مربع البحث

علم النفس الإعلامي

علم النفس الإعلامي





تعريف علم النفس الإعلامي

يعرف علم النفس الإعلامي Informational Psychology بأنه عملية استقصاء وإخراج المعلومات والحصول عليها، ثم إعطاء وبث هذه المعلومات إلى الآخرين 

علم النفس الإعلامي هو علم سلوكي يركز اهتماماته الأساسية حول الفرد والجماعة في تفاعلهما مع وسائل الإعلام لمعرفة العوامل التي تشكل الميكانيزمات السيكولوجية التي تفسر هذه التفاعلات

علم النفس الإعلامي هو فرع من فروع علم النفس الذي يطبق مختلف النتائج والنظريات والقوانين التي توصل إليها علماء النفس في مختلف التخصصات على مجال المهن عامة والإعلام خاصة لفهم المشكلات التي تظهر في هذا الميدان ويسعى إلى حلها حلاً علمياً لرفع الكفاءة الإعلامية بما يحقق للكاتب والجمهور الرضا والفائدة.

علم النفس الإعلامي هو الدراسة العلمية التي تهدي إلى حل المشكلات النفسية التي تظهر في الميدان الإعلامي لرفع الكفاءة العملية لدى العاملين في هذا الميدان

من خلال التعريفات السابقة نلاحظ أنها تشير إلى :
  • تشير إلى السعي إلى حل المشكلات النفسية لدى العاملين في ميدان الإعلام وفق المنهج العلمي.
  • التعرف على سلوك الفرد الإعلامي وعلاقته بالآخرين (الزملاء) لغرض تغيير اتجاهات العاملين نحو العمل وتحسينه.
  • الغوص في أعماق الآثار السيكولوجية لما يكتنف العلاقات الاجتماعية من أبعاد سيكولوجية.


ميادين علم النفس الإعلامي

يعتبر علم النفس الإعلامي متنوعاً ويشمل تخصصات عدة منها :

1 - علم النفس العام :
وهو مدخل لكل العلوم النفسية، ويهدف إلى الكشف عن المبادئ والقوانين العامة التي تفسر سلوك الناس والتأكد من صحتها بكل الوسائل بغض النظر عن فائدتها التطبيقية، فهو يهتم بتقرير العلم ونظرياته وهو أساس جميع فروع علم النفس الأخرى.

2 - علم الاجتماع :
يدرس علم الاجتماع عادات وتقاليد وسلوك الجماعات وأدوار الأفراد في داخل الجماعات، وثقافتهم ودراسة الاستراتيجيات التسويقية والاتصالية للإعلام الموجه إلى الجمهور.

3 - علم الاقتصاد :
علم الاقتصاد من العلوم التي أرست قواعد بحثية في السلوك الإعلامي حول تنظيم سلوك المستهلك والمبادئ الاقتصادية في كيفية اتخاذ قرار الشراء وتقييم بدائله وكيفية الإنفاق.

4 - علم الإدارة :
تعرف الإدارة بأنها القدرة على الإنجاز، ويعني ذلك القدرة على استخدام الإمكانيات المتاحة من أجل تحقيق إنجاز معين يخدم أهدافاً معينة، فهي تؤدي وظائف وفعاليات وأنشطة كالتخطيط والتنظيم والتمويل والتنفيذ والرقابة والمتابعة. فالإدارة تهتم بتحديد الأهداف كخطوة أولى يترتب عليها تحديد الوظائف التي تحقق هذه الأهداف.
إن الاتجاهات الحديثة نسبياً في الإدارة الإعلامية تحاول إرساء قواعدها على أصول علمية يمكن أن يهتدي بها المدير في العمل الإعلامي عن طريق تعميق المفاهيم والمبادئ العلمية وما يرتبط بها من البحث عن المعلومات الجديدة واستخدام الطرق العلمية في الممارسة وفي تناول البيانات وتصنيفها وقياسها ووضع الفروض لها .واختيارها.

5- علم الإنسان :
يهتم علم النفس الإعلامي في دراسة انتقال وتطور الثقافات والمعتقدات والأنماط السلوكية من الأجداد والآباء إلى الأبناء وتأثير الثقافات الفرعية وخصوصياتها على صياغة وتصميم الاستراتيجيات التسويقية الموجهة إلى أصحابها.

علم النفس الإعلامي وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى

1 - علم النفس الإعلامي وعلاقته بعلم نفس المستهلك 
إذا كنا ننظر إلى الإعلام كصناعة، عندئذ يجب أن تتلازم هذه الصناعة مع التسويق للصحف والمجلات والإذاعة والكتاب والتلفزيون...إلخ) والتسويق هو عملية إشباع رغبات جمهور المستهلكين بأحسن كفاية، والعاملون في قطاع الإعلام يعملون على إشباع رغبات القراء، ويحاولون اكتشاف حاجات ورغبات جديدة أو إثارة رغبات وحاجات المستهلكين ، وهذه الإثارة تعني نشاط التسويق فالتسويق في نظر المستهلك (القارئ، والمستمع... إلخ ) هي إشباع الحاجات والرغبات التي تدفعه إلى الشراء. أما في المؤسسات الإعلامية ورجال الإعلام فهم ينظرون إلى نجاح مشاريعهم وتوسيع كفايتها وتحقيق الربح من خلال الجذب الإعلامي لتسويق المادة الإعلامية التي تقدم من قبلهم.

2 - علم النفس الإعلامي وعلاقته بعلم النفس الإداري
وهو العلم الذي يحدد المهارات والمواهب والقدرات التي يحتاج لها موظف الإعلام في ممارسة عمله وتكيف أدائه وتدريبه وتحسين وزيادة إنتاجه في العمل الإعلامي، وهو يدرس الانعكاسات النفسية للعاملين وتأثيرها على أدائهم للأعمال وكيفية تفهم سلوكهم والتنبؤ به والتحكم فيه، والتعامل مع دوافع العاملين وشخصياتهم والاتصال بهم، وفهم العلاقات بينهم والتأثير فيهم وتحليل المواقف الصعبة، واستخلاص النتائج، واحتواء المواقف وتحديد المشاكل وإيجاد البدائل وتحليلها وتقييم وتحديد أسبابها.
إن الإدارة الإعلامية تستند إلى مفاهيم علم النفس الإداري والاستفادة منه في إدارة الطلب الإعلامي وعرض الخدمات الإعلامية في السوق لغرض الجذب الإعلامي الذي له دور مهم في نشر المعرفة وتصحيح الاتجاهات واستثمار الأموال وإيجاد فرص عمل للشباب وزيادة دخلهم.

3 - علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس الصناعي
يهتم كل من علم النفس الإعلامي وعلم النفس الصناعي بتطبيق مبادئ علم النفس العام في حل المشكلات المتعلقة بالعمل كمشكلات العمال والإدارة، واختيار العامل المناسب لعمل معين وتدريبه وتقويمه كما تستخدم الاختبارات النفسية لاختيار أصلح العمال ووضعهم في المهن المناسبة لاستعداداتهم العقلية والنفسية ويدرس كيفية الاستفادة من نظريات الاحتراق النفسي في تهيئة الأماكن المناسبة للعمال وتوفير حاجاتهم النفسية.

4 - علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس التجاري
يهتم علم النفس التجاري بدراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلك (القارئ) غير المشبعة وتقدير اتجاهاتهم النفسية نحو الخدمات كما يدرس فن الإعلان وطرق معاملة القراء وكيفية جذبهم للشراء، وعلم النفس الإعلامي يسعى إلى جذب القراء الشراء الخدمات الإعلامية.

5 - علاقة علم النفس الإعلامي بعلم النفس الاجتماعي
يهدف علم النفس الاجتماعي إلى دراسة سلوك الأفراد والجماعات في الموقف الاجتماعية المختلفة ويدرس الصور المختلفة للتفاعل الاجتماعي والتأثير المتبادل بين الأفراد وعلم النفس الإعلامي يدرس سلوك الأفراد العاملين والجماعات (الجمهور) في الموقف والأحداث العرفية والإعلامية وصور تفاعلهم.

أهداف علم النفس الإعلامي

يمكننا تحديد أهداف علم النفس الإعلامي في :
  1. تقديم أفضل الخدمات الإعلامية عدداً ونوعاً.
  2. تحقيق أكبر قدر ممكن من التأهيل والتدريب الإعلامي للعاملين بما يتوافق وقدراتهم ومهاراتهم وذكائهم.
  3. القدرة على تحقيق الجذب الإعلامي.

ويسعى علم النفس الإعلامي إلى مساعدة الإدارة الإعلامية في تحقيق أهدافها من خلال ما يقدمه لها من مبادئ وأسس نفسية تستفيد منها في حل المشاكل التي تواجهها باستمرار وتعرقل من مسيرتها في الانتفاع من الموارد الإعلامية ويحاول علماء النفس الإعلامي حل المشكلات التي تدخل في نطاق واحد من الموضوعات التالية :

  1. زيادة وتحسين الخدمات الإعلامية وتحسين نوعيتها وطرق العمل فيها وتطوير المؤسسات الإعلامية.
  2. زيادة توافق العاملين مع عملهم بمتابعة تدريبهم وفق الأسس العلمية والعملية. 
  3. إنشاء نوع من الاستقرار الإعلامي وذلك بالسعي إلى إزالة مصادر الشكوى لدى العاملين وتقديم أفضل الخدمات وصيانة وتطوير العمل الإعلامي.
  4. معرفة متطلبات العمل من الخصائص الشخصية، ومعرفة مدى ما يمتلكه العاملون من هذه الخصائص حتى يمكن وضع الفرد المناسب في المكان المناسب.
  5. تقليل التعب والملل وزيادة الإشباعات المعنوية (غير المادية) حتى لا يصبح العمل روتينيا.
  6. فهم الأنماط الثقافية لجماعة العمل كالاتجاهات والمعايير المقبولة عنده بصفة عامة حتى يتمكن الفرد من التكيف معها ويصبح مقبولاً من جماعتها.

علم النفس الإعلامي كعلم

يتميز علم النفس الإعلامي بكونه أحد فروع علم النفس التطبيقي وهو يطرح مجموعة من الأسئلة، ويتساءل عن بعض الأمور المختلفة وفي نفس الوقت يسعى إلى اتباع عملية تطبيق الأساليب والمناهج والطرق العلمية العملية، من خلال البحوث الإمبريقية وتطوير مبادئ ونماذج عامة للسلوك قابلة للتطبيق وتساعد على الفهم الدقيق لما يفعله الإعلاميون وهم يتعاملون مباشرة أو غير مباشرة مع الكتاب والمحللين وبتطبيق البحوث المتعلقة بالبحوث التطبيقية كعملية التنبؤ بالسلوك وعملية تغيير وتعديل السلوك، وقد تكون الأسئلة حول تحديد العلاقة بين المتغيرات فمثلا هل هناك علاقة بين ميول وشخصيات العاملين في درجة أداء العاملين فيه.

إن علم النفس الإعلامي يسعى إلى جمع البيانات الدقيقة والمعلومات التي يقوم يجمعها بطرق علمية كالملاحظة والاستبيان ،والمقابلة، كما أن لعلم النفس الإعلامي وسائل قياس ويسجل بعض جوانب ومظاهر السلوك بطرق إحصائية من خلال ما يقوم به من اختبارات نفسية، واستطلاع آراء العاملين في الإعلام أو الرأي العام (الجمهور).

علم النفس الإعلامي كمهنة 

علم النفس الإعلامي له مكانة جيدة بين العلوم فهو يؤكد على فهم وتنبؤ وضبط السلوك الفردي بما يتناسب والعمل الإعلامي ويؤكد على تدريب وتأهيل العاملين نفسيا على التوافق مع أنفسهم وقدراتهم ويتكيفون مع زملائهم.

وعلم النفس الإعلامي كمهنة يهتم بتطبيق المعارف التي توصل إليها من الجانب النظري لبعض المشاكل وتشمل هذه التطبيقات وبرامج التطوير، وبرامج تقويم العاملين والتطوير والتدريب وتقويم القدرات الفردية للأفراد وتوجيههم نحو وظائف محددة. وقد يدرس علماء النفس الخلفيات النفسية للتعامل مع العاملين في الإعلام والجمهور ويطبقون معلوماتهم ومعارفهم للظواهر النفسية ومناهج البحث على الظروف والمواقف التي تؤثر في السلوك.

خواص علم النفس الإعلامي 

لعلم النفس الإعلامي خواص منها :
  • الاستناد إلى الملاحظة الدقيقة والفحص المتعمق وتحري الأسباب والمسببات من واقع ما هو كائن بالفعل.
  • استخلاص وتجريد قضاياه من واقع الملاحظات المعقدة والمتشابكة منطقيا وتحديد بأسباب ومسببات.
  • التراكيمة بمعنى قيام النظريات الحديثة بنقد واقعي للقديم إما بالتأييد أو بالرفض طبقاً للحالة.
  • تقدير العلاقات الواقعة من جانب آثارها النفسية.

وظائف علم النفس الإعلامي

لعلم النفس الإعلامي عدد من الوظائف منها :
  1. وظيفة سيكولوجية أو نفسية تتمثل في المساهمة الفعالة في توفير الاستقرار والأمن والحماية لكافة أفراد البناء الاجتماعي.
  2. تعديل أو تدعيم أو تغيير اتجاهات معينة تحدد السلوك العام.
  3. إرضاء حب الاستطلاع لدى الجمهور من خلال العلاقة التأثيرية مرسلا ومادة ووسيلة.
  4. التأكيد على الشعور بالانتماء وتوفير الاستجابات المتبادلة الضرورية.


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -