مربع البحث

أنموذج ديوي وكلباترك في تصميم الدرس

أنموذج ديوي وكلباترك في تصميم الدرس





يــرى جــون ديــوي أن المدرســة ليســت إعــداداً للحياة، وإنما هي الحياة ذاتها. لقد كان نموذج ديوي في تصميم الدروس يسـعى لكي يجعل الطالب يعيش حياتـه الاجتماعيـة في المدرسـة، ويـتعلم مـن خبراتـه الذاتيــة معتمــداً عــلى التفكــير بطـــريقة المشــكلات، أو مســتخدماً مشــاريع في المدرسة لتحقيق الأهداف بفاعلية.

1 - طـريقة المشكلات

تعد طــريقة المشـكلات طــريقة في البحـث العلمـي، حيـث أراد ديـوي Dewey أن تكون طـريقة للتدريس، وذلك تبعـاً للمواصـفات الدوليـة في إعـداد المواطن المطلوب قادراً على حل المشكلات، وإتباع البحـث العلمـي والاستقصـاء من خلال التعلم. و قد استخدمت طـريقة المشكلات بمـا يتعلـق بمسـاق دراسي لأي مشكلة تنبع من محتوى ما َّ يدرس وما تثيره المادة العلمية، وتقـوم طــريقة المشكلات كطـريقة في التفكير أوجدها ديوي Dewey وطبقها في التدريس وليم كلبــاترك Wiliam Kilpartick. و قــد طبــق كلبــاترك Kilpartick طـــريقة المشكلات في التدريس تبعاً للخطوات الآتية :

👈 الشعور بالمشكلة وتحديدها : و ذلك من خلال توجيه بعـض الأسـئلة، أوملاحظة ذلك، فيشعر أو يرى المتعلم مثلاً رجلاً مدمناً على التدخين، فيراه يسـعلبشدة، ومن خـلال التفكـير بالموضـوع مـن جوانـب متعـددة، َّ صـحية َّ وجسـديةوإجتماعية وخلقية ونفسية. . . إلخ، ومدى تأثير التدخين في هذه الجوانب.

👈 جمع المعلومات عن المشكلة :عند جمـع المعلومـات، قـد يجـد المـتعلم الحل. و يستطيع موازنـة الحلـول في دماغـه، مـا هـو منـاقض ومـا هـو معـارض لبعضــه، فهــذه المعلومــات تعطيــه نصــيب مــن النجــاح في الحــل. و هــذا عمــل تفكيري، فكلما جمع معلومات أصبح أسهل الوصول إلى الحـل، وإلا فهـو بحاجـة لتفكير عميـق وعمـلاً ذهنيـاً شـاقاً. و في الحقيقـة هـو بحاجـة فقـط إلى الإلمـام بالموضوع والمعرفة الشاملة به، فهذا يمكن الوصول إلى حل. و هذا لا بد للمتعلم أن يميز بين جمع المعلومات لحل المشكلة وجمع المعلومـات بحـدِ ذاتهـا. فهـذه المعلومات لها معنى بالنسبة للمـتعلم وغايـة يقصـد مـن ورائهـا شيء مـا، فمـن المعقول أن تدرس المعلومات التي يحتاجها المتعلم لحل المشكلة.

👈 افتراض الحلول المختلفة : من خلال البحث عن معلومات يتوصل المتعلم إلى حل، فيجد أن هناك نوعين من الناس، أحدهما يدخن والآخر لا يدخن، ومـن بينهم أناس دو قوة جسدية وصحية سليمة، ومنهم من هو أذكى وأسبق في العلم أكثر من الآخرين، َّ فيتوصـل المـتعلم هنـا إلى فرضـية مغزاهـا أن التـدخين مـدمر للنمو الجسدي، ومؤثر على الصحة ومعطل للعقل فيعطب الجسم.

👈 تنفيذ الحلول : للتأكد من صحة ما سبق، وهي ما يمثل فرضية لا بد مـن البحث عن صحتها. فإن كان التدخين فعلاً مدمر للنمـو ومـؤثر عـلى الصـحة. . . فإن المدخنين لا بد أن يكونوا كذلك. و لذا فـلا يمكـن لهـم المشـاركة في الألعـاب الرياضية، وهم أقـل تحصـيل علمـي مـن ذويهـم. و عنـد تجربـة ذلـك نجـد أن التــدخين ممنــوع بــين اللاعبــين لأنــه قــد تبــين لنــا بالإختبــار أنــه يضــعف القــوة الجسدية، ومن ناحية أخرى إن المدخنين هـم الأقـل تحصـيل مـن ذويهـم الغـير مدخنيين . و من هنا يقبل العقل بصحة الفرضية ويسلم بصحتها.

👈 التعميم : وهو تطبيق ما سبق عـلى جميـع الحـالات، ولـولا التعمـيم لمـا كـانالإستفادة من خبرة الغير لتوضيح نتائجها في صورة مبادئ عامة لكي يرجع لها منيحتاجها عند اللزوم لحل مشكلة من نفس النمط أو مشابهة لها.

هــذه الخطــوات لا تجــري بالدقــة نفســها في التــدريس، أو بــالإلتزام في التدريس العادي في الصف، فهذه نماذج عامـة ولـيس مفصـلة بدقـة للتـدريس. فعلمياً طـريقة المشكلات هي طـريقة في التفكير تسـتخدم في التـدريس ضـمن إستراتيجية معينة.

2 - طـريقة المشـروعات

لقد وضـع جـون ديـوي John Dewey طــريقة المشـكلات كطــريقة في التفكير والبحث العلمي، ونقلها وليم كلباترك Wiliam Kilpartick إلى نظام في تصميم الدروس يعتمد على المشــروعات عـام (1918 م). و فيـه تحـول الخـبرة التربوية إلى نشاط هادف يقوم به المعلم، وسميت هـذه طــريقة المشــروعات، كون المتعلم يقوم فيهـا بتنفيـذ بعـض المشــروعات التـي يختارونهـا بأنفسـهم، وينفذونها تبعاً لرغباتهم. و هي محاكاة لحياة الإنسان المعتادة من مشــروعات يهتم بها وينفذها. و بهذا فإن استخدام طـريقة المشـروعات كوسيلة تربويـة في المدارس، وطــريقة في تصـميم الـدروس وتنفيـذها لهـا معـالم محـددة. لم تكـن معروفة إلا في بداية القرن العشـرين، ولم يتخذ لهـا صـورة جديـدة إلا في بدايـة العقد الثالث من القرن العشـرين.

💬 تعريف المشـروع :
عرفَ المشـروع سابقاً أنه موضوع أو مشكلة تدُرس في صورةٍ عمليةٍ . لكن كلباترك Kilpartick عرف المشـروع تعريفـاً جديـداً أخرجـه عـن حـدود هـذه المعنى، فقد عرفه بأنه نشاط غرضي يقبل عليه التلميـذ إقبـالاً كليـاً، فيتضـمن التعريف الجديد بذلك فكرة الاهتمام والإقبال عليه والاتجاه نحو تحقيق الغاية منه، ووجد كلباترك Kilpartick أن ما أدخله من تعديل على تعريف المشـروع يجعل طـريقة المشــروع محققـة للفلسـفة الغرضـية التـي نـادى بهـا ديـوي .

ومن خلال التعريف فإن كلباترك Kilpartick قد ألغـى الصـفة العمليـة للمشـروع، ونظر إليه على أنه نشاط ذو غرض، وكـما أنـه في التعريـف الجديـد جعل فيه شيء من القلق و الارتباك إذ أنه مشـروع فردي ولا يكون جماعـي إلا إذا توافقت الرغبات والميول بين الجماعة.

و عــلى أي حــال، يعــد المشـــروع طـــريقة في التعلــيم والــتعلم بالعمــل والإنجاز، وبنفس الوقت طـريقة لتطبيق الأفكـار وتنفيـذها حيـث يقبـل عليهـا بمحض إرادته وتحقيقاً لرغباته.

📃 أنواع المشـروعات :
تتباين المشـروعات باختلاف المراحل التعليميـة والتخصصـات الدراسـية، ويمكن أن تقسم المشـروعات تبعاً لما يستهدف التلاميذ منهـا إلى أربعـة أنـواع ؛ هي :

‌أ - مشـروعات إنشائية : وفيها يتجه المشـروع نحـو العمـل أو الإنتـاج أو صـنع الأشياء، ومن الأمثلة لهذه المشـروعات صناعة الصابون، عمل الجـبن، إنشـاء حديقة، تربية الدواجن، إنشاء مكتبة بالصـف. . . إلـخ. و يقـوم التلاميـذ في هذه المشـروعات بإعداد العدة للتنقيذ، فيجهـزون مـا تحتـاجون إليـه مـن مــواد وأدوات ويكتســب التلاميــذ خــبرات متنوعــة في أثنــاء تنفيــذ هــذه المشـروعات والقيام بما تتطلبه من أعمال، ويعد هذه النـوع مـن المشــروع من أنسب المشـروعات للتلاميذ في مراحل التعليم العام، لأنه يعطيهم فرصاً للنشاط المؤدي إلى الإنتـاج الـذي يهتمـون بـه، ويجعـل لمـا يقومـون بـه في المدرســة قيمــة في نظــرهم، ويضــع أمــامهم أهــدافاً واضــحةً قريبــة المــدى يقدرونها ويسعون نحو تحقيقها.

‌ب - المشـروعات الاستمتاعية : و يرمـي هـذه النـوع إلى الإسـتمتاع بعمـل منـة الأعمال، مثل حضـور حفـل غنـائي، أو مشـاهدة فـيلم سـينمائي. و يسـتفيد التلاميذ من هذا النوع من المشـروعات فوائد متعددة، كـما يحـدث عنـدما يقوم التلاميذ في أحد أيام عطلتهم برحلة إلى متنـزه قريـب مـن مدرسـتهم، فقد يكون في تنظيم الرحلة وتعاون التلاميذ على تنفيذها وإستئجار السيارة والمحافظة على المواعد ومراعـاة آداب الطــريق، مجـالات متسـعة لكسـب خبرات إجتماعية قيمة. وإذا شاهد التلاميذ فـيلماً سـينمائياً، فقـد يكـون في مناقشة موضوع الفيلم والتعليق عليه بعض الفائدة والتوجيه للتلاميذ.

‌ج - مشـــروعات في صــورة مشــكلات : (مشــاريع إستقصــائية، أو إختباريــة، أو تحليلية). و فيها تكون الغاية من المشـروع حل مشكلة من المشكلات التـي يهــتم بهــا التلاميــذ أو محاولــة كشــف أســبابها، ومــن الامثلــة عــلى هــذه المشـروعات، عمل حوض مائي لتربية الأسماك، ومحاولة معرفة كيف يعـيش السمك في الماء وكيف يأكل ويتنفس، ومشـروع محاربة الذباب في المدرسـة، ومعرفة كيف يتوالد وكيف ينقل إلينا الأمراض. و يناسـب هـذا النـوع مـن المشـروعات التلاميذ في المراحـل المتقدمـة، ومـن مزايـاة أنـه يعطـي فرصـة مناسبة للتدريب على الأسلوب العلمي في التفكير.

‌د - المشـروعات التي يقصـد منهـا كسـب مهـارة مـن المهـارات : و مـن أمثلتهـا مشـروع لعب التنس، ومشـروع إسعاف المصابين، وتتوقف قيمة هذا النوع من المشـروعات على مدى مناسبته للتلاميذ وما يـؤدي إليـه مـن خـبرة لهـا قيمتها في حياتهم، وما قد يتشعب عنـه أو يتصـل بـه مـن نـواحي النشـاط الأخرى، فإذا إقتصـرت قيمة المشـروع على التـدريب عـلى مهـارة، أصـبحت فائدة محدودة لهم لفهم الأسس العلميـة التـي تقـوم عليهـا هـذه المهـارة، ولتكوين ميول وإتجاهات وعادات مفيدة، فإن ذلك يزيد من قيمته.


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -