آخر المواضيع

كتاب علم النفس المهني

علم النفس المهني



تأليف : محمد عزت عربي كاتبي - محمد عماد سعدا
نشر : منشورات جامعة دمشق
سنة النشر : 2018

مقدمة الكتاب

يحتل العمل مكانة خاصة ومهمة جداً في حياة الإنسان وفي تكوين شخصيته، فهو ميدان نشاطه اليومي المنتظم المنتج، وهو الميدان الأساسي بعد المدرسة الذي يُظهر فيه ما لديه من قدرات وكفاءات ومهارات، وهو المصدر الرئيسي الذي يحصل بوساطته على المورد اللازم له للإنفاق من أجل معاشه وهو البيئة التي يعيش فيها جزءاً كبيراً من حياته، ثم إن العمل ميدان يجتمع فيه الفرد مع أفراد آخرين اجتماعاً يؤدي إلى أنواع خاصة من العلاقات الاجتماعية، ويُضاف إلى ذلك أن العمل يضع الفرد في مستوى اجتماعي اقتصادي معين، ومما يزيد من أهمية العمل في حياة الفرد أنه قد يكون مصدر سعادته أو شقائه، فإذا كان العمل متناسباً مع قدراته وميوله وآماله كان مصدر سعادة له، أما إذا وُجد التنافر بين العمل وقدرات الفرد وآماله وميوله وطموحه، كان هذا العمل مصدر تعاسته وشقائه.

العمل هو الوسيلة التي تلبي حاجة المجتمع المستهلك من جهة والمنتج من جهة أخرى، وبالتالي لابد من تنظيم شؤون الأفراد في الأعمال التي يحتاجها المجتمع من أجل توفير حاجاته.

يُغطي الكتاب الحالي مفردات مقرر علم النفس المهني ويضم الموضوعات الآتية: علم النفس المهني مفهومه . نشأته وتطوره . أسسه، تحليل العمل، الميول المهنية، التوجيه المهني الانتقاء المهني التأهيل والتدريب المهني، دوافع العمل، الأداء المهني، الرضى المهني، التوافق المهني، الروح المعنوية، شروط العمل والسلامة المهنية.

كما حرص المؤلفان على أن يتضمن الكتاب بعض الأشكال والرسوم التوضيحية التي تساعد الطالب على الربط بين المعلومات والفقرات وعناصر الفقرة الواحدة مما يجعل حفظها وتذكرها أمراً سهلاً على الطالب.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed