مربع البحث

كتاب الإرشاد التربوي في رياض الأطفال

الإرشاد التربوي في رياض الأطفال



تأليف : محمد عبد الحميد الشيخ حمود - خالد يوسف العمار
نشر : منشورات جامعة دمشق
2013


مقدمة الكتاب

زاد اهتمام المجتمعات والدول بالطفولة في العقود الأخيرة بصورة تفوق كل المراحل التاريخية السابقة، ومما عزز هذا الاهتمام التقدم التكنولوجي والمعرفي الذي سخر في جوانب كثيرة منه لخدمة الطفولة ومن الأمور التي انصب اهتمام المجتمعات والدول عليها كبرهان على الاهتمام بالطفولة مرحلة رياض الأطفال التي أصبحت بعض الدول تعتبرها مرحلة تربوية هامة للغاية تسبق الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، بل وتضع لها مناهج تعليمية تنسجم وتتماشى مع المناهج الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي.

كما ثبت من خلال الدليل العلمي الذي بينته الدراسات العلمية التربوية أن الأطفال الذين يدخلون الروضة هم أكثر توافقاً في المدرسة من الأطفال الذين لم يذهبوا إلى الروضة قبل دخولهم المدرسة. لكن الذهاب إلى الروضة يشكل مرحلة انتقالية حرجة للطفل، حيث ينتقل من أحضان الأسرة إلى الروضة، فهذا الانتقال يشكل له صعوبة بالغة، بل يتعرض لمشكلات جمّة تعيق توافقه الاجتماعي والتربوي في الروضة. من هنا كانت الحاجة ماسة لوجود المرشد التربوي في الروضة، والذي يساعد الطفل والقيمين على تربيته لتجاوز هذه الصعوبات، وصولاً إلى دائرة السواء والتوافق.

لهذه الأسباب جاء هذا الكتاب ليكون مقرراً دراسياً لطلبة رياض الأطفال، وعوناً لهم ولمعلمة الروضة وللمرشد التربوي والوالدين، حيث يتألف من عدة فصول، يتحدث الفصل الأول عن نشأة الإرشاد التربوي، مسوغاته، تعريفه، أسسه، مهماته، وظائفه ويتناول الفصل الثاني أهداف ومناهج وعملية الإرشاد التربوي. ويتناول الفصل الثالث السلوك من منظور نظريات الإرشاد المختلفة. 

كما يتناول الفصل الرابع أساليب الإرشاد التربوي، أما الفصل الخامس فيدور حول فنيات تعديل السلوك في الإرشاد التربوي بناءً على النظريات التي تنتمي إليها. يتناول الفصل السادس وسائل الدفاع الأولية كمؤثر في سير العملية الإرشادية. ويبين الفصل السابع أهمية التواصل ولغة الجسد في الإرشاد لدى طفل الرياض. 

أما الفصل الثامن فيتضمن وسائل جمع المعلومات في الإرشاد التربوي. ويشمل الفصل التاسع الإرشاد التربوي في مرحلة رياض الأطفال والمسؤولين عنه. ويبحث الفصل العاشر خصائص المرشد التربوي ومهماته وانتقاءه وإعداده. ويتناول الفصل الحادي عشر مشكلات أطفال الرياض ودور الإرشاد التربوي في حلها. وأخيراً جاء الفصل الثاني عشر متضمناً صعوبات التعلم لدى أطفال الرياض ودور الإرشاد التربوي في الحد منها.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -