كتاب محاط بالانتكاسات

محاط بالانتكاسات

تحويل العقبات إلى نجاحات - عندما يفشل كل شي


تأليف : توماس إريكسون
نشر : مكتبة جرير
تاريخ النشر : 2022




مقدمة مؤلف الكتاب

عندما تسير الأمور على نحو خاطىء في الكثير من الأحيان يحدث هذا. ينهار كل شيء. وفي بعض الأحيان تمضي الأمور بشكل سيء تماما. فعندما تكون على وشك الاحتفال بتخرج ابنتك بأن تقيم حفلة في الحديقة. وقد استعدت العائلة لهذا الأمر منذ شهور عدة ، فجأة يهطل المطر، ويفسد كل الترتيبات لك ولضيوفك الخمسين المدعوين إلى الحفلة.

عند تراجع قيمة صندوق الأسهم الذي رشحه لك البنك، وتدرك أن مستشارك المالي ليس لديه الكثير من الخبرة في ذلك الأمر مثلك تماما. والآن أصبحت مفلسا - مرة أخرى.

عندما تتوقع أن العرض التقديمي الذي تعمل عليه منذ عدة أسابيع سيضعك أخيرا على رأس الإدارة مباشرة ، ثم تكتشف والرعب يملؤك، أن هذا العرض مخزن على وحدة ذاكرة غير تلك التي بحوزتك.

عندما يصبح المنزل الذي حلمت طويلا بامتلاكه منذ أن كنت طفلا معروضا للبيع، ويرفض البنك أن يمنحك التسهيلات اللازمة لشرائه.

عندما تعيد التواصل مع صديق قديم، وتدرك حينها أنه مصاب بمرض فتاك ولم يتبق من عمره سوى القليل.

عندما تنوي ذات صباح ألا تأخذ السيارة، وتذهب بدلاً من ذلك إلى محطة السكة الحديد، ويصادف أن ينغرس حذاؤك في كومة من فضلات الكلاب. عندما يحصل عدوك اللدود في العمل على المنصب الأعلى الذي كنت تعتقد أنه محجوز لك أنت.

عندما تفتح عينيك في الصباح ثم يبدأ بعدها كل شيء في يومك الانهيار. 

في بعض الأحيان تشعر كأنك محاط بالعقبات والانتكاسات - الصغيرة منها والكبيرة - وفي كل مرة يغمرك شعور باليأس. لقد اخترت كتابا يحمل عنوانًا محبطًا بعض الشيء. لكن هذا الكتاب لا يدور في الحقيقة حول العقبات، بل يتعلق بشكل أكبر بكيفية التعامل مع ما تواجهه من انتكاسات وتحقيق النجاح بدلاً من أن تعلق فيها . إن الهدف هو إظهار الحياة على حقيقتها ، وأنها أكثر تعلقا بما تصنعه أنت منها ، وليس بما يحدث حولك.

كما قال شخص حكيم ذات مرة : لا يتعلق الأمر بما يحدث معك، بل بكيفية تعاملك معه. قد يكون هذا الكوكب مكانا تصعب الحياة على سطحه. وقد يكون مكانا رائعا أيضًا، لكن هذا لا يمنع من أنه في بعض الأحيان يكون مكانا غريبًا. ونحن لا نجيد دائما التأقلم مع الظروف من حولنا.

بعض الأشخاص يتمكنون من خوض غمار الحياة بشكل جيد إلى حد ما دون أن يتعرضوا لأضرار جسيمة، لكن ليس هناك من يمكنه تجنب الصعوبات والعقبات بالكامل. 

إن الضربات التي يتلقاها بعضنا تكون طفيفة للغاية، ولكن هناك أولئك الذين يكون نصيبهم من الحياة صفعات قاسية، ما يجعلك تتساءل: لماذا لا تحدث معجزة إلهية تنتشلهم من معاناتهم؟ فالحياة تكيل لهم اللكمات بقسوة، لدرجة أنك لا تتمنى أن ترى شخصا يعاني مثلهم.

وعلى الرغم من الصعوبات التي من العسير تخيلها ، يستمر البعض في السعي في الحياة. فكيف يمكن أن يحدث هذا؟ وما سرهم؟ وما الذي يمنعهم من الاستسلام لليأس؟

في مكان ما سمعت عبارة ظلت عالقة في ذهني: إذا وجدت نفسك في قارب في البحر - فليس عليك أن تدعو فقط من أجل النجاة، بل عليك أن تجدف نحو الشاطئ في الوقت ذاته. يعد هذا نهجا جيدا لمواجهة الصعوبات. وفي بعض الأحيان، لابد أن يكون لديك أمل في أن تتحسن الأمور، لكن هذا لا يكفي فعليك في الوقت ذاته أن تتصرف.

وهنا لدينا أحد أهم مفاتيح التعامل مع الانتكاسات، وبناء طريقك نحو النجاح : يجب أن تفعل شيئًا.

هناك أبحاث يمكنها تأكيد أجزاء كبيرة مما سأشاركه معكم. وسوف أشير إلى بعضها ، وفي نهاية الكتاب ستجدون قائمة بالكتب التي يمكن قراءتها في الموضوعات المتعلقة بما أريد أن أنقله إليكم.

يستند الكثير مما سنتطرق إليه إلى تجاربي الخاصة التي قضيت سنوات في محاولة فهمها بنفسي . كما أنني ذكرت الكثير من التجارب التي تخص أشخاصا آخرين قابلتهم خلال ما يزيد قليلا على 30 عاما من الحياة المهنية.

وذلك النهج الذي أنا بصدد توضيحه لك أنقذني من مشكلات خطيرة في أكثر من مناسبة. لقد منحني القدرة على تجاوز التجارب السيئة، والاحتفاظ بتركيزي، ومواصلة النضال إذن هل سار كل شيء دون مشكلات؟ بالتأكيد لا. فأنا أرتكب الأخطاء وينتهي بي الأمر في ورطة مثل أي شخص آخر . 

حتى المواقف التي كان يسهل علي فيها أن أتصرف بالشكل السليم كنت أحيانًا أفسد الأمور كلها بنفسي. وأحيانًا أخرى لا يريد العالم الشيء ذاته الذي أريده على الإطلاق. وفيما يلي مجموعة مختارة من بعض المصائب الأقل إمتاعًا في حياتي 
  • عندما كنت في العاشرة من عمري انتقلت رفقة عائلتي إلى مكان يبعد آلاف الكيلومترات عن كل من أعرفهم.
  • ذات مرة أخطأت في تقدير رغبة العميل المحتمل في عقد صفقة، وكان هذا الإهمال يعني ضياع عقد بمبلغ ضخم من المال.
  • في إحدى المرات، كتبت خطاباً أقرب للاحتجاج من أن يكون شكوى إلى صاحب العمل (أكبر بنك تجاري في الدول الإسكندنافية). وصل الخطاب مباشرة إلى الرئيس التنفيذي الذي اتصل بي ووبخني بشدة.
  • في البداية، لم يكن أحد يهتم بالمسودة الأصلية لكتابي محاط بالحمقى المكتوبة باللغة السويدية، ورفضه نحو عشرين ناشرا، والبعض منهم أظهر رفضه بقسوة؛ لذا كنت مضطرا إلى تمويل النشر بنفسي.
  • بعد نشر كتابي الأول، طاردني مترصد مريض.
  • خضت تجربة الطلاق مرتين

كان من الممكن أن تكون القائمة أطول، لكنني على الرغم من ذلك نجحت في بعض الأشياء. ويمكنك أن تقرأ عن الطرق التي لجأت إليها في هذا الكتاب.

وسوف تتعلم الآتي:
  • ألا تنسَ أبدًا إلى أين تمضي.
  • ألا تقلق بشأن ما يعتقده الآخرون عنك.
  • أن تعرف من الذين يتمنون لك التوفيق حقًا ومن لا يتمنون ذلك.
  •  أن تتعلم من كل انتكاسة، لكيلا تقع في المشكلة ذاتها مرة أخرى. 
  • أن تلتزم بالمسار الصحيح ، حتى لو قال الجميع إنه خطأ.
  • أن تحول النكسات إلى نجاح.
  • أن تتوقف عن تضييع وقتك في الأشياء الخطأ.
  • أن تتعامل مع مخاوفك.
  • أن تحقق نجاحًا طويل الأمد دون الاستسلام في الطريق.
تابع القراءة في الصفحة الثانية
المعرفة ليست قوة
إن المقولة القديمة التي تقول إن «المعرفة قوة» خادعة بحق. فالمعرفة ليست قوة. إن العالم مليء بالأشخاص المتعلمين جيدًا، والذين إذا كنا صادقين) لا يبلون حسنًا. هؤلاء الأشخاص بكل ما يحملونه من ألقاب، فضلا عن أنهم يعرفون كل شيء تقريباً، ويمكنهم الاستشهاد بكل نظرية ممكنة، ليست لديهم حتى القوة اللازمة للسيطرة على بيئتهم المباشرة. إذن، ما المعرفة؟ حسنًا ، المعرفة قوة محتملة، وقوتها تكمن في استخدامك لها بشكل صحيح. لن يختلف الأمر إن كنت تعرف الكثير أو تقدر على فعل الكثير، أو حتى لو كان لديك معدل ذكاء مرتفع للغاية بالنسبة لمن حولك ؛ إذ على الرغم من ذلك لا يوفر هذا أية ضمانات. 

ومهما كنت قارئًا جيدًا، ومهما كان من استمعت إليه، وأيا كانت الكتب التي قرأتها ، وقد يكون مؤلفوها هم أذكى الأشخاص في العالم - فهذا لا يحدث فارقًا. لا يحدث أي فارق على الإطلاق.

إن ما أنت قادر عليه ، لا يهم. وما تعرفه غير مهم. فقط ما تفعله في الواقع هو المهم عند التعامل مع العقبات والانتكاسات وتحقيق النجاح. في الولايات المتحدة الأمريكية يعاني 44% من الأطباء زيادة الوزن (نيوزويك، أكتوبر (2008) . ولم أتمكن من العثور على أية إحصائيات مماثلة فيما يتعلق بالأطباء في السويد، لكن جميع الأطباء الذين قابلتهم ليسوا في أفضل حالة بالتأكيد. 

فكيف يمكن أن يحدث هذا؟ إنهم يعرفون ما يجب أن تأكله، وأن عليك ممارسة الرياضة بانتظام، وقد رأوا جميعا الآثار المحزنة لزيادة الوزن والتدخين. ومع ذلك العديد منهم يعانون من مشكلات صحية. وهذا أمر غير منطقي. الأساس هناك شيء واحد يمكنك القيام به عندما يتعلق الأمر بما تفعله بمحتوى هذا الكتاب. 

فإما أن تومئ برأسك، وتقول نعم، وماذا في ذلك. وإما أن تقول: لا أصدق هذا الكلام أو يمكنك اختبار الأمر بنفسك، ولن تعرف ما إذا كان يصلح لك حتى تنتهي من تجربته. لكن المشكلة أكبر من ذلك. فنحن نميل إلى التمسك بطرق التفكير القديمة التي اعتدناها ، حتى عندما تصادفنا أفكارًا جديدة. إن الأشياء التي عشناها لفترة طويلة ، وربما سنوات عديدة، لا يسهل التخلي عنها. ولكننا في بعض الأحيان نحتاج إلى تغيير منظورنا. لقد سمعت ، مؤخرًا أن تعريف «الذكاء» ينبغي ألا يكون مرتبطًا بمدى ارتفاع معدل ذكائك، ولكنه بالأحرى يرتبط بقدرتك على النظر بحيادية لشيء لا يناسب نظرتك الحالية للعالم، واستيعابه بالفعل، بل إنك أيضًا قد تغير رأيك بسببه.

كل ما يهم هو النتائج
نحن لا نحتاج في الواقع إلى الكثير من الأفكار الجديدة لكي نحقق النجاح ونتعامل مع الانتكاسات. فمن المحتمل عندما تقرأ هذا الكتاب، أن تفكر في بعض الأحيان قائلا : أف، لقد سمعت هذا الكلام من قبل. وعندما تراودك هذه الأفكار، وهذا سيحدث بكل تأكيد، أرغب حينئذ في أن تطرح على نفسك هذه الأسئلة الثلاثة:
  1. هل تفعل ذلك بالفعل؟
  2. هل تجيده؟
  3. هل توضح النتائج التي حققتها أنك تجيده؟

فإذا قلت إنك تحيا حياة سليمة وصحية بالفعل، فدعني أقل لك إنني لن أثق إلا بما سيخبرني به قياس محيط خصرك ، لا كلماتك . فإذا ادعيت أنك تملك زمام الأمور بالكامل فيما يتعلق بموقفك المالي، فلن أثق إلا بما يقوله كشف حسابك البنكي، لا كلماتك. وإذا قلت إنه من السهل عليك أن تعتذر للآخرين، فسأنظر إلى حال علاقاتك، ولن أكتفي بكلماتك عنها فقط.

هل يبدو هذا صعباً؟ ربما يبدو كذلك. لكن إذا كنت ترغب في متابعة رحلة مثيرة تجاه مستقبل مشرق، يمكنني أن أعدك بأنك ستتلقى أفكارًا ملهمة لتحقيق ذلك. لكن تذكر إن معرفة شيء ما لا تشبه على الإطلاق القيام به.

النتائج ستأخذ وقتها لكي تتحقق
ربما وجب التنويه هنا بأنه في بعض الفصول ربما تبدأ تتساءل عما إذا كان المؤلف مجنونا تماما . فقد يبدو لك إنني مدمن عمل، أو أنني غير قادر على الاستمتاع بالحياة على الإطلاق. ربما تأتي عليك لحظة تشعر فيها بالرغبة في إغلاق الكتاب والتفكير في أنك لن تستطيع أبدًا بأية حال من الأحوال أن تصل إلى أي شيء إذا كان ما يتطلبه الأمر هو فعل الأشياء الواردة على صفحات الكتاب.

أود أن أقول لك ما يلي: عندما أصف الطريقة التي أقضي بها وقتي، أفعل هذا وأنا أفكر في أن هناك أمورًا أرغب في إنجازها، وأهدافا أود تحقيقها. وإذا أبديت رد فعل سلبيا عندما أعرض لاحقًا على صفحات هذا الكتاب فكرة أن مشاهدة التليفزيون لا تعتبر سوى مضيعة للوقت، فضع في حسبانك أنني أعرض هذه الفكرة من منطلق أن هناك أشياء أكثر أهمية في بعض الأحيان لتقوم بها. أما بالنسبة للترفيه بشكل عام، فليس هناك ما يعيب مشاهدة  التليفزيون. 

إن النصائح والأفكار التي أعرضها مهمة فقط لهؤلاء الذين يريدون تحقيق أمور تتعدى الحياة التي يعيشونها اليوم. إنها لهؤلاء الذي يرغبون في تحقيق هدف معين في وقت محدد. . أما في أكثر أوقات الحياة ، فستكون الأمور مختلفة بكل تأكيد.

ربما ستجد أفكاري غير معقولة، لكن تذكر أنني أتحدث عن الأمور التي تؤهلك لتحقيق النجاح على المدى الطويل. والهدف من هذا الكتاب هو تزويدك بالأدوات التي من شأنها أن تدفعك للأمام، وتمنعك من البقاء في المكان ذاته، دون أن تحرز أي تقدم يذكر. وعندما أتحدث إليك خلال الكتاب، أفعل ذلك على أساس أنك تريد المضي قدما في الحياة، لذلك سأقول لك الحقيقة كما هي دون مواربة، مفترضًا أنك تبحث عن التغيير.

ومع ذلك لاحظ: أنت لن تتمكن من رؤية إنجاز كبير على الفور، فأنت لن تتمكن مثلاً من امتلاك عضلات بطن بارزة خلال ثلاثين يوما. ومن المحتمل ألا يحدث هذا أيضًا في ستة أشهر.

كما أنه لن يعرض عليك منصب إداري رائع لمجرد أنك اجتزت اختباراتك النهائية. بل إن شريك الحياة أو الصديق الذي تحلم به لن يأتي في الحال من فوره لمجرد أنك شخص لطيف.

كما أنك لن تصبح مستقلاً ماديا خلال خمس دقائق. ربما لن يحدث هذا حتى في غضون اثني عشر شهرًا. وسيستغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك. أو كما قال عبقري المال وارن بافيت : «بغض النظر عن مدى عظمة الموهبة أو الجهود المبذولة إن بعض الأشياء تستغرق وقتًا. فلا يمكنك إنجاب طفل في شهر واحد بأن تجعل تسع نساء حوامل». 

من ناحية أخرى، الوقت يمر بغض النظر عن أي شيء. إذن، لماذا لا نفعل شيئًا جيدا، ونحن ننتظر انتهاء وقتنا؟

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed