كتاب الحرية والأخلاق والقانون

الحرية والأخلاق والقانون 





تأليف : ماهر نسيم
نشر : مكتبة الأنجلو المصرية

مقدمة الكتاب

يقول « جون ديوى » الفليسوف الأمريكي الذائع الصيت في كتابه : الحرية والثقافه : « ما الحرية ؟ ولم يقدرها الناس هذا القدر العظيم يا ترى ؟ فهل الرغبة فيها أصيلة في الطبيعة البشرية ؟ أم هي ثمرة أحوال خاصة ؟ وهل يرغب الناس فيها من حيث هي غاية في نفسها ، أم يرغبون فيها من حيث هي وسيلة للحصول على أشياء أخرى ؟ وهل يتضمن الاستمتاع بها تبعات معينة ؟ وهل هذه التبعات مرهقة حتى ليبلغ من إرهاقها أن يسارع غالبية الناس إلى التفريط في حريتهم من أجل راحة أعظم وأرخى ؟ وهل الكفاح في سبيل الحرية شاق مرير حتى أن الناس لينصرفون بسهولة عن مواصلة السعي وراء الحصول عليها ، ثم عن العمل على صيانتها والمحافظة عليها ؟ وهل الحرية من حيث هي ، ومن حيث ما يترتب عليها ، تبدو هامة أهمية اطمئنان المرء إلى وسائل عيشه ، مثل الطعام والمأوى والملبس ؟ وهل تمت حقيقة ما في الفكرة القديمة التي تقول بأن القوة الدافعة في التاريخ السياسي لم تكن غير ما بذله الفرد العادى من جهود في الحصول على حريته ؟ ..

وهل كان أساس كفاح أجدادنا في سبيل الحصول على استقلالهم هو الرغبة الصادقة. في الحرية حقاً ؟ أم كان ثم طائفة من المتاعب ضاقوا بها ذرعاً ، فعزموا أمرهم على التخلص منها لأنها كانت متاعب شتى لا رابطة بينها تربطها بعضها ببعض ، سوى أنها كانت مصدر ضيق لهم وعنت ؟ وهل كانت الحرية في يوم من الأيام شيئاً أكثر من رغبة في التخلص من بضعة قيود معينة ، إذا ما تخلصنا منها ماتت هذه الرغبة ، ولم تعد تبعث فينا من جديد إلا إذا جدت أمور أخرى شعرنا بأنها مرهقة لا تطق ؟ و إلى أي مدى يصح أن نوازن بين الرغبة في الحرية من حيث الشدة والقوة ، و بين رغبتنا في الشعور بأننا لا نقل قيمة عن غيرنا ، ولاسيما عن أولئك الذين سبق أن قيل عنهم إنهم يفوقوننا قدراً ومقاماً ؟ وإلى أي حد يمكن أن نقارن ثمرات الحرية بالمتع واللذات التي تنشأ عن الشعور بالاتحاد مع غيرنا من الناس ، والتضامن معهم ؟ وهل يفرط الناس في حرياتهم وينزلون عنها ، إذا ما استقر في نفوسهم أنهم يحصلون بذلك على الرضى الصادر عن الإحساس بالاندماج في غيرهم ، وعلى احترام الناس إياهم ، ذلك الاحترام الناجم عن تلك القوة التي يخلقها التضامن؟ . »

كل هذه الأسئلة التى دارت من قبل في رأس چون دیوی ، تدور فى رؤوسنا جميعاً الآن . ذلك أن أوضاع العالم الحاضرة تفرض على كل فرد منا ، أن يتفهم طبيعة الحرية ومدلولاتها ، وأن يبحث عن إجابات شافية لهذه الأسئلة كلها ...

رابط الكتاب

للحصول على الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed