مربع البحث

كتاب تصميم البحث الاجتماعي وتنفيذه

تصميم البحث الاجتماعي وتنفيذه



تأليف : عدنان أحمد مسلّم 
نشر : منشورات جامعة دمشق
2015


مقدمة الكتاب

كتاب تصميم البحث الاجتماعي وتنفيذه وهو كتاب جامعي لغرض تدريس مقرري تصميم البحوث الاجتماعية . يحتوي الكتاب خمسة فصول معززة بنماذج تطبيقية، وأسئلة حول كل فصل. جاء الفصل الأول، البحث العلمي الاجتماعي والمجتمع، ليغطي محاور رئيسة في تجسيد علاقة البحث العلمي بالمجتمع من خلال إيضاح تطور البحث العلمي الاجتماعي في سورية، وتحديد بعض المفاهيم المصطلحات المرتبطة بالبحث الاجتماعي، إضافة إلى أخلاقيات البحث العلمي.

وجاء الفصل الثاني تصميم البحث الاجتماعي ليعرض مراحل تصميم البحث الاجتماعى، المرحلة التمهيدية وخطواتها العلمية المتجسدة بتحديد موضوع البحث واختياره، ثم تحديد وتعريف مشكلة البحث ومسوغاتها، وتحديد وصياغة الأهمية العلمية للبحث بجانبيها النظري والتطبيقي، ثم تحديد وصياغة الأهداف العلمية، والدراسات السابقة، والنظرية العلمية (النظرية الاجتماعية) المعتمدة في البحث.

ومرحلة الإجراءات المنهجية الميدانية وخطواتها العلمية المتجسدة بنوع البحث الدراسة) والمنهج المستخدم، والطريقة أو الطرائق العلمية، وصياغة الفروض العلمية أو التساؤلات العلمية، وتحديد التعريفات (المصطلحات) العلمية وتوضيحها، وتحديد المجتمع الأصلي ووصفه، واختيار عينة هذا المجتمع، إضافة إلى المجالات العلمية للبحث.

كما جاء الفصل الثالث (تنفيذ البحث الاجتماعي) ليعرض خطوات تنفيذ البحث الاجتماعي، وهي عملية جمع البيانات وأدواتها العلمية، ومرحلة تفريغ البيانات وتصنيفها، ثم المعالجة الإحصائية للبيانات والتحليل الاجتماعي، والنتائج والاقتراحات، والتقرير النهائي وأسلوب كتابته.

وجاء الفصل الرابع الخطوات المنهجية والتقنية لكتابة البحث العلمي) ليعرض الأسس العلمية لاختيار موضوع البحث وتحديد عناصره، وكيفية الاستفادة من المصادر العلمية وآلياتها، وإثبات المصادر، وعرض قائمة المصادر والمراجع إضافة إلى محور رئيس مهم في الكتابة العلمية هو استخدام علامات الترقيم والأسس العلمية لاستخدامها.

ويختتم هذا الكتاب بالفصل الخامس، نماذج لدراسات اجتماعية ميدانية، من المجتمع السوري)، إذ يعرض في هذا الفصل مختصر لدراسة اجتماعية ميدانية، أو أكثر، ونماذج لاستبيان أو أكثر ، وجداول إحصائية كنماذج توضيحية

لما سبق ذكره من خطوات علمية ترتبط بتصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي. نأمل أن يحقق هذا الإنتاج العلمي المتواضع الهدف المبتغى للطلبة والباحثين في علم الاجتماع وميادينه المعرفية وموضوعاتها المختلفة.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -