برنامج تيتش TEACCH

برنامج تيتش TEACCH






التعريف ببرنامج تيتش

برنامج تيتش (TEACCH) هو اختصار Treatement and Education of Autistic and related Communication handicapped Children وهو برنامج علاجي وتربوي للأطفال ذوي اضطراب التوحد وأقرانهم ممن يعانون من إعاقات التواصل المشابهة، ويعد بمثابة أحد أهم برامج التداخل التي يتم في الواقع استخدامها مع هؤلاء الأطفال على نطاق واسع وهو البرنامج الذي أعده إريك سكوبلر Eric schopler في جامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية بناء على قرار من الهيئة التشريعية في الولاية .
ويقوم برنامج تيتش على أسس تأخد في الاعتبار صفات التوحد الأساسية وطرق تعليم الأشخاص التوحد بين التي ثبتت فعاليتها في دراسات علمية موثقة ، وتعتبر أهم ركيزة للبرنامج هي تعليم الأشخاص التوحديين من خلال نقاط قوتهم والتي تكمن في إدراكهم البصري، وتعويضهم عن نقاط الضعف لديهم والتي هي في اللغة والبيئة ويتم ذلك من خلال تنظيم البيئة واستخدام معينات بصرية مثل الصور والكلمات المكتوبة، وبالإضافة إلى تعليم التلاميذ، ويعنى برنامج تيتش بتدريب المختصين والأسر ممن يتعاملون مع أشخاص توحديين ، وتقام دوراتهم التدريبية في جميع أنحاء العالم بما فيهم المملكة العربية السعودية والكويت .

وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك بل تقدم تأهيلا متكاملا للطفل كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مهمة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل، وهذا البرنامج له مميزات عديدة بالإضافة إلى التداخل المبكر فهو يعتمد على نظام البنية التعليمية أو التنظيم لبيئة الطفل سواء في المنزل أو المدرسة حيث إن هذه الطريقة اثبتت أنها تناسب الطفل المصاب بالتوحد كل على انفراد ويقوم تيتش بعمل برامج تعليمية خاصة لكل طفل على حدة حسب قدراته الاجتماعية والعقلية والعضلية واللغوية وذلك باستعمال اختبارات مدرسية.

وهو مجموعة من المبادئ والاستراتيجيات المخططة والمنظمة والتي تستند على مجموعة من الأنشطة والممارسات والفنيات العلاجية ، والتي تهدف إلى تنمية المهارات التواصلية والاجتماعية والاستقلالية للأفراد الذين يعانون من التوحد بما يتناسب مع خصائص وثقافة أفراد التوحد .

ومنهج تيتش يركز على تعليم مهارات التواصل، المهارات الإدراكية ومهارات تمكن الطالب من التكيف في المجتمع والمهارات الحركية والمهارات الأكاديمية وذلك من أجل العمل باستقلالية .

كما أن برنامج تيتش يعود المتعلم إلى استقلال أكبر وقدرة على التكيف لأنه يركز على أعمال روتينية لها معنى ووضوح بصري لتعليم التوحديين كيف يعاملون دون مساعدة المستشارين البالغين

هدف برنامج تيتش

برنامج تيتش يهدف في الأساس إلى التعامل مع الآثار التي يخلفها اضطراب التوحد على الأفراد الذين يعانون منه ، كما يهدف إلى استخدام نمط من التقييم عادة ما يكون من شأنه أن يساعد في تصميم وإعداد البرنامج في إطار جوانب القوة التي يتسم الطفل بها ، ومهارته ، واهتماماته ، وحاجاته، ويهدف لمساعدة الطفل على أن يسلك بشكل مستقل بقدر استطاعته ، إلى جانب العمل التعاوني مع أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأسرهم.

المبادئ التي يقوم عليها برنامج تيتش

1 - التكيفات والمواءمات المستمرة : وذلك من خلال الاستراتيجيتين اللتين يتم استخدامها على سبيل المثال في سبيل تنمية المهارات وهما تعليم المهارة والتدريب عليها وإدخال التعديلات اللازمة على البيئة حتى تتمكن من مواجهة أوجه الصعوبة لدى الطفل والتغلب
عليها .

2 - تعاون الأباء والمشاركة الوالدية : يعمل الأباء مع الأخصائيين كمعالجيين متعاونين لأبنائهم وبذلك يوفرون ثباتا واستمرارا لهذه النظرية.

3 - العلاج السلوكي المعرض : يتم توجيه الاستراتيجيات التربوية عن طريق النظريات المعرفية والسلوكية والتي تقول بأن سلوك التحدي ينشأ عن مشكلات كامنة في الإدراك والفهم .

4 - التدريب العام : عادة ما يتم تدريب الأخصائيين وفقا للنسق العام لبرنامج تيتش على أن كل منهم إنما يعتبر أخصائيا عاما بمعنى أنه يفهم الطفل بكليته أي بكل جوانب نموه وكل مجالات حياته.

5 - التعليم المنظم : ويتضح أن الأطفال ذوي اضطراب التوحد يحققون قدرا كبيرا من الاستفادة من البيئة التربوية المنظمة قياسيا بالأساليب التي لا تعتمد على مثل هذا التنظيم.

6 - تحسن المهارات وتنميتها : يعمل التقييم على تحديد المستوى الراهن لمهارات الفرد ، ثم يتم العمل على تلك المهارات حتى يتم تنميتها وهو نفس ما يحدث بالنسبة لتدريب المعلمين وأولياء الأمور خلال هذا البرنامج .

7 - إجراء تقييم رسمي وغير رسمي لقدرات ومهارات الطفل  

8 - تقييم وإجراء رسمي وغير رسمي واستخدام أفضل الاختيارات المتوفرة وغير الرسمية من خلال الملاحظة التي يقوم بها المعلمون والأباء والآخرون 

مكونات برنامج تيتش

وتتألف طريقة التدريب المنظم لبرنامج تيتش من أربعة مكونات أساسية يتم دمجها في أي برنامج تربوي، وتلك المكونات هي :
  1. البنية المادية وتشمل ترتيب المكان والمساحة المخصصة للتعليم وجعل الأدوات سهلة الوصول
  2. الجدول اليومي : ويضيف الجدول البصري للأطفال عنصر التنظيم وإمكانية التنبؤ بالأنشطة القادمة ويجب أن يتصف الجدول بالوضوح ويتضمن الجدول بطاقات في كل منها صورة تدل على النشاط والمهمة التي سيقوم بها الطفل.
  3. أنظمة العمل
  4. البنية البصرية : يساعد استخدام الاستراتيجيات البصرية على تخفيف حدة الحصر النفسي كما تعمل على زيادة التوضيح والفهم وهي تعمل على تحسين المشاركة الاستقلالية والنجاح للأطفال المصابين بالتوحد

جوانب برنامج تيتش

برنامج تيتش يشتمل على جانبين هماى: 
  1. الجانب التربوي : ويتضمن أبعادا متنوعة مثل: التقليد - الإدراك - المهارات الحسية - المهارات الحسية - حركية الدفيفة - التآذر بين العين واليد والمهارات المعرفية اللفظية. 
  2. الجانب السلوكي : ويتضمن أبعاد مثل: الاعتماد على الذات - المهارات الاجتماعية والسلوكيات السلبية

أهداف برنامج تيتش

يهدف برنامج تيتش إلى :
  1. مساندة جهود تخطيط البرنامج التعليمي الفردي للطفل
  2. اكتساب مهارات التكيف مع البيئة.
  3. وضع أسس التداخل العلاجي لتعديل السلوك 
  4. يساعد برنامج تيتش في تعديل سلوك الطفل عن طريق الاشتراط الكلاسيكي النموذجي
  5. الحد من المشكلات السلوكية الغير مرغوبة وتنمية السلوك الاجتماعي المناسب لدى الطفل.

خصائص برنامج تيتش

تتمثل خصائص برنامج تيتش فيما يلي :
  1. سياسة قبول التلاميذ يقبل برنامج تيتش جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أشهر و55 سنة بشرط أن تكون حالتهم شخصت بإقامة الاضطرابات النمائية الشاملة.
  2. إعداد خطط فردية لمساعدة الأفراد ذوي اضطراب التوحد وأسرهم كي يتعايشوا معا بشكل أكثر فاعلية.
  3. الاعتماد على الجداول اليومية والجداول المصغرة حتى يتم التغلب على مشكلات الذاكرة المنطقية وتنظيم الوقت.
  4. مؤهلات وخصائص المعلمين يشترط برنامج تيتش أن يكون المعلمين والمختصين من حاملي شهادة الماجستير في تخصص علم النفس أو التربية الخاصة أو اللغة والتخاطب أو علم الاجتماع هذا بالإضافه إلى خبرة في مجال التوحد سنتين كحد أدنى.
  5. عدد ساعات التعلم يختلف عدد ساعات التعلم من تلميذ لآخر ويتوقف تحديد عدد ساعات العمل على الاحتياجات الفردية لكل تلميذ.
  6. يوجه الأفراد ذوي اضطراب التوحد ويعدهم للحياة والعمل بشكل أكثر فاعلية في كل من المنزل والمدرسة والمجتمع وهو ما يساهم في تحقيق دمجهم الشامل سواء في التعليم أو الحياة في المجتمع بصورة عامة.
  7. يركز التعليم على نقاط القوة التي تميز الأطفال فضلا عن علاج أو تصويب ما يصدر عنهم من مشكلات.


Mohammed
Mohammed