مربع البحث

أنموذج المنظم المتقدم في التدريس - أوزوبل

أنموذج المنظم المتقدم في التدريس - أوزوبل





يعــد ديفــد اوزوبــل D. Ausubel احــد الــرواد المنظــرين في علــم الــنفس المعرفي، لقد درس الكيفية التي يتناول بها العقـل المعلومـات الجديـدة ويجـري عليها العمليات المناسبة والكيفية التي يستطيع بها المدرسون في عمليـة تقـديم المعلومات وعرضها، وخاصـة المـواد التعليميـة الجديـدة، وبطــريقة لهـا معنـى وفعالة.

ويعتمد هذا الأنموذج عـلى الطــريقة الإسـتنتاجية في التفكـير والتـدريس، لأنهــا تبــدأ بالكليــات وبعــدها تجــري التطبيقــات والأمثلــة. و لقــد وضــع هــذا الأنموذج أوزوبل وسمي باسمه. و يعتمد هذا النموذج على افتراض هـام، وهـو أن العامل الأكثر أهمية في تأثيره في التعلم هـو مقـدار وضـوح المعرفـة الراهنـة وتنظيمها عند المتعلم. 

فهذه المعرفة التي تتكون من حقائق ومفاهيم ونظريات والمعطيات الإدراكية الخـام التـي تتـوافر للمـتعلم في لحظـة، هـي مـا يسـميه أوزوبــل Ausubel" البنيــة المعرفيــة " أو " بنيــة العلــم الأساســية ". و تختلــف طبيعة مواد التعليم الجديدة التي يتعرض لها الفرد من حيـث درجـة ارتباطهـا ببنية المعرفة، وهذه الارتباطات هي ما يسـميه أوزوبـل Ausubel " الـتعلم ذا المعنى ".



التعلم ذو المعنى

افترض اوزوبل نظرية معرفية في التدريس تتعلـق باكتسـاب المـتعلم للمعرفـة مـن خـلال مـا أسـماه الـتعلم ذو المعنـى (Meaningful learning) : أي أن المـتعلم يتلقى مادة أكثر فائدة إذا قدمت له بصـورة منظمـة ومتتاليـة ومرتبـة، ويحـاول في نفس الوقت ملائمتها لبنائه الفكري بعمليات الدمج والاستيعاب ـ مفترضا أن الـتعلم يتم خلال عملية استقبال المتعلم للمادة ــ بهـدف تحسـين الـتعلم وزيـادة فاعليتـه وكفاءته من خلال توصيف الإجراءات والأنشـطة والأهـداف التعليميـة لتفعيـل دور عمليــة الــتعلم وللتركيــز عــلى هــدف الــتعلم المتعلــق بالموضــوع الــدراسي وتطــوير المهارات التعلمية لدى المتعلم. 

إذ يفترض أنه ليتوفر التعلم ذو معنى لا بد : أن تكون المادة الجديدة المتعلمة ممكنة المعنى بارتباطها بالبنية المعرفية للمتعلم على أسـس حقيقية وغير عشوائية وفق المعايير التالية :
  • المعنــى المنطقــي : مجموعــة العلاقــات والمفــاهيم تــرتبط ببعضــها ببنيــة منطقية واحدة.
  • المعنــــى الســــيكولوجي : وجــــود خلفيــــة مســــبقة مرتبطــــة بالمــــادة التعليمية في البنية المعرفية للمتعلم.

وقد عمل اوزوبل على نظريته (التعلم ذو المعنى) من مضمون النظرية لأشـمل (نظريــة معالجــة المعلومــات) والتــي تشــبه تعلــم الإنســان وتــذكره للمعلومــات بــالكمبيوتر، فهــي تــدرج وتصــنف وتحفــظ في الــذاكرة لتســتخدم لاحقــا، وأفضــل استخدام لنموذجه بمقارنة عمل الذاكرة الإنسانية بوظائف الكمبيوتر.

ففي الـذاكرة الإنسـانية، تـدرج المعلومـات والبيانـات في الـذاكرة قصـيرة المدى تمهيدا لنقلها إلى الـذاكرة النشـطة، ومـن هـذه البيانـات مـا سـينتقل إلى الذاكرة طويلة المدى خلال المعالجـات المختلفـة لهـا، ضـامنا الـتعلم ذو المعنـى وهذه المعالجة مرتبطة بالمنظم المتقدم بتقديمه هيكلا تنظيميا متسلسلا يمكـن الطلاب من نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى بفاعليـة وتـرابط ، كـما أنـه (الهيكل التنظيمي) الذي يساعد الطلاب عـلى فهـم الصـورة العامـة للموضـوع وتصنيف معلوماتـه تبعـا لـذلك، وبدونـه يمكـن أن يكـون نقـل المعلومـات إلى الذاكرة طويلة المدى صعبا أو مستحيلا.

وقد اهتمت نظرية اوزوبل بالقضايا الآتية :

  1. كيـــف تـــنظم المعرفـــة ( تنظـــيم المنهـــاج) : فـــلا بـــد مـــن تنظيمهـــا بأســلوب قيــاسي، أي أن يســير مــن الأفكــار العامــة إلى المعلومــات المحــددة الخاصــة. و فــق مــا يعــرف بمبــدأ التفريــق التقــدمي، وكــذلك التنظــيم وفــق المصــالحة التكامليــة، وتعنــي أن المــدرس ينبغــي أن ينمــي المفــاهيم الجديــدة التـــي تـــرتبط ارتباطـــاً شـــديداً بالأفكـــار التـــي ســـبق عرضـــها. إن التفريـــق التقــدمي والمصــالح التكامليــة يمــداننا بالمبــادئ اللازمــة لتنظــيم كــل مــن المنهج وعملية التدريس.
  2. كيـــف يعـــالج الـــدماغ المعلومـــات الجديـــدة (الـــتعلم)،الأســـس السيكولوجية للمنظم المتقدم.
  3. توظيــف المعلمــين للأفكــار عــن المنهــاج والــتعلم عنــد تقــديم المــادة الجديدة (المنظم المتقدم كأسلوب تدريسي).



طـريقة المنظم المتقدم

طور اوزوبل Ausubel المنظم المتقدم كطـريقة فعالة لمسـاعدة الطـلاب عـلى فهم وتذكر المعلومات من خلال توفير إطار يمثـل التسلسـل الهرمـي والمفـاهيم الرئيسية للموضوع إذ يعرض معلومات على مستوى عال من التجرد والعمومية والشمول تمكن الطلاب من استخدامه لبناء سقالات معرفية لتثبيت المعلومات المقدمة، ويمكـن اسـتخدامه في جميـع المجـالات ومـع مختلـف الأعـمار وبنـاؤه باستخدام الوسائل البصـرية والرسوم البيانيـة، أو الوسـائل الإعلاميـة، وهـو أداة مرنة للتعلم لكل من الطالب والمعلم.

وتعرف المنظمات المتقدمة بأنها أفكار أو معلومات تكون عـلى مسـتوى عالٍ من التجريد والعمومية والشمول أكثر مـما هـي عليـه في المـادة التعليميـة ذاتها. و يمكن القول إن التعلم التلقائي برأي أوزوبـل Ausubel يمكـن أن يكـون تعليماً فعالاً، وذلك عندما نستخدم المنظمات المتقدمة والتمايز المتدرج – أفكاراًأكثر عمومية تقدم ثم تمايزهـا تـدريجياً بتفصـيل وتخفـيض -، ونسـتخدم مبـدأالتسوية المتكاملة – تكامل الأفكار الجديدة مع محتوى ما تـم تعلمـه سـابقاً – وأن نجعل التعلم ذا معنى بالنسبة للمتعلم بالابتعاد عن التعلم الصـم، وجعـل التعلم تعلماً واعياً يتطلب من المعلم تفكيراً دقيقاً نقدياً، يعتمـد عـلى مبادراتـه وآرائــه الذاتيــة وذلــك بتشــجيعه عــلى الإطــلاع عــلى جميــع الآراء التــي تــرتبط َّ بالمنظمات. . .

إن التعلم الذي يحاربـه أوزوبـل Ausubel هـو الـتعلم الـذي يخـدع بـه المتعلم نفسه كما يخدع الآخرين، ويقوم على تعلم روتيني يجـري بصـورة آليـة بعيداً عن التفكير أو تعلم إجابات تكُتسب بطـريقة الصم. و لكي يطور أوزوبـل Ausubel طـريقة التعليم المتلقي فلا بد من تقوية الفكر النقـدي أثنـاء تقـديم المعلومات، كما يفضي إلى منطقة وسطى بين التعلم الكشفي والعرضي ويدعوها طـريقة التعلم المقود Guided Discovery.

لكن ؛ كيف تطبق الخلفية النظرية السابقة في التدريس؟ لعمل ذلك لا بد من إستراتيجية تقوم على أمرين :
  • الأخذ بطـريقة تؤدي إلى توضيح مادة التعلم للمتعلم.
  • التكامل مع أنماط التدريس الأخرى التي تسهل مدخلا نقديا للموضوع.

ولتوضيح مادة التعلم يمكن الاستعانة بالمنظمات المتقدمة، والتي تعـرف على أنها مواد مدخليـة كالأفكـار والمعلومـات تعـرض عـلى المـتعلم عنـد بدايـة التعلم، تكون على مستوى عالٍ من التجريد والتعميم والشمول، أكثر مـما هـي تزويد المتعلم بركيزة أو أساس معرفي لموضوع تعليمي ما. كـما أن المـنظم هـذا يرمي إلى زيادة قدرة المتعلم على تمييـز الحقـائق والمفـاهيم الجديـدة في مـادة التعلم الجديدة، وتحديـد مـا هـو مشـابه ومكـافئ أو معـادل لهـا في الحقـائق والمفاهيم وعلاقات في بنية المتعلم المعرفي. و هذا عندما يتم استيعابها جيدا.


أنواع المنظم المتقدم

إن المنظمات المتقدمة نوعان، وهما على النحو الآتي :

المنظمات العرضية العامة (التوضيحية) : تقدم قبل المادة الجديدة غـيرالمألوفة وتزود ببنية مفهوميه شـاملة تسـاعد عـلى فهـم هـذه المـادة الجديـدة، وبذلك تساعد على تنظيم متتاليات محتوى موضوع ما، وبشكلٍ واضـح كتكامـل ضمن بنية المعرفة تبعاً لمبدأ تكامل المعلومات.

المنظمات المقارنة : فتستخدم لتوضيح المفاهيم الجديدة التـي لهـا صـلة بمفــاهيم مماثلــة موجــودة في البنيــة المعرفيــة للمــتعلم بغيــة منــع الاخــتلاط والتشويش الناتج عن تشابههما. و هذا هو مبدأ التكامل بين الوحـدات والأفكـار التي تجعل منه وحدة واحدة متكاملـة كـل جـزء منهـا يشـد أزر الآخـر في بنـاء منسجم.

فعلى سبيل المثال، إذا أراد المعلـم أن يتحـدث عـن طبيعـة مُنـاخ البحـر الأبيض المتوسط، ولم يسبق للتلاميذ أن سمعوا به، عندئذ نصف المنظم المتقـدم بالعام (العريض)، ففي حالةٍ كهـذه يلجـأ المعلـم إلى شــرح الموضـوع وتفصـيله بشكل كامل حتى يجد أساس متين مـن المعرفـة لـدى التلميـذ. أمـا إن اسـتفاد المعلم من معرفة التلاميذ أو خبراتهم السابقة لـديهم، حيـنما يسـتعمل المـنظم المتقدم المقارن لوجود خلفية معرفية لدى التلاميذ.


وبهذا فإن كل وحدة أو درس يجـب أن يكـون مسـبوقا بتقـديم منظمة متقدمة للمتعلم تزود بإطار مفهومي تنطوي تحته المواد الجديـدة، وبالانتقـال من وحدة جديدة بالاستفادة من الأفكار السابقة.

مراحل تقديم المنظم المتقدم

يمر المنظم المتقدم في عدد من المراحل وهي :

تقــديم النمــوذج : تقــديم المفــاهيم والتعمــيمات مــما يســهم في الــربط بــين الأفكار والمعلومات الجديدة.

مرحلــة التمايــز التــدريجي : شـــرح المــادة العلميــة بالاســتعانة بالوســائل الســمعية والبصـــرية والرســوم البيانيــة بتحليــل الأفكــار مــن الكــبرى في المنظم المتقدم إلى الأفكار الأقل فالأقل .

مرحلــة التوفيــق التكــاملي : التأكــد مــن أن الأفكــار التــي تعلمهــا متماســكةومترابطــة ليــتمكن مــن إدراك المعنــى الكــلي للــمادة بتحديــد أوجــه الشــبهوالاختلاف بين المفاهيم المتعلمة.

تعليمات لبِناء منظمَ متقدم

لبناء منظم متقدم لا بد من إتباع الخطوات الآتية :

  • إن بناء المنظم المتقدّم مهمةُ المعلم، فهو يقررُ تركيبه ومحتواه.
  • أن تكون المعلومات المقدمة الشفوية أو البصـريةِ قصيرة.
  •  تقدم قبل تعلم المادة الأساسية.
  • المنظم المتقدم يجَِب أنَْ لا يتَضمّنَ أيّ مِنْ معلوماتِ تفصيلية سَتقُدّمُ لاحقاً.
  • المنظم المتقدّم يجَِبُ أنَْ يصُمّمَ للسَماح للمتعلمّين لرُؤية العِلاقات المنطقيّـة بين أجزاء الموضوعِ والمعلومـاتِ التـي سـيقدم لاحقـاً كماسـيمنحهم الفرصـة لتَذكرّهاُ.

فوائد المنظم المتقدم

تتحدد فوائد المنظم المتقد على النحو الآتي :

  • تعطي مخططا عاما للمادة التي ستتعلم.
  • تعمل على تضييق الفجوة بين ما يعرفه المـتعلم سـابقا ومـا يحتـاج لمعرفتـه قبل أن يتعلم المعلومات الجديدة بطـريقة لها معنى.
  • تسهل التعلم وتزيد من سـرعته.
  • تنظيم المادة وتنسيقها بطـريقة تقلل من احتمال النسيان وتزيد من القـدرة على الحفظ والتذكر.
  • تعمل على التمييز بين المادة الجديدة والمفاهيم السابقة.

دور المعلمين والطلاب في المنظم المتقدم

إن الأدوار العامــة لكــل مــن المعلمــين والطــلاب تكمــن في عمليــة بنــاء وتقـــديم المـــنظم المتقـــدم، ففـــي المقـــام الأول دور المعلـــم أساســـيا في كـــلا النشــاطين فهــو مــن يمتلــك المعرفــة الأساســية لتنظيمــه، كــما ويمتلــك القــدرةعلى تحديد المعرفة السابقة للمتعلمين.

بينــت الدراســات أن للطــلاب دورا مهــما وفــاعلا عنــد تقــديم المــنظم المتقــدم مــن خــلال مشــاركتهم بأفكــارهم وفهمهــم للمحتــوى، حيــث أن بعــض المعلمــين يختــارون طالبــا معينــا ليشــارك في التقــديم، والآخــرون لا يشاركون.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -