مربع البحث

تنظيم المشاعر

تنظيم المشاعر








إن الهدف الأساسي من تنظيم المشاعر هو التخفيف من الألم النفسي، وليس التخلص تماماً من المشاعر الغير سارة نفسها نظراً لأهميتها في حياتنا، ولهذا فإن مهارات تنظيم المشاعر ستساعدك في تغيير المشاعر التي ترغب أنت وليس غيرك في تعديلها أو التقليل من شدتها إن المهارات عبارة مجموعة من الوسائل التي تستطيع من خلالها التخفيف من تأثيرك بالمشاعر المؤلمة أو المزعجة، وهي أيضاً تزيد من قدرتك على المرونة العاطفية

هناك فنيات كثيرة تساعد على تنظيم المشاعر وقد تم تطرق لها في مقالات سابقة تحت مسميات مختلفة، ففنيات التأريض ، الاسترخاء ، الرياضة، وفنيات التعامل مع الأفكار، جميعها تساهم في تنظيم المشاعر.

وللتعامل بشكل أعمق وأكثر تحديداً مع الخوف الغضب، الاكتئاب،الشعور بالذنب، الشعور بالخزي ، الشعور بالعجز الحزن أو الفقد حيث جميعها مشاعر شائعة لمن يعانون من اضطرابات نفسية، فإن زيارة المختص النفسي تساعد على التعامل مع كل منها على حدة، بالإضافة لإكساب مهارات تنظيم المشاعر التي تتعامل مع المشاعر بشكل مباشر.

من ضمن فنيات تنظيم المشاعر التي تطبق في العيادة النفسية : 
  • تنشيط الانفعال
  • تسمية وتميز الانفعالات 
  • تحديد المعتقدات السلبية بخصوص الانفعال
  • ربط الانفعالات والمعتقدات باستراتيجيات التوافق غير المفيدة
  • تحديد وممارسة استراتيجيات التوافق الأكثر فائدة


النموذج التالي يوضح الاستجابات المختلفة للمشاعر وكيف يؤدي التجنب والتفكير السلبي إلى حلقة مفرغة من الألم النفسي :






تذكر ! كل شعور بإمكانه إرسال رسالة معينة، ولترفع وعيك بهذا الشعور، بإمكانك أن تتساءل حول كل شعور متكرر :

  1. ما الرسالة التي يود هذا الشعور إيصالها لك؟
  2. ما الذي تود أن تسأل هذا الشعور عنه؟ ماهي جذوره مثلاً؟
  3. لو سمحت لهذا الشعور بأن يتمدد إلى ماذا يمكن أن يتحول؟ 
  4. كيف ينعكس هذا الشعور على أحاسيسك الجسدية؟
  5. ما هي الطريقة المناسبة لتحس بهذا الشعور دون السماح له بأن يطغى على حياتك؟


تدريب: مناجاة ذاتية (مونولوج) للتعافي من المشاعر السلبية

جرب أن تقف أمام المرآة مع تكرار هذه المناجاة الذاتية التالية مع نفسك ثلاث أو أربع مرات يومياً إلى أن تتمكن من ترديدها بصورة آلية :
أثناء .......................................... حدث الموقف التالي : ................................................................................................... وكلما أتذكر ما حدث، أفكر دائماً في ..............................................................................................
(ضع خطأ التفكير هنا) وأشعر ...................................... (بالإمكان اختيار شعور غير سار) .عندما أشعر .................................................................................................................................................................. من المفيد أن أقوم بتذكير نفسي أنني أفكر بطريقة غير صحية. فبدلاً من التفكير في ......................................................................... يجب أن أنظر إلى الموقف على أنـــه ............................................................... (ضع الفكرة الأكثر واقعية). كما من المفيد أن أتذكر أنني أظهرت مواطن القوة التالية أثناء الحادث ......................................................................................................... وأنني أستطيع أن أنسب لنفسي الفضل في مواطن القوة هذه. سيكون من الخطأ أن أركز على تلك الأمور الجيدة فقط، لأنني في الواقع أتحمل مسؤولية ................................................................................................................................................ ومع ذلك، سيكون من الخطأ أيضاً أن أركز على الجوانب السلبية لما حدث فقط  .



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -