مربع البحث

الإحصاء وطرق تطبيقه في ميادين البحث العلمي

الإحصاء وطرق تطبيقه في ميادين البحث العلمي 



تأليف : أنيس كنجو
نشر : مؤسسة الرسالة
الجزء : الأول والثاني


مقدمة المؤلف

يقوم الاحصاء بصناعة الطرق العلمية اذ يقدم الادوات اللازمة للوصول الى قرار في شروط تتحكم فيها المصادفة ، أي ضمن ظروف لا يمكن معها التنبؤ بالنتائج من خلال قوانين علمية معروفة . وللطرق الاحصائية تطبيقاتها الواسعة والمفيدة في كل حقل من حقول البحث العلمي تقريباً . ويقدم الاحصاء اليوم حلولا لكثير من المسائل التي تواجه الانسان في ميادين العلوم التطبيقية وفي حقول التجارة والاقتصاد والتربية وعلم الاجتماع وغيرها . 

ويتضمن الجزء الاول من الكتاب عشرة فصول تقدم عرضاً مبسطاً وحديثاً للمفاهيم الابتدائية في الاحتمال والمتحول العشوائي والتوزيعات الاحتمالية. ويخدم هذا العرض كمقدمة لابد منها لموضوع الاستقراء الاحصائي. والعديد من الامثلة المحلولة والتمارين موجه بحيث يساعد القارىء على استيعاب الافكار الاساسية في التقدير النقطي والتقدير المجالي واختبار الفرضيات

ويتعرض في فصلي الاستقراء من عينات كبيرة الحجم والاستقراء من عینات صغيرة الحجم الاختبار فرضيات حول متوسط مجتمع وتشتت مجتمع ولمقارنة متوسطين ومقارنة تشتتين والفصلان الاخيران يناقشان موضوع التراجم الخطي بمتجول واحد ثم بعدة متحولات .

وفي الجزء الثاني نستكمل المواضيع الأساسية في طرق الاحصاء ، فنناقش في الفصل الحادي عشر وحتى الفصل الرابع عشر ، المفهوم العام لتحليل التشتت وتحليل تمام التشتت ، ونعرض بالتفصيل التصاميم الرئيسية الثلاثة في الاحصاء وهي التصميم التام العشوائية ، وتصميم الزمرة التامة العشوائية ، و تصميم المربع اللاتيني ، بالاضافة إلى طرق تحليل التجارب العاملية . أما الفصلان الأخيران، وهما الفصل الخامس عشر والفصل السادس عشر ، فيعالجان أهم اختبارات الاحصاء غير الوسيطي ، ويتضمن الملحق عدداً من أهم الجداول الاحصائية.

رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر
رابط الجزء الأول 👈 من هنا
رابط الجزء الثاني 👈 من هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -