مربع البحث

كتاب الأنشطة المدرسية

الأنشطة المدرسية



تأليف : طاهر سلوم - جمال سليمان
نشر : منشورات جامعة دمشق

2013

مقدمة الكتاب

یعد النشاط الطلابي المدرسي من أهم الوسائل التربوية التي تسهم في تربية الأجيال في جميع مراحل التعليم تربية متوازنة متكاملة فكراً وجسماً، وعقلاً، ل تكون لبنة قوية في تحقيق تقدم المجتمع ونهضة. ونظراً إلى أن النشاط الطلابي ركن أساس من التربية المدرسية الشاملة كان على المعلم أن يهتم بمراعاة المبادئ الأساسية للنشاط الطلابي.

ويأتي الكتاب الحالي بعنوان : الأنشطة المدرسية بوصفه مرجعاً جامعياً في مجال الأنشطة الطلابية ، موجهاً إلى طلبة السنة الثانية تخصص معلم صف ، آملين تحقيقه للفائدة المرجوة منه. يقع الكتاب في تسعة فصول، جاء الفصل الأول بعنوان: الأنشطة المدرسية : المفهوم والأهمية والأهداف والعناصر الأساسية : كما يتناول دور المشاركة المجتمعية في الأنشطة المدرسية وتطويرها ، هذا بالإضافة إلى حصر أهم المعوقات التي تواجه تدعيم الأنشطة وكيفية مواجهتها والتغلب عليها. أما الفصل الثاني فقد جاء تحت عنوان: الأسس الفلسفية والنظريات والمبادئ التي تقوم عليها الأنشطة المدرسية.

في حين تناول الفصل الثالث مجالات الأنشطة المدرسية وجماعاتها بادئاً بالنشاط الثقافي، ثم النشاط العلمي، فالنشاط الاجتماعي، يليه النشاط الفني ، مختتماً بالنشاط الرياضي، وفي كل مجال من هذه المجالات يتم تناول أنواع جماعات النشاط التي يحتويها كل مجال.
وعنون الفصل الرابع بـ: دور الأنشطة المدرسية في مواجهة المشكلات السلوكية للطلبة : متعرضاً للأسباب المختلفة لهذه المشكلات سواء التي ترجع إلى الأسرة أو المجتمع أو المدرسة أو جماعة الرفاق أو غير ذلك.

وجاء الفصل الخامس بعنوان : دور الأنشطة المدرسية في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم : شارحاً خطوات الاكتشاف وسبل الرعاية لهذه الفئة المتميزة من الطلاب. واستعرض الفصل السادس: بعض الاتجاهات العالمية في ممارسة الأنشطة البيئية : إذ تناول ثلاث دول لها من الخبرات والممارسات ما يسمح بأن يكون لها دور ريادي في ذلك، وهي اليابان وإنجلترا وأمريكا. وفي كل دولة من هذه الدول تم تناول أخطر المشكلات البيئية التي تعاني منها كل دولة، وكيف يمكن لجماعات النشاط الطلابي بمدارس تلك الدول أن تؤدي دوراً فعالاً في تنمية الوعي البيئي بتلك المشكلات وكيفية مواجهتها والوقاية منها.

وخصص الفصل السابع لعرض التخطيط للأنشطة المدرسية ، ويتناول مفهوم التخطيط ومراحله وأهميته ومبادئه، وفي نهايته تعرض كيفية وضع خطة للأنشطة الطلابية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وتناول الفصل الثامن تقويم الأنشطة المدرسية : إذ تعرض الموضوع تقويم وأهداف التقويم وأساليبه وصعوباته ومعاييره، ثم الأساليب الحديثة في تقويم مشرفي الأنشطة.

وخصص الفصل التاسع والأخير لتوضيح توظيف تكنولوجيا التعليم الحديثة الأنشطة الطلابية؛ سواء في التخطيط أو التنظيم أو التقويم لهذه الأنشطة. وضمنت فصول الكتاب مجموعة من الملاحق التي لا غنى عنها في التطبيق العملي، شملت هذه الملاحق نماذج للاجتماعات والخطط والبرامج والاستمارات والاستبيانات التي يحتاجها العاملون في مجال الأنشطة على اختلاف مستوياتهم المهنية.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -