مربع البحث

العلاج الغذائي للاكتئاب

العلاج الغذائي للاكتئاب





يقصد الكثير من الأفراد طبيب العائلة لأنهم يعانون اكتئاباً خفيفاً إلى متوسط الشدة. تتزايد حالات الاكتئاب في سائر البلدان الصناعية. أما الأسباب فمتنوعّة ولم يجرِ بحثها بشكل كامل بعد.

يعُالجَ الاكتئاب في الطبّ نفسياً ودوائياً بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ومثبطّات إعادة امتصاص السيروتونين، بيد أن الأبحاث العلمية تبينّ أن تأثيرها بالمقارنـة مـع الحبوب الغفل (Placebo) ضعيف ومتواضع في الغالب.

مع ذلك لا غنى عن العلاج الدوائي في حالات الاكتئاب الشديد.

أما الأشكال الأخفّ من الاكتئاب فيمكن معالجتها بالطرق الطبيعية مثل حشيشة الذهب (أو نبات العرق المذهبّ) والحركة والمعالجة الحرارية. 

من التأثيرات الجانبية كثيرة المصادفة لمضادات الاكتئاب زيادة الوزن الشديدة؛ لهذا ينصح بالمعالجة الغذائية كبديل هام. يمكن للتغذية في الواقع أن تؤثرّ في الاكتئاب، وتطُبق هذه المعلومة في الطبّ النفسي عملياً منذ سنوات.

يمكن لاستهلاك الفواكه والخضار أن يقللّ من خطر الاكتئاب بشكل واضح.

آلية علاج الغذائي للاكتئاب

يقوم إنزيم MAO (مونوأمينوكسيداز) بهدم نواقل هامة في الدماغ تتكفّل بمزاج إيجابي مثل سيروتونين أو دوبامين. ولهذا السبب توصف مثبطّات الـ MAO في الاكتئاب.

توجد مثبطّات الـ MAO هذه بشكل طبيعي في الفواكه (توتيات، عنب، تفّاح) والخضار (بصل) وفـي الشـاي الأخضر والعديد من التوابل. 

قام باحثون أستراليون بتقسيم مرضى يعانون من اكتئاب متوسط إلى شديد إلى مجموعتين. تلقت المجموعة الأولى تغذية متوسطية، وتلقت المجموعة الثانية دعماً نفسياً في إطار لقاءات جماعية. بعد ثلاثة أشهر ظهر تحسّن واضح للأعراض عند أفراد مجموعة التغذية المتوسطية ، حتى إن الأعراض هدأت تماماً عند 32 بالمئة منهم، وهذا يعني تراجع الاكتئاب. أما في مجموعة المقارنة فلم يحدثْ هذا إلاّ عند 8 بالمئة فقط. من هنا ينُصَح بتغذية نباتية أو متوسطية في حالات الاكتئاب الخفيف إلى متوسط الشدة.

هام: لا توقفِْ أدوية الاكتئاب من تلقاء نفسك ومن دون تنسيق مسبق مع طبيبك المعالج! ربما يمكن للتغذية أن تكمل المعالجة الدوائية أو المعالجة النفسية بصورة ناجعة.

المواد الغذائية ذات التأثير المضاد للاكتئاب

● البندورة ومنتجات البندورة : في دراسة مراقبة خفض الاستهلاك المنتظم للبندورة خطر الاكتئاب إلى النصف. ويرُجح أن ذلك يعود إلى مادة ليكوبين الموجودة في البندورة بوفرة، وهي مادة نباتية ثانوية.

● الزعفران : يبدو أن خلاصات أغلى تابل في العالم تثبطّ مستقبلِات معينة في الدماغ تشارك في المسؤولية عن الاكتئاب.

● الفلفل الحار والزنجبيل : في مقدور هذين التابلين الحريفين تفعيل إنتاج السيروتونين داخل الدماغ وتنشيط الإندورفينات، التي ترفع المزاج هيالأخرى.

● «غذاء المزاج» تريبتوفان : التريبتوفان هو طليعة السيروتونين، الذي لايستطيع الوصول من الغذاء إلى الدماغ بسبب الحاجز الدموي الدماغي (حاجز واقٍ لصد السموم والمواد الضارة). أما التريبتوفان فباستطاعته عبور هذا الحاجز، وهوّ موجود في الجوز والكاكاو والصويا والكاجو والحليب.

ينصح في حالة الاكتئاب بتغذية صحية تتضمّن الأطعمة الفائته بشكل منتظم، ذلك أن المعطيات العلمية الراهنة تدفع إلى الاعتقاد بأن المواد النباتية الثانوية يمكنها التأثير في مزاجنا ونفسيتنا بصورة إيجابية

تأثير الصيام في الاكتئاب

للصيام تأثير رافع للمزاج في الغالب، بل من غير النادر أن يصل حتى النشوة، ومن المرجح أن ذلك يعود إلى التحرير الزائد للسيروتونين ونواقل عصبية أخرى في الدماغ.

كثيراً مـا يكـون الاكتئـاب عرَضاً مرافقـاً فـي المتلازمـات الألميـة والاستقلابية، وفي هذه الحالات يحقّق الصيام تخفيفاً في الأعراض وتحسناً في نوعية الحياة. 
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -