كتاب التحليل العاملي في البحوث الإنسانية والعلمية

التحليل العاملي في البحوث الإنسانية والعلمية 

فلسفة ايديولوجيا التصميم الاحصائي مع خوارزميات من حزم احصائية جاهزة



تأليف : زكريا احمد الشربيني
سنة النشر: 2023
عدد الصفحات: 448
الترقيم الدولى: 9-3657-10-977-978



وصف الكتاب

التحليل العاملي أسلوب إحصائي أكثر من ممتاز، له فلسفته في الكشف عن التكوينات الخفية والعوامل الكامنة خلف متغيرات أو متحولات تقيس ظواهر طبيعية، وبيئية، إنسانية، ونفسية، واجتماعية، وسياسية، وصحية، وطبية، وكيميائية حيوية، وتربوية .. على الرغم من أنه نشأ في ميدان علم نفس القدرات العقلية. 

التحليل العاملي تقنية علمية إحصائية متقدمة لتحديد تجمعات المتغيرات والكشف عن استخلاصات خفية مختصرة عبر خطوات محكمة غير مسهبة في ضوء صور عميقة دفينة بفروض منطقية أنيقة بأدلة حسابية وقواعد رياضية. 

يأتي التحليل العاملي في صورتين: استكشافي استطلاعي، وتوكيدي يتحقق من صحة الفروض العلمية القائمة على توقعات أو تخمينات ذكية عن عوامل كامنة. 

بعد التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات أضحت هناك حزم إحصائية جاهزة، أصبحت ملاذًا آمنًا يفيد في مجالات شتى من العلوم والفنون بعدما شاب بعض ظواهرها أعباء وهموم، وغطاها كثير من الغيوم مثل: SPSS و STAT وLISREL وSAS وMINITAB وAMOS وEVIEWS. 

التحليل العاملي أسلوب إحصائي راقٍ، يأخذ الباحث في رحلة ممتعة مع البيانات لمتغيرات ومعلومات لظواهر تحتاج إلى تلخيص وتركيز، ومستخلصات عبر عدد من الضوابط الإحصائية والقوانين والمحكات الرياضية. 

التحليل العاملي بنوعيه الاستكشافي والتوكيدي تصميم إحصائي محكم يُرى آناء البحث وأطراف جمع البيانات، إنه تصميم إحصائي لا يزيد الاعتماد عليه وتأملك لنتائجه إلا حُسنًا. 

فهل التحليل العاملي مفرمة خاصة -كما قيل- للحوم تدخل فيها من جهة وتخرج وهي لحوم من جهة أخرى، أو كتاب طبخ، أو معمل لصناعة الحلويات ومنها الكاتو اللذيذ والكنافة الألذ، أم أنه تقدم إحصائي رياضي معزز وعزيز، ويكشف عن متغيرات كامنة بطريقة آمنة له فلسفة، وينطوي على أيديولوجيا Ideology...

رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر
للحصول على الكتاب 👈 اضغط هنا
Mohammed
Mohammed