مربع البحث

كتاب علم النفس التربوي

علم النفس التربوي



تأليف : علي منصور - 
أمينة رزق
نشر : منشورات جامعة دمشق
2020

مقدمة الكتاب

يعد علم النفس التربوي أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس، الذي بدأ يأخذ دوره، وبوضوح في بناء البشر أفراداً وجماعات ومجتمعات.

إذ سعى هذا العلم إلى دراسة أساليب التعلم ومشكلاته وشروطه وكل ما يتعلق بالإدارة التربوية الفعالة وتحسين ظروف العمل في المجال التربوي في مختلف المراحل العمرية.

ونظراً لأهمية مرحلة الطفولة في تكوين شخصية المتعلم وتوجيه مصار نموه، فإن تطبيق مبادئ علم النفس التربوي وأهدافه، يمكننا من استثمار أفضل لمختلف المصادر الذاتية والطاقات الكامنة الموجودة لدى الأطفال. 

لذا جاء هذا الكتاب :
  1. ليقدم للعاملين مع الطلبة عموماً ومع طفل الروضة خصوصاً، بعض الأسس النظرية لمختلف أطراف العملية التعليمية، بما فيها المتعلم والمعلم والمنهاج، إضافة إلى الصعوبات التي تعترضها، وشروط تحسينها وتطويرها.
  2. ليسهم في تكوين مفاهيم واتجاهات علمية لدى الطلبة المتعلمين في تناول المسائل المتعلقة بالمتعلمين واحترام التنوع الواسع في قدراتهم وإمكانياتهم. 
  3. إكساب المتعلمين الدارسين بعض المهارات الضرورية للتعامل طفل هذه مع المرحلة ومتطلباته النمائية.

ولتحقيق هذه الأهداف تم تقسيم الكتاب إلى عشرة فصول، تضمن الفصل الأول تعريفاً بعلم النفس التربوي وعلاقته بالمدرسة الحديثة، وتطرق الفصل الثاني إلى الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفاتها، بينما تحدث الفصل الثالث عن النمو وطبيعته واتجاهاته، وتناول الفصل الرابع التعلم ونظرياته، أما الفصل الخامس وفق عرض للحاجات والدوافع، بينما ناقش الفصل السادس الذكاء والإبداع، في حين أفرد الفصل السابع لمناقشة خصائص المربى ومهاراته التعليمية ...

ثم جاء الفصل الثامن ليلقي الضوء على الأسس النفسية والاجتماعية لإدارة التعلم الصفي، أما الفصل التاسع فقد عالج العمليات العقلية المعرفية وأساليب تنميتها، وانطوى الفصل العاشر والأخير من الكتاب على شرح موجز عن الصعوبات التعليمية في مرحلة رياض الأطفال.

واشتمل الكتاب أخيراً على مراجعه ومصادره المعتمدة باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى قائمة مصطلحات باللغة الإنكليزية.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -