كتاب أنماط التعلم النظرية والتطبيق

أنماط التعلم النظرية والتطبيق


تأليف : ليانا جابر - مها قرعان
نشر : مؤسسة عبد المحسن القطان
الطبعة الأولى - 2004


مقدمة الكتاب

يتناول هذا الكتاب موضوع أنماط التعلم، الذي يتعلق بوجود اختلافات بين الأفراد في طرق تعلمهم. إذ من المهم للمعلم إدراك وجود هذه الاختلافات ليتمكن من التعامل مع طلبته وتدريسهم لتحقيق أكبر فائدة ممكنة لكل طالب.

وقد حاولنا من خلال هذا الكتاب تقديم معرفة نظرية وتطبيقية للموضوع، معتمدين على وحدات نموذجين مهمين لأنماط التعلم، إضافة إلى طرق تشخيص أنماط التعلم، وتطبيقات متمثلة في تقييم وحدات وخطط لدروس في موضوعي الرياضيات والعلوم على سبيل المثال لا الحصر، ليستفيد منها الباحث التربوي، والمعلم وكل مهتم بموضوع أنماط التعلم.

يبدأ الفصل الأول من الكتاب بخلفية نظرية حول موضوع أنماط التعلم، مستعرضاً التعريفات المختلفة لأنماط التعلم ونماذجها المختلفة. يلي ذلك عرض مفصل لنموذجين في أنماط التعلم هما: نموذج دن و دن ونموذج الـ (4MAT) بأبعادهما المختلفة، ويتم عرض بعض استراتيجيات التعلم المفضلة لدى المتعلم حسب نمط تعلمه وفق نموذج دن ودن، كما يتطرق نهاية هذا الفصل إلى ملاءمة نمط التعليم عند المعلم مع نمط التعلم عند الطالب.

ويستعرض الفصل الثاني من الكتاب آلية تشخيص أنماط تعلم الطلبة من خلال توظيف أدوات مختلفة مثل الاستبانات، والمقالات والملاحظة، واليوميات ويناقش سلبيات كل أداة .وإيجابياتها. كما يعرض الفصل بعض المواقع لأدوات تشخيص أنماط التعلم على شبكة الإنترنت، إضافة إلى استبانة تشخيص أنماط التعلم الجسدية للطلبة التي تم تطويرها في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.

ويعرض الفصل الأخير من هذا الكتاب كيفية الإفادة من النموذجين سابقي الذكر في العملية التعليمية التعلمية، حيث تم اشتقاق معايير بالرجوع إلى الخلفية النظرية لنموذج دن و دن ولنظام الفورمات، كما تم توظيف هذه المعايير في تحكيم بعض الوحدات في الكتب المدرسية في موضوعي العلوم والرياضيات من حيث مراعاة هذه الوحدات لأنماط التعلم وفق كل نموذج. وبعد ذلك تم اختيار ممثل عن كل وحدة لتقييمه وإعداد خطة تدريس له بمراعاة أنماط التعلم.

ويؤمل أن توفر هذه النماذج أمثلة يمكن للمعلم أن يحتذي بها في إعداد خطط دروس تراعي أنماط التعلم في المواضيع المختلفة. غير أن التحدي الأكبر متروك للمعلم في تنفيذ هذه الخطط بما يضمن مراعاة أنماط التعلم.

نأمل أن توفر مادة هذا الكتاب، بما تحويه من نماذج تطبيقية، أمثلة يمكن الاستفادة منها لمواضيع أخرى غير موضوعي الرياضيات والعلوم.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed