مفهوم النظرية

مفهوم النظرية


مقدمة

يمكن النظر الى النظرية بالمفهوم العام على أنها مجموعة من القواعد والقوانين التي ترتبط بظاهرة ما، بحيث ينتج عن هذه القوانين مجموعة من المفاهيم والافتراضات والعمليات التي يتصل بعضها ببعض لتؤلف نظرة منظمة ومتكاملة حول هذه الظاهرة ويمكن إن تستخدم في تفسيرها والتنبؤ بها في المواقف المختلفة ، فهي تشكل مجموعة من الافتراضات التي تتألف من البناءات المحددة لتوضيح العلاقات المتداخلة بين العديد من المتغيرات ذات العلاقة بظاهرة معينة سعياً وراء تفسيرها. 

إن معظم النظريات تبدو مختلفة فيما بينها ، فالارتباطية والاشتراط الأجرائي والتعلم بالاشارة والنماذج الرياضية والوظيفية، كلها لا تعدو كونها مجرد عينة على تعدد طرق دراسة ،التعلم غيرإن النظريات لها قاسم مشترك واحد على الاقل من الناحية التاريخية ، فهذه النظريات تحاول كلها وبطريقة خاصة الاعلان عن سلسلة المبادئ التي يتعلم بها الإنسان بشكل عام، ولهذا أنصب التأكيد على الجوانب المشتركة للسلوك الإنساني.

تعريف النظرية

هناك تعاريف متعددة للنظرية نذكر عدد منها :
  • - عرف كيرلنجر ( Kerlinger) النظرية بأنها مجموعة من الأبنية أو المفاهيم - المتفاعلة والتعاريف والافتراضات والقضايا التي تمثل وجهه نظر منتظمة لتفسير ظاهرة ما وذلك بإيجاد علاقات بين متغيرات بهدف تفسير الظاهرة والتنبؤ بها .
  • - يعرفها هول وليندزي (1964,Hall&lidzy) بأنها مجموعة من القناعات (Conventions) أوجدها صاحب النظرية وتعرف النظرية بأنها مجموعة من القضايا والتقارير، بعضها بديهيات وبعضها افتراضات.
  • - تعريف سبنس (1956,Spense) بأنها نظام من المفاهيم المجردة تستخدم لتنظيم مجموعة من المبادئ والقوانين التي لم يكن بينها أي أرتباط من قبل. 
  • - تعريف ردنر (Rudner ) بأنها مجموعة من العبارات المترابطة بشكل منظم والتي تشتمل على بعض التعميمات التي تشبة القوانين القابلة للاختبار الامبريقي ( التجريبي).
  • - تعريف فيجل (Feigl) أنها مجموعة من الافتراضات التي يمكن من خلالها أشتقاق عدد من المبادئ والقوانين الامبريقية التجريبية) وفق إجراءات منطقية رياضية.

خصائص النظرية الجيدة

هناك أتفاق عام على أن النظرية هي بمثابة مجموعة من البناءات المترابطة التي تتصل بسلسلة من الأحداث والظواهر، تعمل على إيجاد نوع من التنظيم لمجموعة من المبادئ والقواعد تمتاز بالتجريد والشمول، واعتماداً على ذلك فإن هناك عدداً الخصائص التي تمتاز بها النظرية هي :
  • 1- تعد النظرية وسيلة وغاية بالوقت نفسه، فهي وسيلة للتفسير والتنبؤ بالظواهر والأحداث، كما أنها غاية يسعى الفرد من خلالها للسيطرة على العالم المحيط بالفرد. 
  • 2- تقدم النظرية تفسيراً متسقاً ملائماً للحقائق الملاحظة المتصلة بظاهرة معينة، فهي بعبارة أخرى يجب أن تحدد العلاقة بين المتغيرات وتقترح العلاقة السببية للظاهرة الملاحظة .
  • 3- يتمثل الهدف الأساسي للنظرية في توليد المعرفة متمثلاً ذلك في صياغة القوانين والمبادئ العلمية الثابتة والقابلة للتطبيق العملي.
  • 4- تدفع النظرية الى اكتشافات جديدة ، وتقترح ميادين جديدة للبحث، كما ينبغي أن تنبه الباحثين الى حقول غنية يمكن أن تولد عنها فرضيات جديدة يمكن اختبارها فتقدم العلوم يرتبط وبدرجة كبيرة بتكوين النظريات الجيدة.
  • 5- يقدم البناء النظري وسائل للتحقق من صحتها أي أن النظرية يجب أن تفسح المجال للاستنتاج بأختبارها تجريبياً. ويمكن أختبار صحة النظرية من خلال التحقق من فرضيتها أو قضاياها المشتقة منها، فإذا إثبتت البيانات التجريبية صحة الفرضية المشتقة من النظرية عند اختبارها عدة مرات ، وهذا يقدم دليل على صدق النظرية.
  • 6- تصاغ النظرية بعبارة بسيطة وواضحة موجزة قدر الامكان ، وهذا ما يسمى بقانون الاقتصاد (Parsimony law ).

قواعد النظرية

ضمن هومانز Homans كتابه بعنوان المجموعة البشرية (The human Group) مجموعة من القواعد المقترحة لبناء النظرية هي:
  • 1- أنظر الى الظاهرة الواضحة المألوفة العادية، وتعتبر هذه الظواهر أحسن مواضيع للدراسة والبحث.
  • 2 أذكر الظاهرة الواضحة بعموميات كاملة ، فالاقتصاد الفكري في العلم يقتصر على حالة ما اذا كانت الفروض تضيف بصورة مبسطة مجموعة كبيرة من الحقائق. 
  • 3- لا تتحدث عن أكثر من شئ في وقت واحد، أي أنه في اختيارك للكلمات (المفاهيم) تأكد من أنها لا تشير الى عدة مراتب للحقيقة في نفس الوقت، وانما تشير الى مرتبة واحدة فقط واذا ما انتهت من اختيار كلماتك فأستخدم دائماً نفس الكلمات كلما أشرت الى نفس الشئ.
  • 4- أختزل الى اقصى درجة ممكنة عدد الأشياء التي تتحدث عنها، فالقاعدة التي تحكم عدد مراتب الحقيقة يجب اخذها بعين الاعتبار وهي " قليل كلما أمكن كثير كلما وجب". 
  • 5- إذا بدأت الكلام فلا تتوقف حتى تنتهي، أي إشرح بترتيب العلاقة بين الحقائق التي تتناولها. 
  • 6- اعلم ان تحليلك ينبغي ان يكون مجرداً لأنه يتناول عناصر قليلة من الموقف المحسوس اعترف بخطر التجريد لا سيما في الموقف الذي يتطلب إجراء لكن لا تخف من التجريد.

فوائد النظرية

تكمن اهمية النظرية في انها تضطلع بعدد من الوظائف حيال المعرفة الإنسانية تتمثل بما يلي :
  • 1- تعمل النظرية على تجميع الحقائق والمفاهيم والمبادئ وترتيبها في بناء منظم منسق مما يجعل منها ذات معنى وقيمة.
  • 2- تقدم توضيحاً وتفسيراً لعدد من الظواهر والاحداث الطبيعية والإنسانية والكونية.
  • 3- تساعد في التنبؤ بالعديد من الظواهر وتوقع حدوثها أو عدمه في ظل معطيات ومؤشرات معينة.
  • 4- توجه التفكير العلمي، فهي بمثابة الموجه لإجراءات وعمليات البحث العلمي والاستدلال المنطقي.
  • 5- توليد المعرفة ، وذلك من خلال توليد البحوث التجريبية لاختبار صحة افتراضتها ومفاهيمها.

مفهوم النظرية في العلوم الطبيعية 

النظرية في العلوم الطبيعية أو الحيوية هي إطار يشمل الوقائع والقوانين التجريبية التي تجمع هذه الوقائع والقوانين بقصد تحديد العلاقات المتداخلة بين هذه القوانين بعضها ببعض، وينتهي بها الامر الى وضع تصور عام، يعتمد على القوانين التجريبية بالنسبة لموضوع الدراسة في هذه النظرية ومثال على ذلك نظرية التطور أو النشوء والارتقاء ل (دارون) في العلوم الحيوية، فهي إطار عام يجمع كل أفراد الكائنات الحيوان والانسان في تسلسل تطوري معين، ويحدد نوع العلاقات المتداخلة بين مدارج التطور المختلفة من الكائن وحيد الخلية حتى الإنسان وهو في قمة الكائنات الحية.

مفهوم النظرية في العلوم السلوكية

أما في العلوم السلوكية، فإن النظرية في علم النفس فيقصد بها المسلمات الأولية التي يفترض التسليم بصحتها دون برهان. ويتضمن ذلك مجموعة من المفاهيم ذات الحد الاقصى من التجريد التي تسمى عادة تكوينات ،فرضية تقرر لتحديد بعض أنماط العلاقات الوظيفية بين متغيرات المثيرات من ناحية (المتغيرات المستقلة) ومتغيرات الاستجابات والسلوك (المتغيرات التابعة) من ناحية آخرى.

النظرية في التعلم

تعد النظرية احد مصادر التعلم، ولنظرية التعلم قيمة من حيث تزودنا بمعرفة وتفسير المبادئ المنظمة للاحداث البيئية التي تحدث من حولنا، تزودنا بالعلاقة المفاهمية التي تربط فيها عناصر الاحداث المتعددة والمنفصلة في منظومة أو نظام علامات. تهتم نظريات التعلم بسلوك المتعلم وما يطرأ عليه من تغيرات دائمة نسبياً كدلالةه من دلالات التعلم ويهدف التعلم الى تحسين هذا السلوك وتطويرة وفق ما تظهره الابحاث العلمية في المختبرات والدراسات التجريبية، وتتعلق نظريات التعلم من ناحية أخرى بأيجاد افضل الطرائق التعليمية التي من شأنها أن تحقق الاهداف التعليمية في اقصر وقت وجهد وتكلفة.
Mohammed
Mohammed