مربع البحث

كتاب الإرشاد الأسري

الإرشاد الأسري



تأليف : خالد يوسف العمار
نشر : منشورات جامعة دمشق
سنة النشر : 2019


مقدمة الكتاب

خصت المجتمعات والدول الأسرة بالاهتمام والرعاية في العقود الأخيرة بصورة تفوق كل المراحل التاريخية السابقة، ومما عزز هذا الاهتمام التقدم التكنولوجي والمعرفي الذي سخر في جوانب كثيرة منه لخدمة الأسرة.

ثمة الكثير الكثير من المنظمات الرسمية وغير الرسمية التي تولي الأسرة وشؤونها أهمية بالغة، ومن واقع الاهتمام بالأسرة اتجه الإرشاد النفسي ليصب خدماته لصالح الأسرة بكامل أفرادها، ليؤسس فرعاً في الإرشاد النفسي وهو الإرشاد الأسري الذي ينظر إلى الأسرة على أنها هي المولدة للصحة النفسية للفرد كما هي المولدة للاضطراب، فعلاقة الآباء تنعكس على نفسية الأبناء بصورة غالبة من هنا يهتم الإرشاد الأسري في بناء العلاقة الزوجية الصحية ليؤسس لأسرة سوية بعيدة عن الاضطراب والمشكلات، بل أن التوافق الأسري ينعكس على جوانب التوافق الأخرى .. 

فالتوافق الأسري يسهم في التوافق المدرسي، وكذلك يقود إلى التوافق المهني، ويسهم في التوافق الاجتماعي والنفسي. في هذا السياق يأتي هذا الكتاب ليدرس الإرشاد الأسري والجوانب التي تتعلق به ... 

إذ يدور الكتاب حول ثلاثة عشر فصلاً وهي كالآتي: يتحدث الفصل الأول عن الإرشاد الأسري : نشأته تعريفه أهميته، أهدافه، مجالاته، تعريف الأسرة، علاقة الإرشاد الأسري بالعلوم الأخرى. ويتناول الفصل الثاني الأسرة: وظائفها، خصائصها بنيتها ومراحلها وأنواعها، أنماط التنشئة الأسرية، نشوء المشكلات. 

كما يتناول الفصل الثالث أسس الإرشاد الأسري في حين يدرس الفصل الرابع نظريات الإرشاد الأسري، أما الفصل الخامس فيدور حول وسائل التشخيص وجمع المعلومات في الإرشاد الأسري. ويتناول الفصل السادس التواصل ولغة الجسد في الإرشاد الأسري ويبين الفصل السابع الإرشاد الأسري لمختلف مراحل العمر. أما الفصل الثامن فيتضمن إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة. ويشمل الفصل التاسع أساليب الإرشاد الأسري وفنياته وفق نظريات الإرشاد المختلفة. 

ويبحث الفصل العاشر الدلال الوالدي المفرط ودور الإرشاد الأسري في خفضه. ويتناول الفصل الحادي عشر الإرشاد الزواجي. في حين يدرس الفصل الثاني عشر المشكلات الأسرية وأساليب الإرشاد الأسري. وأخيراً جاء الفصل الثالث عشر متضمناً برامج في الإرشاد الأسري. بالنهاية جاءت قائمة المراجع العربية ثم الأجنبية (الإنكليزية والألمانية). كما ذيل الكتاب بفهرس المصطلحات.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -