مربع البحث

المخطوطات - أساليب حفظها وترميمها

المخطوطات - أساليب حفظها وترميمها

دراسة عملية





إشراف : إياد مرشد
المادة العلمية : نعمت سري، ريما صندوق
التوثيق والتدقيق اللغوي : هبة المالح
المتابعة والتنسيق الفني : م. سليم سلام، إيمان الفاعوري
نشر : الهيئة العامة السورية للكتاب
سنة النشر : 2022
عدد الصفحات : 144 ص



وصف الكتاب

يتناول الكتابُ لمحة عن صناعة الورق ومعالجته، كما يتناول تأثير العوامل الكيميائيّة والطبيعيّة والبيولوجيّة في أوراق المخطوطات، وطرائق صيانتها بترميمها وتعقيمها، وكيفية صناعة كلّ من الأصماغ بأنواعها، والجلود، والأغلفة، والورق المرخّم (الإيبرو)، وطريقة خياطة ملازم الأوراق، وصنع الحبكة.

والترميم هو علاج المخطوطات من الإصابات التي لحقت أوراقها عبر الزمن من تشققات أو ثقوب، أو تكسير للأطراف، والعمل على تثبيتها، وتقويتها، باستخدام الطرق المناسبة، وهو عملية إصلاح، لايفقد الأصل قيمته ولا يشوّهه، بل يُعيده إلى شكل هو أقرب إلى أصلها دون إضافات.

وعملية الترميم تقوم على المحافظة على أثرية المخطوط، والحرص على استخدام الخامات الطبيعية. وينبغي أن تُعهَدَ مَهمّةُ الترميم والعناية بالمخطوطات وصيانتها إلى عاملين متخصصين للمحافظة على سلامتها، وبذل الجهود لحمايتها من التلف.

ولعل من أهم واجباتِ المرمّم التأكد من توافر جميع المواد المستخدمة في عملية الترميم كالورق، والخيوط، والمواد اللاصقة، وغيرها. ولابد له من متابعة الدراسات التي تُنشر ليتزوّد بمعلومات تهمه، وتتعلّق بصناعة الورق والأحبار، وعليه اتِّباعُ دورات تثقيفية بهذا الفنّ؛ ليتزود بأحدث الوسائل والتقنيات لاستخدامها في عمله لتطوير آلية العمل.

وعلى المرمم الاهتمام بتوفير شروط مثالية للمخطوطات من حرارة مناسبة ورطوبة، فالرطوبة هي السبب الرئيس لتفتيت الكتب، كما أن ازدياد درجة الحرارةِ تؤدّي إلى تكاثر الفطور وانتشارها في الورق.

أما تعقيم المخطوطات فهو أمر ضروري أيضاً، ويعني: القضاء على كل أشكال صورةِ الحياة للجراثيم والفطور، والقوارض، والحشرات التي تصيب المخطوطات؛ وذلك باستخدام المبيدات الكيميائية عند البعض، على أنَ بعض مدارس الترميم لا تستخدم المبيدات الكيميائية، بل تتبع الأساليب المبنيّة على الأعشاب الطبية إن كانت متوافرةً عندها.

إن هذا الكتاب هو نتاج خبرة في ترميم المخطوطات؛ وللحفاظ على ألقها، وحمايتها من التَّلف، ويُعَدُّ ثمرة جهودٍ بُذلت من العاملين الذين اتبعوا دورات تثقيفيّةً في هذا المجال، وعملوا بشغف وإخلاص لحفظ إرث الأجداد.


رابط الكتاب

👈 لتحميل الكتاب اضغط هنا

حجم الملف : 2.7 ميجا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -