آخر المواضيع

أنموذج التدريس بالاستقصاء - سوخمان

أنموذج التدريس بالاستقصاء  - سوخمان





صاحب هذا الأنموذج هو سوخمان Suchmans، والاستقصـاء طــريقة مـن التفكير الاستقرائي يمارسها المتعلم في عملية التعلم. أو هو عملية فكريـة يؤديهـا المتعلم للوصول إلى حل مشكلة ذات محتويين هما توليد الفرضيات واختبارهـا، أو هو نـوع مـن الـتعلم تسـتخدم فيـه مهـارات لتوليـد المعلومـات وتنظيمهـا، وتقويمها. 

يعد الاستقصاء من أكثر أساليب التـدريس الحديثـة فاعليـة في تنميـة التفكير العلمي لدى الطلبة، حيث إنه يتيح الفرصة أمام الطلبة لممارسـة طــرق التعليم وعملياته، وممارسة مهارات الاستقصاء بأنفسـهم. وهنـا يسـلك المـتعلم سلوك العالم الصغير في بحثه، وتوصله إلى النتائج.

تعريف الاستقصاء

الاستقصاء في اللغة : استقصى الأمر أي بلغ أقصاه في البحث عنه، واسـتقصى المسألة أي بلغ الغاية فيها ، وقـص الشيء أي تتبـع أثـره. فهو البحث والتنقيب بأقصى حـد ممكـن، وأقصى درجـة ممكنـة وبـذل الجهـد للوصول إليه.

الاستقصاء في الاصـطلاح التربـوي : إن كثـيراً مـن البـاحثين والمشـتغلين في طـرائق التدريس قد تناولوا طــريقة الاستقصـاء والملاحـظ عـدم اتفـاقهم عـلى تعريف محدد له، فتعددت التعريفات تبعاً لفلسفة مقـدميها وأهـدافهم التـي يسعون إلى تحقيقها. 

وفيما يلي نتعرض لبعض التعريفات التي وضـعت لمفهـوم الاستقصاء :

👈 نمط أو نوع من التعليم يستخدم فيه المـتعلم مهاراتـه واتجاهاتـه لتوليـد المعلومات وتنظيمها وتقويمها.

👈 عملية حل المشكلة القائمة على توليـد الفرضـيات واختبارهـا، حيـث يـرى بعـض التربــويين وعلــماء الــنفس أن الــتعلم بالاستقصــاء صــعب لــبعض الطلبــة خصوصاً بطيئين التعلم.

👈 طـريقة تعليمية منطقية تهدف إلى إثارة ودعم عملية التعلم الذاتي التـي تقوم على الفضـول والشـك العقـلاني بحثـاً عـن الحقيقـة، وتعمـل عـلى تطـوير قدرات التفكير لـدى الفـرد مـن خـلال إعـادة تنظـيم المعرفـة، وتوليـد الأفكـار واختبارها واستنتاجها عـلى مواقـف جديـدة، بحيـث يسـتطيع المـتعلم تعـديل أبحاثه ومعتقداته بنفسه، ومعالجة الخبرات المباشـرة، وغـير المباشــرة، وجعلهـا ذات معنى بالنسبة له.

👈 أسلوب التدريس الذي يعتمد على مواجهة الطلاب بمشـكلات تهيـئ لهـم فرصة التفكير المسـتقل، وتتطلـب قيـامهم بتصـميم طــريقة لبحثهـا مـن أجـل التوصـل إلى حلهــا وتنفيــذها، حيــث يقــوم الطــلاب بجمــع البيانــات وتنظيمهــا واستخلاص النتائج منها وذلك تحت إشـراف المعلم.

👈 العملية التي يتم من خلالها وضع المتعلم في موقف تعليمي مثير يشـككه في ظاهرة ما، فيدفعه لاستخدام خطـوات حـل المشـكلة القائمـة عـلى الأسـلوب العلمي في التفكير (خطوات البحث العلمي) للوصول إلى تعميم فكـرة أو مبـدأ يمكن على أساسه اتخاذ قرار ما، ومن ثم تطبيق هذا القرار على مواقف جديدة أو إعادة عملية الاستقصاء من جديد.

ومن خلال التعريفات السـابقة يمكننـا القـول أن الاستقصـاء هـو طــريقة لاكتساب المعرفة مـن خـلال عمليـة البحـث التـي تبـدأ بسـؤال مـن المعلـم أوالطالب إلا أن الطالب هو من يلعب دور أساسي للإجابة على السؤال من خـلال قيامه بأنشطة مختلفة، وهي عملية ناجمة بالأساس عن أن المتعلم وضـع أمـام موقف محير (مشكلة)، حيث نبدأ من موقف غير معلومات الطالـب الموجـودة حالياً عنده كونها غير كافية لجعله يجيب عـن هـذا الموقـف، أو يحـل المشـكلة الذي وضع فيها بشكل مباشـر. 

وهـي عمليـة التـي يقـوم فيهـا بمجموعـة مـن الخطوات التي تمكنه من الوصول إلى الحل لهـذه المشـكلة، أو الإجابـة للسـؤال المحــير. و هــذا مــا نســميه بالعمليــة الاستقصــائية. وهــي تتضــمن بالضـــرورة عمليات عقلية عليا، لذا فهو مناسب للمراحل التعليمية المتقدمة والعليـا. فهـو احد مراحل التعلم ألاكتشافي، لا بل هو أخر مراحل الـتعلم ألاكتشـافي وأعلاهـا. 

بمعنى أن في حل المشكلات والاكتشاف نتوقـف عنـد حـل المشـكلة أو اكتشـاف المعلومة، لكن في الاستقصاء لا نتوقف عند الاجابه عن السؤال. ففـي كثـير مـن الأحيان قد نتوصل إلى حل ما وهذا الحل قد يطـرح مشكلة جديدة تتطلـب أن نستقصي من جديد ونبحث مرة أخـرى ونتوصـل إلى مسـتوى اعـلي مـن الفهـم للموضوع، وهذا الفهـم الجديـد يقودنـا إلى أن نتسـاءل مـن جديـد ونسـتقصى وهكذا.

فالاستصقاء هو عملية مستمرة لا تتوقف، ففـي اللغـة يقـال (الإضـافه في المبنــى تعنــي الإضــافه في المعنــى) أي أن إضــافه (أس) إلى (تقصـــى) تعنــي الاستمرارية في العمل


عناصر أنموذج سوخمان الاستقصائي

الاستقصـــاء نظريـــة قائـمة عـــلى أربعـــة عناصــر أساســـية، وهـــي :
  • أن الطلبــة يستقصــون بشــكل طبيعــي عنــدما يستثارون (عند وضعهم في موقف محير).
  • بإمكـــان الطـــلاب أن يصـــبحوا واعيـــين ويتعلمـــوا تحليـــل اســـتراتيجية التفكير.
  • يمكــن أن نعلــم الطلبــة اســتراتيجيات في حــل المشــكلات وبالإضــافة إلى الاستراتيجيات الموجودة عندهم.
  • الاستقصــاء التعــاوني يغنــي عمليــة التفكــير ويســاعد الطــلاب عـــلى أن يتعلمــوا عــن الطبيعــة المؤقتــة للمعرفــة وظــاهرة لــيس بالضـــرورة أن تكون نهائية، ويساعد الطلاب أن يفكروا بالتفكيرات البديهية.

مراحل الأنموذج الاستقصائي

يمر الأنموذج الاستقصائي وفق المراحل الآتية :

  • المواجهة بالمشكلة، يشـرح المعلم الفكرة أو الطـريقة ويقدم الحدث المحير
  • جمع المعلومات والتحقق منها، وهنا يتم التحقق الطلاب من طبيعة الأجسام والظروف، ويتحقق من موقف المشكلة، وما هو هذا الموقف
  • جمع البيانات، إجراء التجارب، عزل بالمتغيرات ذات العلاقة، ووضع فرضيات واختبارات العلاقات السـرية
  • تنظيم البيانات وصياغة التأثير، وهنا تتم صياغة القواعد أو التفسيرات
  • تحليل عملية الاستقصاء، تحليل استراتيجية الاستقصاء وتطوير استراتيجيات أكثر فاعلية 
Mohammed
Mohammed