كتاب تعلم كيف تتعلم

تعلم كيف تتعلم



إعداد : جامعة القدس المفتوحة
2008



نبذة عن الكتاب

فيما يتعلق بمهمة هذا الكتاب ، فهي أن يساعدك في تعرف مهارات وكفايات التعلم الذاتي وشروطه، وأن يوفر لك فرصة التدرب على تلك المهارات. فعلى الرغم من خبرتك في الدراسة، إلا أنك لم تتمرس بعد بأساليب ومهارات قراءة الكتابات المعدة للتعلم عن بعد. ولا يطعن هذا في مستوى كفاءتك العلمية وقدرتك الدراسية فيما اعتدت عليه من أنواع الدراسة والقراءة؛ غير أن الدراسة عن بعد تمثل نوعا جديدا في خبرتك، ولا بد أنك تتطلع إلى اكتساب مهارات التعلم والدراسة عن بعد ومهمة هذا الكتاب أن ينقل إليك الجوانب الأساسية في هذه الخبرة.


الأهداف العامة من هذا الكتاب
عزيزي الدارس، بعد ان تفرغ من دراسة هذا الكتاب ينبغي أن تكون قادراً على
  1. تحيط بمبادئ نظام التعلم المفتوح والتعلم عن بعد الذي تتبناه جامعة القدس المفتوحة من حيث: سماته، مفاهیمه، وسائطه، أهميته، ووظائفه
  2. تفرق بين التعلم عن بعد والتعلم بالمراسلة.
  3. تتعرف المواد التعليمية وكيفية الدراسة في جامعة القدس المفتوحة. 
  4. توظف مهارات تخطيط الدراسة وتنظيمها في استثمار الوقت على أن تراعي في ذلك الاعتبارات المتعلقة بتنظيم مكان الدراسة ووقتها.
  5. تمارس مهارات الدراسة والقراءة بفاعلية.
  6. تلم بكفايات تدوين الملاحظات وعمل الملخصات وكتابة المقالة. 
  7. تتعرف أهمية المكتبات والمصادر الأخرى للمعلومات في التعلم بعامة والتعلم عن بعد والدراسة الذاتية بخاصة.
  8. تستخدم وسائط الاتصال الجماهيري، بوصفها مصادر للمعلومات، بطريقة منظمة.
  9. تستخدم بشكل سليم طرائق التوثيق والاقتباس من المصادر.
  10. تتقن مهارات : الاستعداد للامتحانات - المراجعة المنظمة - تأدية الامتحانات.

وقد جرى تصميم هذا الكتاب وبناؤه لتحقيق الأهداف العامة السابقة. وهو يتألف من سبع وحدات دراسية تشتمل على مناقشة تفصيلية لجميع الجوانب الأساسية لمهارات تعلم كيفية التعلم. ولا شك أن الطريقة المثلى لتحقيق الأهداف من دراسة هذا الكتاب هي دراسة وحداته جميعا. لذا اشتمل الكتاب الوحدات العامة التالية :
  1. الوحدة الأولى : (التعلم عن بعد) : الخصائص والوسائط والوظائف.
  2. الوحدة الثانية : جامعة القدس المفتوحة.
  3. الوحدة الثالثة : تنظيم الدراسة.
  4. الوحدة الرابعة : الدراسة والقراءة بفاعلية.
  5. الوحدة الخامسة : كفايات كتابية.
  6. الوحدة السادسة : مصادر المعلومات التعليمية المساندة في المكتبات.
  7. الوحدة السابعة : الامتحانات والتقويم.
تابع في الصفحة الثانية
ويشتمل الكتاب على تدريبات عملية تؤدي مجموعة من الوظائف التعليمية الهامة، في مقدمتها مساعدتك على التعلم واقحامك في عملية التعلم، كما أنها تمثل وسيلة هامة من وسائل عرض المادة وتطوير التفاعل والنقاش. وهنا أنصحك بمحاولة هذه التدريبات غير مرة قبل أن تلجأ للاجابة النموذجية الواردة في نهاية الاجابة عن الوحدة.

كما تجد في نهاية كل قسم من أقسام الوحدة الرئيسة أسئلة للتقويم الذاتي الغرض الأساسي منها تلخيص النقاط والأفكار الرئيسة التي وردت في القسم، وفي استرجاعها، لكي تتأكد من استيعابك لها.

ولا تشتمل الوحدة في العادة إجابات انموذجية لأسئلة التقويم هذه في المكان المخصص في نهاية الوحدة للاجابات والتعليقات الخاصة بالتدريبات. إذ أن أسئلة التقويم الذاتي تكون مباشرة ترتبط بالمسائل المطروحة في ذلك القـسـم مـن الوحدة بصورة مباشرة. وعليه، فحين تخفق في الإجابة عن أي من أسئلة التقويم الذاتي فلن تجد صعوبة في مراجعة ذلك الجزء من المادة الذي يتعلق بذلك السؤال لاستدراك
النقص في استيعابه

كما تجد مع هذا الكتاب تعيينات دراسية تتصل بمحتوى كل وحدة من وحدات الكتاب ينبغي أن تجيب عنها وترسلها إلى المشرف الأكاديمي للتعليق والتصحيح. والوظائف الرئيسة للتعيينات المكتوبة في هذا الكتاب هي أن تمنحك الفرصة :
  1. لمراجعة أجزاء الوحدة الدراسية، ولتطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبتها في معالجة مشكلات جديدة.
  2. لكي تتواصل مع المشرف الأكاديمي للحصول على تغذية راجعة حول مستوى أداءك، ولمناقشة بعض ما يعرض لك من صعوبات أو مسائل مثيرة للاهتمام.
  3. لكي يُتاح المجال للجامعة والمشرف الأكاديمي لمراقبة مدى تقدمك في الدراسة، وتصويب أخطاءك، وتقديم المساعدة لك.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed