مربع البحث

علاج اضطراب كرب ما بعد الصدمة

علاج اضطراب كرب ما بعد الصدمة






يعد اضطراب كرب ما بعد الصدمة حالة صحية عقلية تنشأ عن حادث مروع سواء مررت به شخصياً أو كنت شاهدا عليه. وسيواجه معظم الأشخاص على الغالب، والذين يتعرضون لأحداث صادمة، صعوبة مؤقتة في التكيف والتأقلم مع الوضع، لكن تتحسن حالتهم عادة بمرور الوقت، مع الاعتناء بأنفسهم جيداً. ولكن عندما تتفاقم الأعراض المرضية – التي إذا استمرت لأشهر أو حتى أعوام - وأثرت على الأداء الوظيفي اليومي، فقد تكون مصاباً باضطراب كرب ما بعد الصدمة.

أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة

قد تظهر أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة خلال شهر من التعرض للحادث الصادم، وقد لا تظهر أحياناً إلا بعد أعوام من وقوع الحادث. كما تتسبب هذه الأعراض المرضية في مواجهة مشكلات كبيرة في مواقف اجتماعية أو مواقف تتعلق بالعمل وفي العلاقات الشخصية، كما قد تعيق القدرة على القيام بالمهام اليومية المعتادة.
 
تنقسم أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة العامة إلى أربعة أنواع :
  1. الذكريات الاقتحامية .
  2. التجنب .
  3. التغيرات السلبية في الحالة الم ازجية والتفكير .
  4. التغيرات في ردود الفعل الجسدية والعاطفية. 

قد تتباين الأعراض مع مرور الوقت أو من شخص لآخر.
 
الذكريات الاقتحامية
وقد تشمل أعراضها ما يلي :
  • تكرار استرجاع ذكريات مؤلمة غير مرغوب بها بشأن الحادث الصادم.
  • استعادة الحادث الصادم مرة أخرى كأنه يقع مجدداً (الاسترجاع).
  • التعرض لأحلام أو كوابيس مزعجة بشأن الحادث الصادم.
  • التعرض لاضط ارب عاطفي أو إبداء رد فعل جسدي شديد لأمر يُذكرك بالحادث الصادم.

التجنب 
وقد تشمل أعرض التجنب ما يلي :
  • محاولة تجنب التفكير في الحادث الصادم أو التحدث عنه.
  • تجنب الأماكن أو الأنشطة أو الأشخاص الذين يذكرونك بالحادث الصادم.

التغيارت السلبية في الحالة المازجية والتفكير
قد تشمل أعراض التغيرات السلبية في الحالة المزاجية والتفكير ما يلي :
  • أفكار سلبية بشأن النفس أو أشخاص آخرين أو العالم.
  • فقدان الأمل بشأن المستقبل.
  • مشكلات في الذاكرة، لا سيما عدم تذكر جوانب مهمة من الحادث الصادم.
  • صعوبة في الحفاظ على العلاقات المقربة.
  • الشعور بالانفصال عن الأسرة والأصدقاء.
  • قلة الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها سابقاً.
  • صعوبة الإحساس بشعور إيجابي.
  • خدر عاطفي.

التغيارت في ردود الفعل الجسدية والعاطفية
قد تشمل التغيرات في ردود الفعل الجسدية والعاطفية والتي تعرف أيضاً باسم أعراض التيقظ :
  • سهولة التعرض للفزع أو الذعر.
  • الحذر المستمر من التعرض للخطر.
  • سلوك مدمر للذات كتناول الكحوليات بشراهة أو القيادة بسرعة كبيرة.
  • مشاكل النوم.
  • مشاكل التركيز
  • الانفعال أو نوبات الغضب أو السلوك العدواني.
  • إحساس شديد بالذنب أو الخزي

يسهم تلقي العلاج الفعال، بعد ظهور أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة، في الحدّ من تلك الأعراض بالإضافة إلى تحسين الأداء الوظيفي



التدخلات العلاجية لاضطراب كرب ما بعد الصدمة

التدخلات العلاجية التالية خاصة بالبالغين وهي مشتقة من دليل الممارسة السريرية لعلاج اضطراب كرب ما بعد الصدمة عند البالغين المعد من قبل الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA.

العلاج المعرفي السلوكي Cognitive behavioral therapy 

يركز العلاج المعرفي السلوكي على العلاقات بين الأفكار والمشاعر والسلوكيات، كما يستهدف المشكلات الحالية والأعراض، إضافة إلى التركيز على تغيير أنماط السلوكيات والأفكار والمشاعر التي تؤدي إلى وجود مصاعب في الأداء الوظيفي.

نلاحظ في هذا النوع من العلاج كيف يمكن للتغيرات في مجال واحد تحسين الأداء الوظيفي في مجالات أخرى، مثلاً يمكن لتبديل التفكير غير المفيد لأحد الأشخاص أن يؤدي إلى خلق سلوكيات أفضل وكذلك تحسين التنظيم العاطفي .ويُقدم هذا العلاج عادةً على مدار 12-14 جلسة على شكل فردي أو ضمن مجموعات.

العلاج بالمعالجة المعرفية Cognitive processing therapy

تعد المعالجة المعرفية نوعاً محدداً من العلاج المعرفي السلوكي والذي يساعد المرضى على تعلم طرق تغيير الأفكار غير المفيدة الناشئة عن الصدمات ومواجهتها .

ويُقدم العلاج بالعمليات المعرفية بشكل عام على مدار 12 جلسة، ويساعد المرضى على مواجهة الأفكار غير المفيدة الناشئة عن الصدمات وتغييرها . وعند القيام بذلك، يخلق المريض فهماً جديداً للحادث المتعلق بالصدمة ويضع تصورات جديدة له، مما يقلل من أثاره السلبية المستمرة على الحياة الراهنة.

العلاج المعرفي Cognitive therapy 

يستلزم العلاج المعرفي تغيير التقييمات السلبية والذكريات المتعلقة بالصدمات من خلال الهدف الخاص بالعمل على السلوكيات المزعجة و/أو أنماط التفكير التي تشوش على الحياة اليومية للفرد. ويقدم عادةً بمعدل جلسة كل أسبوع على مدار ثلاثة أشهر، فردياً أو ضمن مجموعات.

العلاج بالتعرض المطول Prolonged exposure therapy 

يعد العلاج بالتعرض المطول نوعاً محدداً من العلاج المعرفي السلوكي والذي يعلم الأفراد تدريجياً التعامل مع الذكريات والمشاعر والمواقف المتعلقة بالصدمات، وذلك من خلال مواجهة ما يتجنبونه، حيث يتعلم الشخص على سبيل الافتراض أن الذكريات والإشارات المتعلقة بالصدمات لا تشكل خطورة ولا ينبغي تجنبها .

ويقدم عادة على مدار فترة زمنية تبلغ ثلاثة أشهر ضمن جلسات فردية أسبوعية، وتبلغ مدة الجلسة عادة من 60 إلى 120 دقيقة، وهو الوقت الذي يحتاجه الفرد للمشاركة في عملية التعرض والتعامل مع التجربة على نحو كاف.

العلاج النفسي الانتقائي الموجز Brief Eclectic Psychotherapy 

يجمع العلاج النفسي الانتقائي الموجز بين عناصر العلاج المعرفي السلوكي ونهج الديناميكية النفسية، حيث يركز على تغيير العواطف الخاصة بالشعور بالخزي والذنب، ويركز على العلاقة بين المريض والطبيب النفسي.

حسبما أجري في الدراسات البحثية، يتكون العلاج من 16 جلسة فردية يستمر كل منها مدة تتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة واحدة تقدم عادة مرة في الأسبوع، وكل جلسة من هذه الجلسات تتناول هدفاً محدداً، إذ يستهدف هذا التدخل الأفراد الذين مروا بتجربة صدمة واحدة.

العلاج بالاستثارة الثنائية لحركة العين Eye Movement Desensitization and Reprocessing Therapy

يعد طريقة علاج منظمة تحفز المريض على التركيز بإيجاز على الذكريات الناشئة عن الصدمة بينما في الوقت نفسه يشهد تحفيزا ثنائياً (عادة حركة العينين) والتي ترتبط بتهدئة الذكريات المتعلقة بالصدمة وكذلك العواطف. ويُعد العلاج بالاستثارة الثنائية لحركة العين علاجاً فردياً، يُقدم عادة مرة إلى مرتين أسبوعياً بإجمالي 6-12 جلسة، ويختلف عن العلاجات الأخرى التي تركز على الصدمات حيث لا يشمل التعرض المطول للذكريات المؤلمة أو عمليات الوصف المفصلة للصدمات أو مواجهة الأفكار أو المهام المنزلية.

العلاج بالتعرض السردي Narrative Exposure Therapy

يساعد العلاج بالتعرض السردي الأفراد على إنشاء السرد المتسق للحياة من حيث تحديد سياق للتجارب المؤلمة.

يتميز العلاج بالتعرض السردي عن غيره من العلاجات في تركيزه الصريح على الإدراك واختلاق قصة أو إثبات ما حدث بطريقة تخدم استعادة احترام المريض لذاته واعترافه بحقوق الإنسان الخاصة به. وغالباً، تتلقى المجموعات الصغيرة المكونة من أفراد من 4 إلى 10 أفراد جلسات علاج بالتعرض السردي سوياً، رغم إمكانية تقديمها فردياً أيضاً.

العلاج بالأدوية

حصلت أربعة ادوية على توصية مشروطة للاستخدام في علاج كرب ما بعد الصدمة وهي سيرترالين وباروكسيتين وفلوكسيتين وفنلافاكسين .

وبينما تعد مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية عادة أول الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج كرب ما بعد الصدمة، فقد تحدث استثناءات للمرضى بناء على تاريخهم الفردي وعوامل أخرى.

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -