مربع البحث

الابتكارية

الابتكارية





بدأ علماء النفس منذ وقت قريب فقط في فهم هذه القدرة المعقدة، ويبدو أن الابتكارية والذكاء يقومان على مهارات عقلية مختلفة إلى حد ما ، فالذكاء - على الأقل - كما يقاس باختبارات الذكاء التقليدية ، يعتمد على قدرات التفكير بطرق تقليدية والتوصل إلى حل واحد صحيح لكل مشكل, . 

و يطلق عالم النفس جيلفورد Guilford على هذه القدرة مصطلح التفكير التقاربي convergent thinking . وعلى النقيض من ذلك تتطلب الابتكارية ما أطلق عليه جيلفورد مصطلح التفكير التباعدي divergent thinking ، أي النشاط العقلي الابداعي والأصيل الذى ينحرف عن الأنماط المعتادة المألوفة والذي يؤدي الى أكثر من حل واحد مقبول للمشكلة . وتميل قدرات التفكير التقاربي والتباعدي إلى الارتباط فيما بينها بدرجة متوسطة . 

فعلى سبيل المثال يكون الذكاء المقاس للكتاب ، الفنانين ، علماء الرياضيات ، فوق المتوسط تقريبا . لكن نسبة الذكاء لا يمكن أن تتنبأ بابتكارية فرد ما . على سبيل المثال ، عالم البيولوجى الذى تبلغ نسبة ذكائه 130 ، قد يكون أكثر إنتاجية الى حد بعيد بالقياس بفرد ما نسبة ذكائه تبلغ 180 . وتعتبر الابتكارية قدرة خاصة متميزة لحل المشكلة ، تمكن الأفراد من إنتاج أفكار أصيلة أو منتجات تتميز بأنها تكيفية أي تؤدي وظيفة مفيدة ، وفى نفس الوقت تامة التكوين. ونفترض أن كل فرد لديه درجة ما من هذه الصفة 

قياس الابتكارية 

لدراسة الابتكارية غير العادية يختار علماء النفس الأفراد ذوي الاسهامات الأصيلة البارزة الرائعة ، وفي هذه الحالة ، يتم قياس الابتكارية بطريقة مباشرة دقيقة نسبيا . الا أن الأمر يحتاج الى براعة أكثر لقياس إبتكارية الأفراد الذين ليست لهم إنجازات تتسم باتساع الخيال وجديرة بالملاحظة . وفي هذا الصدد، تستخدم حاليا استراتيجيتان . والاستراتيجية الأكثر شيوعا ، غالبا ما تتضمن تقديم علماء النفس لمهام تتطلب تفكيرا تباعديا ،وعندئذ يتم حساب الإجابات الماهرة الذكية أو النادرة أو كلاهما للوصول إلى درجة كلية . وفي الوقت الحاضر ، يتعرض صدق اختبارات التفكير التباعدي للتساؤلات من جانب عدد من الباحثين ويرجع ذلك لأسباب ثلاثة هامة :
  1. عندما يؤدي الأفراد البارزون أو المتفوقون إبتكاريا تلك الاختبارات ، فإنه يندر التمييز بينهم من خلال أدائهم
  2. ترتبط الدرجات المرتفعة فى مقاييس التفكير التباعدي بسمات عديدة لا ترتبط عادة بالابتكارية ، بما فيها المسايرة ، الاعتماد على الآخرين ، الاجتماعية ، وسهولة التأثر بالايحاء أو بأفكار الآخرين . 
  3. لا ترتبط الدرجات المرتفعة فى اختبارات التفكير التباعدي بصورة متسقة بالسمات التي يعتقد أنها تلعب دورا في الابتكارية ، متضمنة الفضول ، المثابرة والاصرار ، الاندماجية ، والذكاء . 

ويفضل بعض باحثي الابتكار استراتيجية قياس الشخصية على استراتيجية قياس التفكير التباعدي التي تم وصفها . ويحاولون قياس مدى ما يتوافر لدى الأفراد العاديين من الاتجاهات ، والدوافع ، والميول ، والسمات الأخرى المميزة للأفراد المبتكرين بصورة بارزة . مثلا ، قام عالم النفس جاري ديفز Gary Davis بتقدير إنتاج مجموعة من الطلبة من الشعر ، القصص القصيرة ، أو المشروعات الفنية ، وأفكار الاختراعات أو طرق التدريس . كذلك أجاب هؤلاء الطلبة على إستبيان لوصف شخصياتهم . وبصفه عامة ، كان إنتاج الأفراد الذين ذكروا أن لديهم سمات تميز الأفراد المبتكرين البارزين ، هو أكثر الأعمال أصالة .

وهكذا ، يبدو أن ربط إختبارات الشخصية بمقاييس الانجازات الابتكارية الفعلية طريقة مبشرة بالنجاح لتحديد الأفراد المبتكرين في المجتمع الأصلي الاحصائي السكاني .


العوامل المرتبطه بالابتكارية

بينما لا يستطيع علماء النفس تعيين محددات الابتكارية ، فانهم يعرفون شيئا ما عن سمات الشخصية ، والخلفيات ، والظروف البيئية المرتبطة بالانجازات البارعة. وفى هذا الصدد نستقي كثيرا من معلوماتنا من علماء السلوك العاملين بمعهد قياس الشخصية والبحث بجامعة كاليفورينا بيركلي Institute of Personality Assessment and Research . وفي دراسات متتالية أخرى ، طلب علماء النفس بمعهد بيركلى من الفنانين ، ورجال الأعمال ، والكتاب ، وعلماء الرياضيات ، والعلماء ، والمهندسين المعماريين ، وغيرهم أن يرشحوا أكثر رفاقهم إبتكارية . 

ثم تمت دعوة المرشحين البارزين ابتكاريا والأفراد الأقل ابتكارية فى نفس المجال الى المعهد ليخضعوا للملاحظة ، و يتم تقدير إبتكاريتهم وجوانب شخصيتهم وبصفة عامة ، كان الراشدون البارزون إبتكاريا يوصفون بمثل هذه التعبيرات التالية : مبدعون ، شجعان ، ذوو تفكير واضح ، متقلبون ، متفردون ، مشغولو البال ، ومعقدون . بينما كان الافراد الأقل ابتكارية عرضه توضعهم بالصفات التالية : متذوقون ، ميالون لمراعاة مشاعر وحقوق الآخرين ، تقليديون ، ميالون للمساعدة ، متعاطفون ، كسولون ، مهملون ، خجولون ، أغبياء ، مثبطون ، وضعفاء

ووفقا لبحوث أكثر حداثة ويكون لدى الأفراد المبتكرين حاجات لكل من حياة منظمة وفرض تكوينهم الشخصي على خبراتهم . فعادة ما يميل الفنانون المبتكرون إلى إنفاق قدر كبير من الوقت في اكتشاف المشكلات وتحديدها . كما تم تحديد بعض الصفات الهامة للأفراد المبدعين البارزين منها : المثابرة والإصرار و بذل الجهد بصورة مكثفة بالإضافة إلى القدرة على أن يكونوا فى براءة وصراحة الأطفال ، والكشف عن مشاعر يتم في العادة قمعها  .

وأيضا ، قام بعض علماء النفس ( أكثرهم شهرة ، إبراهام ماسلو Abraham Maslow ) بربط الابتكارية بالصحة العقلية ، ولكن المبتكرين ليسوا بالضرورة نماذج للصحة والحياة السوية . مثلا ، غالبا ما وصف كل من لودفج فان بيتهوفن Ludwig Van Bethhovan بالغضب ، جوناثان سويفت Jonathan swift بالسخط والنقمة ، فينسنت فان جوخ Vincent Van Gogh بالعزلة والوحدة الكبيرة ، ويليام بليك william blake بالذهان ، آهرثر رمبود Arthrr Rimbaud بالاجرام ، وإميلي برونت Emily Bronte باليأس . وبتأمل هؤلاء العماقة أدلى عالم النفس فرانك بارون Frank Barron من معهد بيركلى بالتعليق التالي : " إذا اعتبر التكيف والنضج فى العلاقات الإنسانية شرطا للصحة العقلية ، فإن العبقري المبتكر غالبا ما يكون معتل الصحة العقلية "

وللكشف عما إذا كان الأفراد المبتكرون يشتركون فى خبرات مبكرة معينة ، قام عالم النفس دونالد ماك كينون Donald MacKinnon من معهد بيركلي بدراسة السير الشخصية للراشدين ذوى الابتكار المرتفع باحثا عن الخبرات المتكررة . ووجد أن الأفراد الذين تمت دراستهم قد تكونت لديهم خبرات داخلية في وقت مبكر من حياتهم و يرجع هذا غالبا إلى ما تعرضوا له من خجل ، تعاسه ، وحدة أو عزلة ، أو مرض . وكان لديهم في طفولتهم قدرات خاصة استمتعوا باستخدامها . كما كانوا يشعرون بالتشجيع من قبل أسرهم ، فقد أظهر آباء المبتكرين البارزين اهتمامات قويه بالموضوعات الجمالية والعقليه . بل أن الآباء أنفسهم كانوا مؤثرين ، ومنحوا أطفالهم حريه اتخاذ القرار، ولكنهم لم يتعهدوا بالعناية بالترابط العائلى الحميم والاعتماد على الأسرة . 

وقد تلعب الظروف المدرسية دورا في استثارة الابتكارية. وفي إحدى الدراسات التي تناولت هذا الموضوع طلب من مئات من علماء النفس والكيمائيين ان يصفوا مدرسيهم الذين قدموا تسهيلات لأنشطتهم الابتكارية أو ثبطوها . وقرر كثير من المفحوصين أن المعلمون الذين تعهدوا الابتكارية بالرعاية كانوا غير شكليين - أي غير ملتزمين بالطرق التقليدية ، لا يحتمل اعتمادهم على الكتاب المدرسي المقرر، مرحبين بشكل قوي لوجهات النظر المعارضة ، والآراء الأخري ، ومكافئين ومعززين لروح المبادرة والأصالة . بمعنى آخر، كانت وجهه نظر المفحوصين في صفات المعلمين المشجعين للابتكار أنهم كثيرو المطالب نشطون ، متمكنون ، ونماذج جيدة لدور المعلم 

وعلى الرغم من أن علماء النفس يعرفون شيئا ما عن سمات الشخصية والخلفيات ، والمناخ المرتبط بالانتاج الابتكارى ، إلا أنهم لا يعرفون ما هى الصفات التي تشجع أو تعزز التفكير أو السلوك الابتكاري .

التدريب على التفكير الابتكاري

يؤكد الفصل الدراسي بصورته المثلى على المواد التي يجب أن يستوعبها الطلاب لاجتياز الامتحانات وأيضا على المطالب التي تضعها سلطة المدرسة . والدرجة المرتفعة الدالة على النجاح في تلك الأنشطة لا ترتبط بالانجازات الابتكارية فى المدرسة الثانوية أو الجامعة .

ويعتقد كثير من علماء النفس أنه باتباع طراز مختلف من التدريب المنظم قد تعزز العادات التي تنشىء وتشكل الانجاز الابتكارى . كما يعتقدون أن استراتيجيات الفصل المدرسي التى تقلل إلى أكبر حد ممكن من الاحباط ، التنافس ، والاكراه ، تتعهد الابتكار بالرعاية والتنشئة . وبطريقة مشابهة ، يكون لتكنيكات التدريس القائمة على حل المشكلات والعمل على التخلص من الصراعات تأثيرا مشابها

و يزودنا برنامج بوردو Purdue للابتكارية بمثال لطرز مواقف التعلم المعتقد أنها تشجع التفكير الابتكاري لدى الأطفال في المدرسة الابتدائية . حيث تقدم أولا ثمانية وعشرين شريطا سمعيا لعرض مبدأ أو فكرة لتحسين التفكير الأصيل ، بعد ذلك تقدم قصة تستغرق من ثمانية إلى عشرة دقائق عن أحد الرواد الأمريكان المشهورين . وفقا لتعليمات التمرينات المطبوعة يقوم الطلبة بحل المشكلة . والتمارين التالية متصلة بشريط خاص بنظام نقل البريد باستخدام الجياد The Pony Express. ويحاول التمرين الأول والثاني تحسين الطلاقه والمرونة اللفظية ، أما الثالث فهو خاص بتحسين الأصالة اللفظية ومهارات الرسم . 

  1. افترض انك كنت ممتطيا جوادا لنقل البريد ، عابرا البلاد حاملا حقيبة البريد . وأثناء فترة الظهيرة الحارة رأيت فجأة على مسافة ما اثنين من الهنود يمتطيان جواديهما على حافة جبل ما ، واقفان في سكون ، و ينظران في إتجاهك . كيف تتصرف في هذا الموقف ؟
  2. افترض أنه لم يتم التوصل الى اختراع التلغراف ومد السكك الحديدية ، وبالتالي لم يحلا محل جياد نقل البريد ، ومن ثم يحتمل أن تكون تلك الجياد مستمرة في نقل البريد من مكان لآخر . في رأيك ، كيف يمكن تحسين خدمة جياد نقل البريد ؟ أكتب أكبر عدد ممكن من الطرق التي تعتقد أنها يمكن أن تحسن هذه الخدمة . 
  3. ارسم صورة لفرد ما يمتطى أحد جياد البريد وهو يعبر الصحراء. حاول أن تضع لصورتك أكبر عدد ممكن من العناوين الجيدة الذكية

ولتقويم برنامج بوردو ، اشترك تلاميذ ست فصول من المدرسة الابتدائية فى مشروع لتدريس الابتكارية . بينما لم يتلق تلاميذ ست فصول أخرى من نفس الصفوف الدراسية أي تدريب . وبعد الانتهاء من دروس التدريب طبق على كل من المجموعتين اختبارات الابتكارية والتحصيل المدرسي وقد تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة فى الأصالة اللفظية وغير اللفظية والتحصيل اللغوى . وقد اقترح بحث لاحق أن التمرينات التدريب كانت أكثر مكونات البرنامج أهمية .

ومن الممكن أن تدرس وتعزز مهارات التفكير التباعدي (الطلاقة أو المرونة ، الأصالة ) بصورة مباشرة في الفصل الدراسي . إلا أن تقويم المعلم للجهود الابتكارية والضبط المحكم الواقع على مثل هذه الجهود قد يكون له عواقب سيئه . ويشير البحث الذى أجرته تيريزا أمابيل Teresa Amabile إلى احتمال أن يكون الأفراد غير الخاضعين لقيود خارجية أكثر قدرة على التلاعب بالأفكار والأشياء المادية ، اكتشاف طرق متنوعة ، والاشتراك في سلوك مرتبط بأحداث المحيط الخارجي للفرد ( هذا السلوك قد يكون انتاجيا في جوهره ) . وربما تكون النتيجة الأكثر أهمية التي توصلت اليها أمابيل هي أنه تحت ظروف مختلفة تختزل كل من المكافآت والمعايير الدافعية الداخلية ومستوى الابتكارية الفنيه كما يقدره الملاحظون .

وتوجد استراتيجيتان تستخدمان على نطاق واسع لتدريب التفكير الابتكاري لدى الراشدين ، وهما : العصف الذهني brain storming ، وتآلف الأشتات synectics 

وأثناء العصف الذهني - وهو أسلوب يعود الفضل إلى شيوعه إلى ألكس أوزبورن Alex Osborn يشجع الأفراد في جماعات أو فرادى على انتاج عدد كبير من الافكار حول موضوع معين . وعادة ما يطلب من المشتركين حل مشكلات واسعه النطاق مثل « كيف يمكن ادخال التحسينات على المدرسة ؟ » أو « كيف يمكن توفير استهلاك الطاقة » . و يطلب من المشتركين إرجاء إصدار جميع الأحكام أثناء إنتاج الأفكار بمعنى آخر لا يقوم أي فرد بالنقد أو التقويم في بدء عملية إنتاج الأفكار وتهدف هذه السياسه الى استبعاد التثبيط (الكف) وإستثارة الاندماج . 

كما أن التأكيد على وفرة وعزارة إنتاج الأفكار له هدفه أيضاً. ويفترض أوزبورن Osborn أن الحلول التي تحدث في مرحلة مبكرة من سلاسل أفكار الافراد تميل لأن تكون مألوفة عادية ، بينما تحدث الحلول الفريدة - المحتمل أن تكون مبتكرة - فى نهاية هذه السلاسل . وتشير الدراسات المنظمة للعصف الذهني الى أن هذا التكنيك يؤدى إلى إنتاج أفكار كثيرة ولكنها لا تكون بالضرورة أفضل الأفكار . إلا أن هذا التكنيك قد يكون مفيدا تماماً فى سياق معين مثل المشاركه فى إنتاج المعلومات حول مشكله ما  ، وأيضا في إندماجه مع إجراءات أخرى . 

ويعد تآلف الأشتات إستراتيجية أكثر تعقيدا لحل المشكلة ، وقد قدمها جوردون J. J. Gordon . وفيما يلي نعرض بعضا من اهم مكوناتها الهامة .  أولا ، يشجع الأفراد على أن يتآلفوا مع جميع جوانب المشكله التي يحاولون حلها ( أي جعل الشيء الغريب بالنسبة لهم مألوفا ) . وعندئذ ، ينصحوا بالابتعاد عن المشكلة (أي جعل الشيء المألوف بالنسبة لهم غريبا) . أي أنهم يعيدون رؤية ودراسة المشكلة من وجهات نظر جديدة. بالاضافة إلى هذا ، يتم تدريب الأفراد على استخدام أدوات معينة على حل المشكلة . وغالبا ما يتم التأكيد على استخدام الاستعارات وقياس التمثيل (أي التشابهات الجزئية الموجودة بين ظاهرتين مختلفتين) . 

ولحل مشكلة المخازن في المدرسة ، قد يستعرض ما يقوم به كل من النحل ، السنجاب ، النمل ، مخازن الأحذية ، ومصانع السيارات ، في عملية تخزين الأشياء . وبعد التوصل الى الارتباطات القائمة بينها ، يتعلم الأفراد مواءمة أفكارهم للمشكلة وتوجد تقارير كثيرة غير منظمة ونادرة عن نجاح هذه الاستراتيجية . كما تناولتها دراسات منظمة قام بها باحثون مستقلون إلا أنها ضئيلة العدد .

وهكذا ، تستطيع برامج تدريب الابتكارية أن تزيد من مستوى الأصالة والمرونة . ولكن ، لم يظهر حتى الآن، أى طراز من هذه البرامج أدى إلى تقدم جاد في كل من الاختراعات ، المنتجات، الصور ، القصائد ، التقدم العلمي المفاجيء أو ما يشابه ذلك .


 
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -