كتاب الإحصاء الوصفي

الإحصاء الوصفي



تأليف : عزيزة عبد العال رحمة - رمضان محمد درویش
نشر : منشورات جامعة دمشق
2010


مقدمة الكتاب

نظراً إلى التطورات العلمية المتسارعة في مجالات عديدة منها المجالات التربوية والنفسية، أصبح للبيانات وللمعلومات دوراً أكثر حيوية من ذي قبل إذ تتدفق المعلومات بصورة هائلة من مصادر عديدة، الأمر الذي يقتضي اتخاذ قرارات سليمة قائمة على أسس علمية رشيدة. وتعد الطرائق الإحصائية من أهم الأساليب من أهم الوسائل العلمية المستخدمة في الميادين المختلفة للبحث العلمي بوجه عام وفي ميادين العلوم الإنسانية بوجه الخصوص. واستخدام الإحصاء في الميادين النفسية التربوية هو وسيلة وليس غاية بحد ذاته، فمن دون الإحصاء لا يستطيع الباحث الإجابة عن فرضيات بحثه وأسئلته، ومن ثم لا يستطيع استنتاج معلومات معينة عن مجتمع معين بناء على النتائج التي استخلصها من عينة مختارة من مجتمع ما لاتخاذ القرارات المناسبة.

والإحصاء علم يهتم باستخدام وتطبيق أكثر الطرائق والأساليب فاعلية في جمع البيانات الخاصة بالظواهر التربوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها وترتيبها وتحليلها في محاولة للتوصل إلى استنتاجات علمية تصف خصائص المجتمع الإحصائي من خلال مجموعة جزئية منه.

ولذلك تقضي الضرورة العلمية تدريس مقرر مبادئ الإحصاء بفرعيه الوصفي والتحليلي في التخصصات المختلفة، بما فيها جميع التخصصات النفسية والتروية وتصلح منهجاً إحصائياً يمكن الطلبة مستقبلاً من الدخول إلى مضمار البحث العلمي بأدوات علمية إحصائية وصفية وتحليلية

ويقتصر الكتاب الحالي على الإحصاء الوصفي متضمناً فصول عديدة :اشتمل الفصل الأول على مقدمة في الإحصاء، كما يتناول مفهوم الإحصاء وأقسامه وأهميته. إضافة إلى أنواع المتغيرات وتصنيفاته و مستويات القياس وتدريجاته.

أما الفصل الثاني فيتناول مفهوم البحث العلمي وخطوات البحث العلمي وموقع الإحصاء في البحث العلمي. ومفهوم العينة وأنواعها والأخطاء التي قد تقع أثناء عملية السحب. أما الفصل الثالث فيتناول أساليب تنظيم البيانات وعرضها.

وأُفرِدَ الفصل الرابع لمقاييس النزعة المركزية المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال) وكيفية حسابها بطرائق عديدة والعلاقة بينها ، وموقع كل منها من مستويات القياس. والفصل الخامس تناول مقاييس التشتت وكيفية حسابها، وموقع كل مقياس من هذه المقاييس من مستويات القياس إضافة إلى مفهوم التوزيع الطبيعي وكيفية حساب المساحات تحت المنحنى الطبيعي. 

أما الفصل السادس فيتناول مفهوم الارتباط، وأنواعه وكيفية حساب معاملات الارتباط إضافة للأهمية الإحصائية لمعامل الارتباط. أما الفصل السابع فيتناول مفهوم الانحدار إضافة إلى تعريف ببعض المفاهيم المتعلقة بالانحدار : خط الانحدار ، الخطأ المعياري للتقدير، معامل التحديد، التباين المفسر والتباين غير المفسر، ثم الافتراضات حول تحليل الانحدار، ثم يستعرض الكتاب استخدامات تحليل الانحدار ونماذج الانحدار وتفسير الانحدار واعتبارات في تطبيق تحليل الانحدار، وشكل الانتشار ومعادلة مستقيم الانحدار، وطريقة المربعات الصغرى المستخدمة في الوصول إلى معادلة مستقيم الانحدار.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed