لأن الفشل يجعلهم أيضًا يشعرون بالخزي العميق.

يُعدُّ الخِزْي عاطفة سامة نفسيًّا؛ لأنه بدلا من الشعور بالسوء تجاه أفعالنا (الشعور بالذنب) أو جهودنا (الشعور بالندم)، فإن الخزي يجعلنا نشعر بالسوء حيال من نكون. يصل الخِزْي إلى جوهر ذواتنا وهوياتنا واحترامنا ذاتنا ومشاعرنا بالرفاهية العاطفية. إن الطبيعة المدمرة للخِزْي تجعل الأمر مُلِحًا بالنسبة إلى أولئك الذين يخافون الفشل في تجنب التهديدات النفسية المرتبطة بالفشل من خلال إيجاد طرق غير واعية للتخفيف من آثار الفشل المحتمل.

على سبيل المثال، عن طريق شراء ملابس جديدة غير ضرورية لإجراء مقابلة عمل بدلا من استغلال الوقت في القراءة والبحث حول الشركة أو الوظيفة المتقدم لها ؛ مما يتيح لهم استخدام عذر: «لم يكن لدي الوقت للاستعداد الكامل».

عشر علامات قد تُنَبِّئ بخوفك من الفشل

ما يلي ليس تشخيصات رسمية، ولكن إذا شعرت أن هذه الصفات تُميّزُك جدًّا، وأنها علامات واضحة بشدَّة -لأننا جميعًا نشعر بهذه الأشياء إلى حد ما- فإنك قد تحتاج إلى فحص المشكلة بشكل أوسع؛ إما عن طريق المزيد من القراءة حول هذا الموضوع، وإما التحدث إلى اختصاصي صحة نفسية.

  1. يجعلك الفشل قلقًا بشأن ما يعتقده الآخرون عنك.
  2. يجعلك الفشل قلقًا بشأن قدرتك على السعي وراء المستقبل الذي تريده
  3. يجعلك الفشل قلقًا من أن يفقد الناس الاهتمام بك.
  4. يجعلك الفشل قلقًا بشأن مدى ذكائك أو كفاءتك.
  5. يجعلك الفشل قلقًا بشأن إحباط الأشخاص الذين تُقَدِّرُ آراءهم.
  6. تميل إلى إخبار الناس سابقًا أنك لا تتوقع النجاح من أجل خفض سقف توقعاتهم.
  7. بمجرد أن تفشل في شيء ما، تواجه صعوبة في تخيل ما كان يمكنك القيام به بشكل مختلف لتحقيق النجاح.
  8. غالبًا ما تُصاب بالصداع في اللحظة الأخيرة، أو آلام المعدة، أو أعراض جسدية أخرى تمنعك من إكمال استعداداتك.
  9. غالباً ما يُشَتَّت انتباهك بسبب المهام التي تمنعك من إكمال استعداداتك، والتي تُدرك بعد فوات الأوان أنها لم تكن مُلحة كما بدت في ذلك الوقت.
  10. تميل إلى المماطلة والتسويف لإكمال استعداداتك بشكل مناسب.

ماذا تفعل عندما يكون لديك خوف من الفشل ؟

تكمن المشكلة الأساسية في معالجة الخوف من الفشل في أنه يميل إلى العمل على مستوى اللاوعي. على سبيل المثال، قد تشعر أنه من الضروري الانتهاء من كتابة بطاقات عيد الميلاد لأنك وعدت بإرسالها بحلول عطلة نهاية الأسبوع، على الرغم من أنك أيضًا على وشك دخول الاختبارات النهائية. ولكن هناك شيئين مهمين يمكنك القيام بهما للتغلب على الطرق التي يمكن أن يؤثر بها الخوف من
الفشل على سلوكك :

اعترف بالخوف

من المهم أن تتقبل أن الفشل يجعلك تشعر بالخوف والخزي كليهما، وأن تجد أشخاصًا جديرين بالثقة يمكنك مناقشة هذه المشاعر معهم. يمكن أن يساعدك إظهار هذه المشاعر إلى السطح في منعك من التعبير عنها من خلال المحاولات اللاواعية لإيذاء نفسك. كما إن الحصول على التشجيع والتعاطف من الآخرين يمكن أن يُعَذِّزَ مشاعرك بتقدير الذات ويقلل خطر إحباطهم.

رَكَّز على الجوانب التي تقع تحت سيطرتك.

حدد جوانب المهمة التي تقع تحت سيطرتك وركز عليها. فَكِّر في طرق لإعادة صياغة جوانب المهمة التي تبدو خارجة عن إرادتك بحيث تستعيد السيطرة عليها. على سبيل المثال، إذا فشلت في العثور على عمل لأنك لا تعرف الأشخاص المناسبين، فحدد هدفك المتمثل في توسيع شبكة معارفك من خلال تصفح دفتر عناوينك، وقائمة أصدقائك على الفيس بوك، وجهات الاتصال على وسائل التواصل الاجتماعي، وتواصل مع كل شخص تعرفه قد يساعدك، حتى لو لم يكن يعمل في مجالك؛ فقد يعرف شخصا ما يساعدك.
Mohammed
Mohammed