مربع البحث

كتاب تشريح الجملة العصبية

تشريح الجملة العصبية



تأليف : معين عبود - بيان السيد - مضر تقلا 
نشر : منشورات جامعة دمشق
2019



مقدمة الكتاب

إن علم التشريح علم قديمٌ قِدَمَ الحضارة الإنسانيّة، وقد حاول الإنسان منذ آلاف السنين فكّ ألغاز الجسم البشري وتعرف مكوناته. والتشريح علم حي متجدد على الرغم من عراقته، وفي كلّ عامٍ تزداد المعارف الإنسانيّة المتعلقة بجسم الإنسان وتشريحه العياني والمجهري ، وتُراجع بعض المفاهيم التقليدية وتعزّز, ولاسيما مع التطور المتسارع في طرائق البحث العلمي، وفي وسائل دراسته الخلوية والشعاعية والحاسوبيّة. ولعل تشريح الجملة العصبية أكبر مثال على حيوية علم التشريح، فالمفاهيم التقليديّة تُراجَع باستمرار وتُنقَّح وتُزاد بشكل متواصل.

إن المعرفة والفهم العميقين لتشريح الجملة العصبية المركزية لا يمكن أن يكون بمعزل عن علم وظائف الأعضاء ( فزيولوجيا) الدماغ والنخاع الشوكي، وحاولنا جهدنا أن نربط بين التوصيف التشريحي ووظيفة ما وُصف لنصل لتكامل يشكل الأرضيّة التي تساعد الطالب على التمكن من السريريات في مقرري الداخلية العصبية والجراحة العصبيّة، وقد ساعد أساتذة يدرسون هذين المقررين في المراجعة والتدقيق العلمي لهذا الكتاب بما يُسهم في ترسيخ المفاهيم الأساسية للتشريح السريري الذي هو الهدف والمبتغى من تدريس التشريح.
لتشريح الجملة العصبية خصوصية تكمن في عدم اتضاح المشهد منذ الوهلة الأولى، فهو مجموعة من فسيفساء لا يُكتشف مكوننه حتى تكتمل قطعه.

واعتمدنا في تأليف هذا الكتاب التكاملية والمنهج العلمي الحديث، وقمنا بمطابقة المفردات مع هو معتمد في عدة مناهج حديثةٍ وفي مجموعةٍ من أمهات الكتب التشريحية العالمية ولا سيّما منها Shell Gray's neuroanatomy وجهدنا أن تكون المصطلحات العلميّة متوافقةً مع التسمية التشريحية العالميّة المعتمدة ومع معجم التشريح الموحد والمعجم الطبي الموحد بنسخته الأخيرة، وعند وجود أي لبس في المصطلح وضع المصطلح القديم أو المصطلح الشائع بين هلالين، وذلك بعد المصطلح المعتمد.

ومن الجدير بالذكر أنّه وبمقدار اعتزازنا بتدريس العلوم الطبية في جامعات الجمهورية العربية السورية بلغتنا العربية الأم، وذلك ما يقرب من قرن، فإنّه من الأهمية بمكان أن يتمكن طالب العلوم الطبية من استخدام المصطلحات الأجنبية، فاقتران المسمى العربي بمرادفة الأجنبي أمر شديد الأهمية في مساعدة الطالب على قراءة المراجع الأجنيّة ودراستها بيُسر وسهولة

يقدم هذا الكتاب لدارسه فكرةً متكاملةً عن تشريح الجملة العصبية، وعن أقسامها وترابطاتها، ليتمكن الطالب من رسم صورة متكاملة لهذا الجهاز المعجز في خلقه، وتوضع تراكيبه وسبله ومحطاته الأساسية، وعلاقاتها بعضها مع بعض. وقد أُغنيت فصول الكتاب بالمفاهيم السريرية اللازمة والتي سيتعمق الطالب في دراستها لاحقاً في مراحل دراسته السريرية. 

وسيجد الطالب في فصول الكتاب الأربع عشرة معلوماتٍ عن التراكيب العميقة للدماغ وعن المخيخ وجذع الدماغ والنخاع الشوكي مقرونةً بأكثر من 250 شكل ترسيمي تُعين الطالب على فهم ما ورد في متن النص وتساعد على تبسيط وتوضيح بعض التراكيب المعقدة. وهنا نشير إلى أن استخدام الطالب للرسم في أثناء دراسة هذا المقرر يشكّل أداةً مساعدةً تذلّل في وجهه بعض المفاهيم المتراكبة وتبسّط الأفكار وتُعينه على استذكارها.

ونرجو أن يسهم هذا الكتاب بفصوله وأشكاله في رفد المكتبة الطبية العربية بكتاب مرجعيّ لأحد أهم العلوم الطبية الأساسيّة، وأن يحقق غايته لطلاب كلية الطب ، ويساعد في تأسيسهم بشكلٍ متين لمتابعة تحصيلهم العلميّ بنجاح وتفوق.


رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -