آخر المواضيع

كتاب مشكلات الأطفال والمراهقين

مشكلات الأطفال والمراهقين



تأليف : محمد الشيخ حمود - أحمد محمد الزعبي
نشر : منشورات جامعة دمشق
2012

مقدمة الكتاب

تعد سنوات الطفولة والمراهقة مهمة جداً في حياة الإنسان المستقبلية، إذ إن الخبرات التي يتلقاها الطفل والمراهق من أسرته ومدرسته ورفاقه وثقافته تتـرك انطباعاتها على شخصيتيهما حاضراً و مستقبلاً . 

فقد أكدت الدراسات والبحوث النفسية أن الصحة النفسية في سوائها وانحرافها تتأثر بهاتين المرحلتين من حياة الإنسان، وأن الاضطرابات النفسية التي تلحق بالأطفال والمراهقين تكون نتيجة عدم معرفتهم بحاجاتهم من قبل الأسرة والمدرسة. 

لذلك فإن الحاجة إلى معرفة المشكلات التي يعاني منها الأطفال والمراهقون قد أصبحت ضرورة في الوقت الحاضر أكثر من أي وقت مضى، وخاصة في ضوء التغيرات الدولية التي تستهدف إعادة بناء الإنسان ليكون قادراً على التصدي لتحديات العصر، والتوافق مع التقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم الآن، و كذلك في إطار الثورة المعرفية والإعلامية التي تستهدف هذه الفئة من أفراد المجتمع.

فالتعرف إلى مشكلات الأطفال والمراهقين والتعرف إلى أسبابها وكيفية علاجها، يساعدنا على تربية أجيال المستقبل تربية سليمة، لأن تقدم أي مجتمع يقاس حالياً بمقدار عنايته بتربية أبنائه، إذ كلما بذل المجتمع جهوداً كبيرة في تربية أبنائه تربية سليمة، وحافظ على صحتهم الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية، كلما عاد عليه بالخير والتقدم والرخاء. 

فالدول العظمى لم تحقق ما حققته من إنجازات علمية وتقنية إلا بفضل استثمار ثروتها البشرية من علماء وخبراء ومبدعين وقادة ومصلحين.

والكتاب الذي بين أيدينا موجه إلى الطلاب والباحثين والمختصين في علم النفس والمرشدين النفسيين وعلماء الاجتماع وإلى الآباء والمربين فهو يهدف إلى تزويدهم بمعلومات علمية دقيقة واضحة بعيدة عن الإسهاب والتعقيد عن أهم المشكلات النفسية والسلوكية والدراسية التي يعاني منها الأطفال والمراهقون، والتعرف إلى أسبابها وكيفية الوقاية منها وعلاجها.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed