مربع البحث

عملية الإرشاد النفسي

عملية الإرشاد النفسي



تأليف : شیلدون ایزنبرغ - دانيل ديلاني
ترجمة : علي سعد - عدنان الأحمد
منشورات جامعة دمشق




مقدمة الكتاب

تأتي ترجمة هذا الكتاب - عملية الإرشاد النفسي - في سياق السعي الجاد لتعميم الوعي السليم بالارشاد النفسي وأهدافه وأدواته والخدمات الكثيرة التي ينطوي عليها علمه في تسهيل ووقاية عملية النمو الفردي والاجتماعي في مختلف الميادين التربوية والمهنية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والفلسفية ... الخ . والتصدي للمشكلات التي قد يتعرض لها هذا النمو في مرحلة أو أكثر من مراحل بنائه

لقد استطاع الارشاد النفسي في العقود الاخيرة فرض القناعة الايجابية بالحاجة الى خدماته ، وبدأ احساس الناس بهذه الحاجة يزداد يوما بعد يوم نتيجة للتغيرات الكثيرة والمتعاقبة على صعيد الذات والموضوع والتي أحدثت وتحدث تعديلات جوهرية في أساليب التكيف المستخدمة ، وفرضت التفكير العميق بما يساعد على اعادة توازن مهدد بين كثير من المتغيرات التي تترك آثاراً واضحة على نسيج العلاقات الاجتماعية والمهنية والأسرية .

وقد تبين بما لا يدع مجالا للتحفظات ان الارشاد النفسي كغيره من الخدمات النفسية يساهم مساهمة انتاجية فعالة ليس في المساعدة على اكتساب المهارات الضرورية للتكيف في موقف معين فحسب وانما على خلق المناخ المناسب لتطور شامل ومتعدد الأوجه على صعيد الشخصية والمجتمع .

لهذا الكتاب أهمية مزدوجة ، فهو فضلا عن تقديمه لمادة علمية نظرية قيمة ، يقدم مادة اخرى لا تقل اهمية يحتاجها طلاب التخصص والمتخصصون وهي المادة العلمية العملية ، حيث طرحت الحالات والمشكلات التي تترتب عليها وطرق حلها ، من خلال مواجهات بناءة بين المرشدين والمسترشدين بطريقة تفسح المجال واسعاً للتعلم.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -