مربع البحث

التوقع اللغوي

التوقع اللغوي






عندما يستمع المتلقي للمتكلم فإنه قد يستبق المتكلم بالرد عليه دون أن يكمل المتكلم كلامـه. يكـثر هذا الأمر في أحاديثنا اليومية، فنقول للمتلقي انتظر حتى أكمل كلامي أو عباراتي. هذا الأمـر يخلـق جـدلًا وصراعًا بين المتكلمين، فما سبب هذا؟ إن المتلقي يعيش الحدث الآني وفي جعبته كل ما يتصل به من أمـور وقضايا خفية، ربما لا يعرفها سوى المتكلم والمتلقي؛ لذا يستبقه بقول ما سيقوله المتكلم قائلًا: أنا أعرف مـا ستقوله قبل قوله؛ وذلك من أقوالك وأفعالك السابقة، فأنا أعرفك أكثر من نفسك.

فكرة التوقع اللغوي

ظاهرة التوقع من عمل السامع في ذهنه ... هي عمليـة تسـتدعي التنـاظر بـين مـا يجــري في الــذهن مركبـا وفي الــذهن محلــلا ســواء أكــان ذلــك في مســتوى دمــاغ الشــخص الواحــد أم في مستوى دماغي الشخصين المخاطبين. وهو في العموم منتظم وفق المراحـل التاليـة متتابعـة و/أو متزامنـة :
  1. سماع جزء من الكلام والبقية في طريقها لم تنطق بعـد أو تسـمع 
  2. فـك الشـفرة بأنواعهـا الصـوتمية الصرفية واقترانها بمداليلها ومفاهيمها المناسبة عن طريق الإنشاط
  3. التـأليف بـين تلـك المفاهيم يوفر إطار التوقع, أي: استباق المفهوم الذي تستدعيه المفـاهيم المنشـطة قبـل أن يحصـل شـكله الصوتمي في جهاز التحليل 
  4. ثم نطق اللفظ المتوقع، وهو أمر كما أسلفنا قد يكون ناجحًا أو فاشلًا وفـق درجات المطابقة بين اللفظ الوارد أو المراد وما اهتدى إليه السامع متوقعًا إياه، وجميع ذلك جار على غاية من السرعة وفي أمدية زمنية قد تقصر وتطول تبعًا لنوع الخطاب ومجالـه ولمعرفـة السـامع بـذلك المجـال

آلية التوقع اللغوي ونجاحها في المحادثة

متى ينجح حوارنا معا؟ عندما نكـون عـلى درجـة عاليـة مـن التفـاهم، وعنـدما تصـل علاقتنـا وصداقتنا إلى درجة أن يفهم بعضُنا بعضًا دون أن نتكلم ،تمثل ظاهرة التوقـع أو الاسـتباق واحـدة من علامات نجاح المحادثة، فالمتحادثون ينهي الواحد منهم كلام الآخر، بل لا ينطق بعضهم بجملـة كاملة إلى نهايتها ويكتفي ببعض منها ويجيبه محاوره على أساس كلام لم ينجز واقعيا وإنما مفهومه حاصـل في ذهن السامع بحكم التوقع أو الاستباق ومحادثتهما سائرة مستقيمة .  


التفسير العصبي للتوقع اللغوي

التوقع اللغوي قـائم عـلى نـوع مـن التعـود العصـبي أساسـه المنعكسات الشرطية على أساس الترابطات العصبية يكون بها سماع اللفظ في موقع ما من الخطـاب قادحًـا للفظ المشارط له في إبانه وعند أوانه .

والتوقع اللغوي يـرتبط بمهـارات عصـبية عليـا مـن قبيـل التعود والمنعكسات الشرطية وآثار الذاكرة، وتـرتبط بجملـة مـن الملكـات أو المهـارات العرفانية من قبيل التناظر .

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -