كتاب علم طفلك كيفية التفكير

علم طفلك كيفية التفكير

ساعده على البقاء والنجاح


تأليف : إدوارد دي بونو.
ترجمة : ميساء محمد إبراهيم.
نشر : الهيئة العامة السورية للكتاب 
2023


يتطرق هذا الكتاب إلى كيفية التفكير البنائي الواضح لدى الأطفال ليكونوا قادرين على اتخاذ القرارات، ولا سيما في خضم علاقتهم الوثيقة مع آبائهم. كما يوجز الكتاب قواعد وتمارين عامة حول تكوين المهارات الذهنية للطفل، ويعرض تقنيات ثمينة للتعامل مع المشكلات والفرص الكامنة لطفلكم، وقد يكون أفضل بداية يمكن أن تقدمها له في الحياة.

لماذا نحتاج إلى تفكير جديد حول التفكير

المعلومات مهمة جداً. المعلومات يسهل تعليمها. المعلومات يسهل اختبارها. ليس من المفاجئ أنّ الكثير من التعليم متعلق بالمعلومات. التفكير ليس بديلاً عن المعلومات، ولكن قد تكون المعلومات بديلاً عن التفكير.
معظم التعريفات اللاهوتية تمنح الله معرفة كاملة ومثالية. عندما

تكون المعرفة كاملة ومثالية، فليس هناك داع للتفكير قد نكون قادرين في بعض المجالات على إنجاز معلومات كاملة، ثم تصبح تلك المجالات مسائل روتينية لا تتطلب التفكير. ينبغي لنا في المستقبل أن نسلم هذه المسائل الروتينية إلى أجهزة الحاسوب.

ما لم تكن لدينا معلومات كاملة، فنحن بحاجة إلى التفكير مــن أجـل الاستفادة القصوى من المعلومات التي لدينا. عندما تعطينا أجهزة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات المزيد والمزيد من المعلومات، فنحن بحاجة أيضاً إلى التفكير من أجل تجنب الارتباك والخلط بين جميع المعلومات.

عندما نتعامل مع المستقبل، فنحن نحتاج إلى التفكير لأنه لا يمكننا أبداً الحصول على معلومات مثالية عن المستقبل. للإبداع والتصميم والمشاريع والقيام بأي شيء جديد، نحن بحاجة إلى التفكير.

نحتاج إلى التفكير من أجل الاستفادة بشكل أفضل من المعلومات المتاحة أيضاً لمنافسينا. لذا فإنّ المعلومات ليست كافية. نحن بحاجة للتفكير أيضاً. للأسف هناك معضلة صعبة. كل المعلومات ثمينة. كل جزء جديد من المعلومات ذو قيمة متزايدة لأنه يضيف شيئاً إلى ما نعرفه مسبقاً. لذلك كيف نتحلى بالشجاعة للتقليل من الوقت الذي نقضيه في تعليم المعلومات من أجل العثور على الوقت لتعليم مهارات التفكير اللازمة لتحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات؟ من الواضح أن هناك حاجة إلى حل وسط.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا 
Mohammed
Mohammed