مربع البحث

كتاب الإحصاء الاجتماعي

الإحصاء الاجتماعي



تأليف : هيوبرت م . بلالوك
ترجمة : عثمان الحسن محمد نور - سليمان محمد رضوان
نشر : العبيكان للنشر
سنة النشر : 2000





وصف الكتاب

إن هذا الكتاب ومنذ حوالي عقدين من الزمن يعد مرجعا هاما للدراسات الجامعية وفوق الجامعية في مجال الإحصاء عموما، والإحصاءات الإجتماعية والسكانية على وجه الخصوص، كما أن هذا الكتاب يشتمل على عدد هائل من التطبيقات في فروع المعرفة المختلفة كالإجتماع والخدمة الإجتماعية والتربية والإقتصاد والإدارة

يتميز الكتاب بمنهجية عالية، وبخاصة فيما يتعلق بعرض المادة العلمية ، بحيث جاء كل فصل من فصول الكتاب تمهيدا سلسا لفهم الفصل الذي يليه. والأهم من ذلك، يمتاز هذا الكتاب بأن الشرح في كل جزئية منه واف ومفصل ومدعوم بالأمثلة والتطبيقات، كما أن المؤلف لا يكتفى بتوضيح كيفية حساب المؤشرات الإحصائية ، وإنما يتعدى ذلك إلى توضيح دلالات تلك المؤشرات ومبررات ومواضع استخداماتها . 

وكل ذلك يتم بطريقة سهلة ومدعمة بأمثلة إيضاحية مبسطة، وذلك بعكس معظم الكتب الإحصائية الأخرى التي نادرا ما تشير إلى الفلسفة والمنطق من وراء تفضيل مؤشرات إحصائية بعينها دون الأخرى، بل تكتفي ببيان كيفية حساب تلك المؤشرات . علاوة على ذلك، فإن كل فصل من فصول الكتاب يختتم بعدد من التمارين التي تغطي كل مادة الفصل، مصحوبة باجاباتها.

تحسب أن الترجمة العربية لهذا الكتاب سوف تسهم بقدر جيد في إثراء المكتبة العربية التي تفتقر إلى الترجمات العربية في هذا الميدان المعرفي .

استفاد المترجمان من تجربتهما الحالية في التدريس والبحوث في مجال الإحصاءات الإجتماعية، فلا أقل من أن يسهما بهذا الجهد المتواضع لفائدة الباحثين والدارسين في العلوم الإئسائية بصفة عامة والعلوم الإجتماعية بصفة خاصة .

رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر
للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -