مربع البحث

التذكر التدویني

التذكر التدویني





مدخل إلى التذكر

لا یمیز الطلبة عادة الفرق بین الذاكرة العاملة والذاكرة طویلة المدى. وھذا جزء من سبب سھولة انخداعھم بأنھم تعلموا المادة حقا. إن أفضل طریقة لمعالجة ھذا الأمر ھو ممارسة تمرین نشط مع طلابك یعلمّھم طریقة التعلم القیمة، ألا وھي التذكر. (ھذا شكل مما یسمیھ علماء النفس ممارسة الاسترجاع retrieval practice).
  1. اشرح لطلابك الفرق بین الذاكرة العاملة والذاكرة طویلة المدى. (یمكنك استخدام الرسومات التوضیحیة، التي یمكن العثور علیھا في قسم (Downloads) في موقع barbaraoakley.com)، وأخبرھم أن الذاكرة العاملة أشبھ بأخطبوط یحتاج إلى قذف المعلومات باستمرار، لكي تبقى في عقلھ. یمكن للأخطبوط أن یحتفظ بأربع معلومات كحد أقصى في عقلھ ، ویمكن لھذه المعلومات أن تسقط بسھولة. أما الذاكرة طویلة المدى، فھي كمجموعة من الروابط الموجودة في أدمغتھم، التي یمكن الرسم علیھا بسھولة - بمعنى إذا تأكدوا من أن ھذه الروابط راسخة ومترابطة بشكل جید. (إذا استطعت ربط صور، مثل الأخطبوط ومجموعة الروابط، بفكرة الذاكرة العاملة والذاكرة طویلة المدى، على التوالي، سوف ترسخ ھذه المفاھیم بشكل أفضل في عقول الطلبة).
  2. ثم أطلب إلى الطلبة أن یشكلوا مجموعات ثنائیة، وأن یشرحوا لبعضھم البعض ما علمّتھم إیاه للتو عن الفرق بین الذاكرة العاملة والذاكرة طویلة المدى.
  3. بعد انتھاء الطلبة، اشرح لھم أنھم استخدموا للتو طریقة (التذكر). وھي أنھم تحققوا من أنھم فھموا، واستطاعوا تذكر الأفكار الرئیسة. في ھذه الحالة، لقد نفذوا عملیة التحقق من خلال محاولة كل واحد منھم شرح الفكرة لشریكھ.

ممارسة التذكر التدویني

یمكن إضافة التذكر بسھولة إلى روتین تدریسك باستخدام أسلوب التذكر التدویني، استخدم نبرة متفائلة لتذكیر طلابك بالتحقق من أنھم نقلوا المادة من الذاكرة العاملة إلى الذاكرة طویلة المدى ، ويتم ذلك من خلال :

تدوین الملاحظات

وأنت تغطي الأجزاء الرئیسية من درسك، توقف قلیلًا، واطلب إلى طلابك أن یأخذوا ورقة نظیفة، أو ورقة ملاحظات لاصقة، وأن یكتبوا بإیجاز، ومن دون النظر إلى ملاحظاتھم، الأفكار المھمة التي قمت بتغطیتھا. تجوّل في أرجاء الصف في أثناء قیامك بھذا. سیتیح لك تفقدك السریع ھذا معرفة ما إذا كان الطلبة یتابعون معك، ویفھمون الأفكار الرئیسة التي تحاول إیصالھا. وإذا كان الوقت متاحًا، عندما ینتھي أغلب الطلبة، أطلب إلیھم أن یشكلوا مجموعات من ثلاثة أو أربعة أفراد، وأن یقارنوا ویتناقشوا فیما وجدوه أفكارًا رئیسة.

تدوین الرسومات

بالإضافة إلى الملاحظات، اطلب إلى الطلبة أن یرسموا رسومات تمثل فھمھم للمادة التي یتعلمونھا. إن فتح المجال للإبداع للطلاب من شأنھ أن یزید اھتمامھم ویعمّق فھمھم. كما أن رسم الصور مكان الكلمات فعال أیضًا مع التلامیذ المبتدئین، الذین لا یزالون یطورون مھاراتھم الكتابیة.

تدوین مادة قراءة

إذا كنت تطلب إلى الطلبة قراءة صامتة للمادة في الصف، فاطلب إلیھم التوقف قلیلًا عند الانتھاء من كل صفحة. في أثناء توقفھم المؤقت، علیھم النظر بعیداً عن الصفحة، ومعرفة ما إذا كان بإمكانھم تذكر الفكرة الرئیسة لتلك الصفحة، دون الرجوع إلى المادة. أطلب إلیھم تدوین ھذه الفكرة الرئیسة. (ذكّر الطلبة أن ھذا أیضًا تمرین یمكنھم القیام بھ في المنزل). مرة أخرى، إذا كان الوقت متاحًا، عندما ینتھي معظم الطلبة، اطلب إلیھم أن یشكلوا مجموعات ثنائیة، لمقارنة ومناقشة ما وجدوه أفكارًا رئیسة.

تدوین المادة السابقة

اطلب إلى الطلبة أن یدونوا مواد تعلموھا في الیوم السابق، أو في الأسبوع أو الشھر السابق. (ھذا مثال على التكرار المتباعد - عندما یوجد فاصل زمني بین المحتوى الذي تم تعلُّمھ، وبین الوقت الذي یطُلب إلى الطالب فیھ استحضار المعلومة وتذكرھا).

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -