مربع البحث

قواعد بناء الاختبارات التحصيلية

قواعد بناء الاختبارات التحصيلية





هناك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب إتباعها عند بناء الاختبارات التحصيلية لتكون عاملا مساعداً في قياس النواتج التعليمية، وتحقق أكبر قدر من الأهداف التربوية المحددة، وهذه الخطوات أصبحت محل اتفاق بين معظم المختصين في مجال القياس والتقويم وهي كالتالي : 

الخطوة الأولى : تحديد الغرض من الاختبار

والمقصود أن يقوم المعلم في هذه الخطوة بتحديد غرض (وظيفة) الاختبار الذي سيطبقه - ومع أن الغرض العام هو قياس التحصيل الدراسي - إلا ان هناك أغراضاً أخرى للاختبارات، فمنها التشخيصي الذي يستخدم للتعرف على الصعوبات التعليمية التي يعاني منها الطلاب في مجال معين وتحديد أسباب ذلك، أو التكويني (البنائي) لتقديم تغذية راجعة للطلاب وللمعلم عن مدى التقدم في عملية التعلم، أو الاختبار الختامي (النهائي) لإعطاء درجات أو شهادات تبين مدى تحقيق المستوى المطلوب من التحصيل في نهاية المدة المخصصة لتدريس المادة.

إن تلك الاختبارات تخدم الغرض العام، ولكونها الوسيلة المستخدمة لخدمة أغراض جميع التقويم بأنواعه المختلفة فقد أعطيت هذه الاختبارات نفس مسميات أنواع التقويم. 

الخطوة الثانية : تحديد أهداف الاختبار

وهذه الخطوة ترتبط بالنواتج التعليمية التي يقيسها الاختبار التحصيلي، والتي تم تحديدها بواسطة أهداف سلوكية تعكس بدقة المطلوب تحقيقه من خلال هذا الاختبار، وخطوة تحديد الأهداف تتطلب شرطين :
  1. التعرف على أنواع الأهداف التعليمية ومستوياتها.
  2. صياغة الأهداف التعليمية للمادة بعبارات سلوكية تعكس نواتج تعليمية يمكن ملاحظتها وقياسها.

وهذا يأتي تأكيدا على أن العملية التعليمية - العلمية ينبغي أن يخطط لها وتنفذ وتقوم في ضوء أهداف تعليمية محددة.

الخطوة الثالثة : تحليل المحتوى

ويقصد بذلك تحليل محتوى المادة الدراسية وتحديد مواضيعها ومفردات كل موضوع سيغطيه الاختبار، بحيث يكون هذا التحليل معتمداً على تقسيمات مناسبة وذلك من أجل ضمان تمثيل فقرات الاختبار لمفردات محتوى المادة تمثيلاً متوازناً في تحقيق الشمول للاختبار (صدق المحتوى) والذي يعتبر أهم صفة من صفات الاختبار الجيد.

الخطوة الرابعة : إعداد جدول المواصفات

جدول المواصفات يصف ويحدد الموازنة بين أنواع السلوك المراد تحقيقه (الأهداف) والمحتوى يعتمد في ذلك على أهمية كل موضوع في الكتاب المقرر.

كيف يتم بناء جدول المواصفات

جدول الموصفات هو مخطط تفصيلي يربط العناصر الأساسية للمحتوى بمجالات التقييم ومهاراته الفرعية، ويحدد الأهمية النسبية لكل منها. أي بمعنى إنه يقيس مدى تحقق صدق المحتوى، والصدق يحتوي على عنصرين أساسيين هما: الشمولية والتمثيل 

والشمولية تعني يجب أن تكون فقرات الاختبار تشتمل (تغطي) على جميع مكونات المحتوى من أهداف. أما التمثيل فيعني أن تكون فقرات الاختبار تمثل عينة المحتوى تمثيلا صادقاً لجميع جوانب التحصيل. لذلك من الضروري جداً تحليل المحتوى قبل كل شيء.

وبذلك يمكن القول أن جدول المواصفات يحقق عدة فوائد منها:
  1. يعطي صدقا كبيرا للاختبار.
  2. يعطي المتعلم الثقة بعدالة الامتحان.
  3. يعطي كل جزء من المادة الدراسية الوزن الحقيقي لها
  4. يساعد في قياس مدى تحقق أهداف المادة بدرجة اكبر

ولبناء جدول المواصفات نتبع الخطوات الآتية:
  • تحديد الأهداف التعليمية للمادة الدراسية التي يسعى المعلم لمعرفة مدى تحققها وتختلف المواد الدراسية من حيث تركيزها على نوعية معينة من الأهداف.
  • تحديد العناصر التي يراد قياسها في المادة الدراسية.
  • تحديد نسبة التركيز لكل جزء في المادة الدراسية وذلك من خلال معرفة عدد الحصص المقررة للوحدة الدراسية مقسومة على عدد الحصص الكلية الدراسية مضروبة في 100% أي أن:
نسبة التركيز = (عدد حصص الوحدة الدراسية / عدد حصص جميع المادة الدراسية)100𝗑 
  • تحديد نسبة الأهداف من المستويات المختلفة ويتم هذا من خلال التركيز على هذه الأهداف في أثناء عملية التدريس.
  • تحديد عدد أسئلة الاختبار المراد وضعها للامتحان.
  • تحديد عدد الأسئلة لكل جزء من المادة وذلك حسب المعادلة التالية :
عدد الأسئلة لكل جزء عدد الأسئلة الكلي × نسبة التركيز × نسبة الهدف 

طرق تحديد أوزان الوحدات الدراسية في جدول المواصفات

الطريقة الأولى
جد عدد الأهداف في الوحدة الدراسية، ثم أقسمه على عدد الأهداف الكلية للكتاب (الفصل الدراسي) واضرب النتائج في 100%
مثال:



الطريقة الثانية
جد عدد صفحات الوحدة الدراسية ثم أقسمه على مجموع صفحات الكتاب (الفصل الدراسي) وأضرب الناتج في 100%
مثال:



الطريقة الثالثة
جد عدد الحصص المقررة لتدريس الوحدة الدراسية ثم أقسمه على مجموع الحصص المقررة (الفصل الدراسي) واضرب الناتج في 100%
مثال:

ويمكن للمعلم إيجاد وزن وحدة دراسية تبعاً لأهمية هذه الوحدة ومراعاة ذلك عند حساب أوزان الوحدات المختلفة بالطرق السابقة وزيادة نسبة مئوية بسيطة لوزن الوحدة الأكثر أهمية. 

فوائد جدول المواصفات
  • يوزع فقرات الاختبار لتشمل أنواعا مختلفة من المجالات ومهاراتها الفرعية.
  • يوزع فقرات الاختبار لتشمل الموضوعات كافة.
  • يوفر صدقاً عالياً للاختبار.
  • يجعل الاختبار أداة تشخيصية علاوة على كونه أداة تحصيلية.
  • يوزع الزمن على الموضوعات وأهميتها فيعطي الوزن الحقيقي لكل جزء من أجزاء المادة.

جدول المواصفات للاختبار



الخطوة الخامسة : كتابة أسئلة الاختبار

وتتضمن هذه الخطوة تحديد نوع فقرات الاختبار وذلك بعد تحديد عددها في الخطوة السابقة، بحيث تناسب قياس الأهداف التي حددت مسبقاً وذلك بناء على عدد من العوامل منها: الأهداف المراد قياسها طبيعة المحتوى مهارة المعلم في وضع الأسئلة الوقت المخصص للاختبار، عدد الطلاب في الصف المكان الذي سيؤدي فيه الاختبار الإمكانيات المتوفرة للتصحيح الخ. 

جميع العوامل السابقة ينظر إليها بصورة كلية، ثم يتخذ القرار باختيار نوع معين من الفقرات (الأسئلة) المناسبة للاختبار ويستحسن كتابة أسئلة تزيد عن الحاجة الفعلية، حيث يتوقع أن لا تكون جميع هذه الأسئلة صالحة أو مستوفية للشروط ، وبذلك يتوفر للمعلم فرصة للاختيار والحذف من بين تلك الأسئلة في الخطوة اللاحقة.

الخطوة السادسة : مراجعة أسئلة الاختبار

في هذه الخطوة تتم مراجعة الأسئلة بعد تجميعها وكتابتها ووضعها في صورة اختبار، بحيث يتم تعديل أو حذف أو إضافة بعض الفقرات عند الحاجة لذلك، لتكون مهيأة للاستخدام بشكل يضمن وضوحها لجميع الطلاب من جهة وتمثيلها للنواتج التعليمية المطلوبة من جهة اخرى.

الخطوة السابعة : ترتيب أسئلة الاختبار

والمقصود هنا أن ترتب الأسئلة بشكل يسهل على الطلاب قراءتها وتتبعها وفهمها، ومن الإجابة عليها بطريقة منظمة ومرتبة تيسر على المعلم تصحيحها وتقدير درجاتها بدقة وموضوعية كما أن ترتيب الأسئلة كذلك سيقلل من كثرة استفسارات الطلاب حولها ويجعلهم يستثمرون الوقت المخصص للاختبار في الإجابة على أسئلته فقط.

وهناك عدة طرق لترتيب فقرات الاختبار حيث أنها ترتب حسب نوع الفقرة، أو الصعوبة، أو المحتوى، وكل ذلك يمكن تحقيقه بطريقة علمية ميسرة، بمعنى أن تكون الفقرات المتماثلة مع ،بعضها، ومن حيث الصعوبة فإنها ترتب من الأسهل إلى الأصعب. 

أما المقصود بالترتيب حسب المحتوى فإن ذلك يعني تسلسل الفقرات في ورقة الاختبار بشكل يتوافق مع تسلسل محتوى المادة الدراسية، ويمكن ترتيب الفقرات حسب نوعها وصعوبتها وحسب تسلسل المحتوى في وقت واحد. 

الخطوة الثامنة : إخراج الاختبار بصورته النهائية

ويقصد بذلك إخراج أوراق أو كراسة الاختبار بصورة جيدة من حيث الطباعة والمراجعة ووضع التعليمات اللازمة والمحددة لكيفية الإجابة المطلوبة، وكل ما يتعلق بضمان معرفة جميع الطلاب بمختلف مستوياتهم لما هو مطلوب منهم على وجه التحديد، لكي لا يحدث أي إشكال يتعلق بورقة الأسئلة أثناء فترة الاختبار ، وكذلك توزيع الدرجات بشكل مفصل تسهل معـه عمليـة تقدير الدرجات (التصحيح) بأكبر قدر ممكن من الدقة والموضوعية وبعيد عن الذاتية.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -